الرئيسية الهرمونات والمنشطات  هرمون الانسولين وعلاقتة بمرض السكر وزيادة الوزن

 هرمون الانسولين وعلاقتة بمرض السكر وزيادة الوزن

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

هرمون الانسولين من الهرمونات الهامة جدا في جسم الإنسان والذي كان لإكتشفا عمله أثر بالغ الأهمية في حياة البشرية أجمع ولذلك سنتحدث فى هذا المقال عن كل شيء يخص هرمون الانسولين .

معلومات عن هرمون الانسولين

الانسولين

يتم افراز هرمون الانسولين من البنكيرياس من خلايا معينة تسمي خلايا جزر لانجرهانز وترجع تلك التسمية للعالم الجليل بول لانجرهانز لهذه الخلايا الموجودة في البنكيرياس ويتم منها افراز هرمون الانسولين .

وبدونها تحدث مشكلة كبيرة في عملية الأيض والتمثيل العذائي الخاص بالسكريات والنشويات ويبدأ بعدها الشخص يصاب بالامراض علي علي رأسها مرض ارتفاع سكر الدم وتبدأ مم بعده تتوالي المضاعفات المرضية جراء ذلك.

تنويه مهم

وجب التنوية والإشارة بأن خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس تفرز هرمون أخر مضاد لعمل الانسولين هو هرمون الجلوكاجون الذي يعمل علي زيادة نسبة السكري بالدم.

فوائد هرمون الانسولين في الدم

هرمون الانسولين هرمون بالغ الأهمية في حياة الإنسان حيث بدونه تزداد نسبة السكر بالدم وتبدأ الإصابة بمرض السكري بالدم وهو من الأمراض التي تتسبب في مضاعفات كثيرة علي صحة الإنسان وتوجد اسباب متعددة للإصابة به.

هرمون الانسولين ينظم نسبة السكر بفى الدم فعند تناولك لطعام يحتوي علي نسبة عالية من السكريات أو النشويات ييدأ البنكرياس في تحفيز خلايا بيتا في جزر لانجرهانز عن طريق رسائل عصبية من المخ أن تفرز هرمون الانسولين بكميات معينه حتي يتحكم في نسبة السكريات والنشويات الواصلة للدم.

يقوم هرمون الانسولين بعملية التمثيل الغذائي للسكريات والنشويات وتحويلها إلي صورة بسيطة يسهل امتصاصها عبر الدم ودخولها لخلايا وأنسجة الجسم حتي تستفيد منها في القيام بأنشطتها المختلفة ووظائفها الحيوية اي انها تكتسب من هذه النسبة الطاقة اللازمة لها للإستمرار في الحياة.

عند تناول الشخص لكميات كبيرة من النشويات والسكريات ويتم افراز هرمون الانسولين بكمياته المعتدله فإنه بعد ادخال الكميات اللازمة للخلايا من السكر يتم اختزان الباقي داخل خلايا وأنسجة الكبد للاحتفاظ به وقت الحاجة يستعمله الجسم في عملية كيميائية معقدة بواسطة مجموعة من الإنزيمات الهامة.

الفائض من حاجه الجسم ومخزون الكبد يقوم الجسم عن طريق هرمون الانسولين بتخزينه فى الخلايا الدهنية مسببا بذلك زيادة الوزن والدهون فى الجسم .

ما هي اسباب نقص الانسولين في جسم الإنسان؟

لقد خلق الله سبحانه وتعالي الجسم في أبهي صورة وأحسن تقويم وعلي اساسه كل شئ به في اعتدال قويم فأي خلل في الهرمونات سواء بالزيادة او النقص يتسبب هذا الخلل في ضرر بالغ الأهمية بالجسم ويضر بصحته وعلي اساسه نقص هرمون الانسولين بالدم لأي سبب يتسبب في خلل في جسم الإنسان .

 وتعد اسباب نقصه لاسباب مختلفة كالأتي:

قد يحدث تدمير واتلاف للخلايا المسئولة عن افراز هرمون الانسولين وعلي اساسه تقل الكمية التي يتم افرازها في الدم.

