العناية بالبشرة والشعر

افضل كريم بعد الليزر

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

كريم بعد الليزر من الأمور التي يبحث عنها الكثير حيث تُعد تقنية الليزر واحدة من أحدث التقنيات التي وُجدت في عالم التجميل، لكن تحتاج المرأة إلى كريم لترطيب الجلد والمحافظة عليه من الالتهابات والاحمرار التي يُمكن أن يتعرض إليها الجسم بعد جلسة الليزر، لذلك يجب على المرأة استخدام كريم مرطب أو مضادات حيوية للحفاظ على المنطقة وعدم إلحاق الضرر بها.

كريم بعد الليزر

كريم بعد الليزر

تتعدد أنواع الكريمات التي يُمكن استخدامها بعد جلسة الليزر وإزالة الشعر، ومن أنواع كريم بعد الليزر:

أولًا: كريم المضادات الحيوية بعد الليزر

تُعد من أفضل الكريمات التي يتم استخدامها لحماية البشرة من الالتهاب وتلافي حدوث عدوى في الجلد، بالإضافة إلى تلاشي حدوث احمرار في الجلد وفي حالة حرق الجلد بعض الشئ يتم تكوين الأنسجة، ومن أفضل كريمات المضادات الحيوية التي يُمكن استخدامها بعد جلسة الليزر:

ثانيًا: كريم واقي الشمس بعد الليزر

يُعد أهم كريم بعد الليزر ويجب الحرص على استخدامه دائمًا في ظل الاستمرار على جلسات الليزر، وذلك لكي:

إقرأ أيضا:كريم سيرافي وانواعه cerave moisturizing cream
  • لا تتعرض البشرة إلى الاحمرار أو الالتهاب.
  • ألا تُصاب البشرة أيضًا إلى بحساسية شديدة خاصة إذا كانت جلسة الليزر في إحدى المناطق المُعرضة للشمس باستمرار.
  • ألا تتعرض المنطقة السطحية أو منطقة جلسة الليزر إلى حروق سطحية أو اسمرار الطبقة الخارجية من الجلد.
  • يُعد مرطب بانثينول و بيبانثين أفضل المُرطبات التي يُمكن استخدامها بعد الليزر وآمنة تمامًا على الجلد، وأنها تُرطب الجلد بشكل كبير وسريع ويُعالج الجلد المُتضرر من الليزر.

ثالثًا: جل الصبار

يُعامل جل الصبار كمعاملة المرطبات بعد الجلسة وذلك لقدرته على تضميد الجروح التي تنتج عن جلسة الليزر، وذلك بسبب خصائصه المميزة والعناصر المُفيدة التي يحتوي عليها الجل، وأنه يُنصح باستخدامه من قبل الكثير من الأطباء لفوائده بالإضافة إلى أنه لا يوجد لديه أي آثار جانبية على الأطلاق.

رابعًا: كريم الجلسرين

من ضمن كريم بعد الليزر الذي يُنصح الكثير من الأطباء باستخدامه لأنه يحتوي على الجليسرين ولديه فاعلية كبيرة في ترطيب الجلد والحفاظ على نسبة المياه التي توجد به، بالإضافة إلى أنه يُكون طبقة دهنية على الجلد من الخارج تجعله رطب لأطول فترة ممكنة.

خامسًا: كريمات الاستيرويدات

تُعد فرص التعرض إلى التصبغات أو اسمرار الجلد من النتائج المترتبة على جلسات الليزر، لذلك يصف الأطباء بعض الكريمات التي تحتوي على مادة الاستيرويدات الطبيعية التي لديها القدرة على تفتيح الجلد، بالإضافة إلى إزالة التصبغ والطبقة الخارجية المتصبغة أو الداكنة على لون الجسم.

إقرأ أيضا:بيزلين مزيل عرق مفتح للبشرة

كما أن تلك المادة لها فاعلية في الحفاظ على الجسم من الالتهابات أو الأحمرار الناتج عن جلسات الليزر، ولكن يجب على المريض اتباع الإجراءات والنصائح التي يُطلعك الطبيب عليها والحرص على استعمال الكريم بالشكل الصحيح المُقرر له حتى لا يحصل الشخص على نتيجة عكسية منه.

سادسًا: كريم ميبو

واحدًا من أشهر وأفضل كريمات الحروق التي يُمكن استخدامهًا ويُنصح الأطباء بها  من ضمن قائمة كريم بعد الليزر، وذلك في حالة تواجد بعض الحروق الطفيفة أو الكبيرة على المنطقة، وتهدئة الاحمرار وسرعة تضميد وتعافي الجلد.

أدوية ذات صلة:

أهمية استخدامات الليزر

بعد التعرف على كريم بعد الليزر انتشرت تقنية الليزر بين الشباب والبنات في كافة أنحاء العالم والتي تُساعدهم في الحصول على بشرة مميزة وجلد ناعم، لذا تكمن أهمية الليزر في:

  • التخلص من الشعر الزائد المنتشر في كافة أنحاء الجسم، خاصة للبنات الذي لديهن نمو كثيف في الشعر في بعض المناطق.
  • تُعالج بعض تقنيات الليزر الكلف وبعض المناطق الداكنة في الجسم.
  • كما أن خاصية الليزر لها قدرة على تفتيتح أماكن في الجسم خاصة منطقة البكيني والأندر أرم.
  • التخلص من الندبات وآثار الحبوب التي تُثير اشمئزاز العديد من الفتيات ويرغبن في الحصول على بشرة صافية خالية من العيوب.
  • تحسين شكل البشرة وجعلها لامعة ونضرة وذلك من خلال استخدام تقنيات الليزر الحديثة.
  • يقوم الليزر بعلاج تضخم الغدد الدهنية والتي توجد على السطح الخارجي للانف.
  • يُعالج الليزر الجلد المُتضرر من الشمس والذي تسبب في تواجد بعض الحروق أو اسمرار الوجه أو المنطقة المُعرضة له.
  • كما أن تقنية الليزر لا يُمكن استخدامها تجميلي فقط بل طبي أيضًا في إزالة الوحمات أو الزوائد الجلدية التي توجد في الجسم.
  • القيام بغلق الجرح الناتج عن العملية القيصرية بدلًا من الخياطة والأدوات التقليدية.
  • يقوم الليزر بعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي توجد أسفل العين وخطوط الابتسامة التي توجد حول الفم ومنطقة الجبهة وذلك باستخدام التقنية الخاصة بها.
  • علاج النقاط أو الحبوب الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية كالحساسية، حب الشباب أو الجدري أو بعض الأمراض التي ينتج عنها آثار في الجسم تُسبب أرقًا للمريض.

إجراءات يُنصح بها بعد جلسة الليزر

بعدما عرضنا كريم بعد الليزر يحرص الطبيب على إطلاع المريض على بعض الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء الجلسة للحصول على أفضل نتيجة منها وعدم التعرض إلى بعض المضاعفات، وهى:

إقرأ أيضا:غسول نيتروجينا Neutrogena للبشرة
  • ألا يتم التعرض إلى أشعة الشمس، وفي حالة الضرورة يجب استخدام واقي الشمس بكمية كبيرة على المنطقة حتى لا تتعرض إلى الالتهابات أو الحروق.
  • إذا كان الليزر في منطقة الأبطين ألا يتم استخدام مزيلات العرق لمدة يومين أو ثلاث أيام حتى لا تُسبب التهاب وحساسية.
  • لا بد من استخدام كريمات المضاد الحيوي والمرطبات باستمرار على المنطقة حتى لا تتعرض للجفاف أو الحرق والمحافظة عليها من احتمالية التعرض للالتهاب.
  • ألا يتم استخدام الصابون أو الشاور أو بعض منتجات الاستحمام التي تحتوي على مواد كيميائية حتى لا يلتهب الجلد أو يتعرض للاصابة بحساسية.
  • في حالة جفاف الجلد أو ظهور بعض القشور في منطقة الليزر يجب زيادة عدد مرات استخدام المرطب حتى لا يتشقق ويتعرض إلى مشكلة.
  • يجب تنظيف منطقة الجلسة بعد 24 ساعة من إتمام الجلسة المُعالجة من أربع إلى خمس مرات في اليوم حتى لا تتكون الجراثيم والبكتيريا عليها.
  • في حالة تورم الجلد يجب استخدام كريم بعد الليزر الموصوف من قبل الطبيب ووضع كيس ثلج علي الجلد لتقليل التورم في خلال 24 إلى 48 ساعة بعد التقشير بالليزر.
  • ألا يتم وضع أدوات الميك أب أو التجميل على الوجه في حالة تقشير الوجه حتى لا يُسبب حساسية أو بقع على الوجه.
  • في حالة استخدام واقي الشمس عند الخروج صباحًا، لا بد من اختيار المنتج الذي يحتوي على أكسيد الزنك لحماية بشرتك وأن يكون عامل الحماية 30 فيما أعلى.

توصلنا لنهاية مقالنا وتعرفنا فيه على كريم بعد الليزر، تُعد جلسات الليزر واحدة من أفضل وأسهل العلاجات التجميلية التي قد يحتاج إليها البعض سواء على الصعيد التجميلي أو الصحي وذلك لسهولة القيام به ودقته في العمل بشكل أكبر من العلاجات التقليدية أو المُعتاد عليها.

الأسئلة الشائعة حول كريم بعد الليزر

كم مدة عدم التعرض للشمس بعد الليزر؟

يحرص الاطباء على عدم تعرض المريض بعد جلسة الليزر للشمس لمدة 3 أيام على الأقل، وفي حالة الضرورة يجب استخدام واقي الشمس وألا تزيد مدة التعرض عن ساعتين.

هل ضروري وضع كريم بعد الليزر؟

نعم، حتى لا يتعرض الجلد إلى الالتهاب أو الاحمرار، وفي حالة التورم يجب استخدام كريمات التورم الموصوفة له.

هل الليزر يسبب سواد المناطق الحساسة؟

نعم، وذلك بسبب تقنية إزالة الشعر والتي تقوم بإسمرار المنطقة درجة أو أثنين، ولكنها مع الكريمات الموصوفة من قبل الطبيب يختفي الاسمرار تدريجيًا حتى تعود المنطقة إلى اللون الطبيعي لها.

متى يمكنني الاستحمام بعد الليزر؟

يُنصح بعض الأطباء ألا يتم الاستحمام بعد ال24 ساعة الأولى من الجلسة، خاصة للأشخاص ذو البشرة شديدة الحساسية وألا يتم الاستحمام بالماء الساخن حتى لا يزداد الالتهاب والحساسية.

كم عدد جلسات الليزر للبكيني؟

ستة إلى 12 جلسة ولكن في بعض الأحيان يُمكن أن تزداد عدد الجلسات أكثر من الحد الأقصى لها بناءً على طبيعة جسم المريض وكثافة شعر تلك المنطقة.

هل يمكن ازالة السواد بين الفخذين بالليزر؟

نعم، وذلك من خلال جلسات التقشير التي تُعتبر واحدة من أفضل تقنيات الليزر ويُحدد الطبيب التقنية اللازمة بناءً على درجة الاسمرار في المنطقة.

متى يجب التوقف عن جلسات الليزر؟

لا يمكن التوقف عن جلسات إزالة الشعر بشكل نهائي وذلك حتى لا يعود نمو مرة اخرى، ولكن يُمكن للطبيب وصف جلسة كل فترة لإعادة التأكيد على عدم نمو الشعر مرة ثانية.

هل ازالة الشعر بالليزر يفتح منطقة البكيني؟

نعم، ولكن يجب الاستمرار على النصائح المُطلعة من قبل الطبيب، واستخدام كريمات المضاد الحيوي والمُرطبة والتفتيح للحصول على النتيجة المرجوة منه.

المصادر

موقع: ncbi.nlm.nih.gov

موقع: healthline

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
اعراض التهاب الاذن الوسطى
التالي
سماع نبض الجنين : اللحظة المؤثرة خلال فترة الحمل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.