قد يحدث خلل في المستقبلات التي يرتبط بها هرمون الانسولين في الجسم وعلي اساسه تقل حساسية الانسولين لهذه المستقبلات مما يتسبب أيضا في قلة الكمية التي تقوم بتنظيم نسبة السكر بالدم وكلتا الحالتين الجسم هو الذي يقع عليه الضرر وبدوره بيضر صحة جميع الاعضاء الحيوية في الجسم.

ما هو الضرر المرتبط بنقص هرمون الانسولين في الدم؟

نقص هرمون الانسولين في الدم او تأثر عمله ينعكس سليا علي جسم الإنسان حيث يتسبب ذلك الشئ في حدوث مرض مزمن مازال الي وقتنا هذا لا يوجد له علاج جذري نهائي ألا وهو مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يتقسم إلي عدة انواع تختلف اسبابها ولكن نحن سوف نتحدث عن اشهر نوعين له هما؛

انواع مرض السكرى

الانسولين ومرض السكر

1.سكر النوع الأول :

وهو مرض مزمن يسمي سكر الاطفال حيث غالبية المصابين به من صغار السن ولكن هذا لا يمنع اصابة الكثير من كبار السن به في سن الشباب وكبار السن،.

يحدث في هذا المرض تدمير ذاتي مناعي لخلايا بيتا في جزر لانجرهانز من البنكرياس فبالتالي تتأثر كمية الانسولين التي نفرز في الدم بذلك فيجد الجسم أنه في مشكلة عويصة لا يستطيع التحكم في نسبة السكر بالدم خاصة مع كثرة تناول المريض للسكريات والنشويات مما يدخل المريض في عديد من المضاعفات المرضية جراء ذلك.

2.سكري النوع الثاني:

وهو مرض مزمن ايضا يصاب به الشباب والبالغين خاصة الذين يهملون تناول الطعام الصحي ولديهم زيادة يالغة في الوزن والسمنة المفرطة.

حيث من الممكن ان يصاب به الشباب في سن الثلاثية والاربعين كما تزيد فرص الاصابة بالمرض تزامنا مع حدوث موقف محزن شديد للجسم أو التوتر والقلق وشد الاعصاب بصفة مستمرة .

اي العوامل الخارجية قد تتدخل في حدوث المرض لا سيما الوراثة فهي تلعب دور هام في انتقال الامراض المزمنة والصفات الوراثية.

يحدث في ذلك النوع من السكر أن هرمون الانسولين تقل حساسيته اتجاه المستقيلات الكيميائية التي يجب ان يرتبط بها حتي يعطي تأثيره في نقص نسبة السكر يالدم فيصاب المريض بارتفاع نسبة السكري وتبدأ المضاعفات المرضية الأخري.

مقال مهم : نظام غذائي للتخسيس وحرق الدهون

كيفية علاج نقص نسبة هؤمون الانسولين بالدم

في حالة مرضي السكر من النوع الاول لا يوجد لديهم اي حل الا بمصدر تعويضي لهرمون الانسولين من الخارج لكي يقوم بضيط نسبة السكر في الدم .

وذلك لأنهم في الأصل يعانون من تدمير للخلايا المسئولة عن افراز الهرمون نفسه من البنكرياس،يتعلم المريض طرق حقن الهرمون الموجد علي شكل اميولات يتم أخذ منها وحدات يوميا يحددها الطبيب حسب شدة الحالة المرضية.

لا ننسي الاكتشافات الحديثة حاليا ومنها مضخات الانسولين المختزنة تحت الجلد التي يتم من خلالها افراز الهرمون بكميات محددة في الدم يوميا بدلا من الحقن اليومي .

كما توجد حاليا أقلام الانسولين بأنواعها المائي والمعكر وغيرها بتركيزات مختلفة يتم وصفها من اطباء الهرمونات حسب شدة الحالة المرضية.

أما بالنسبة للسكري من النوع الثاني

فالمريض يحتاج فقط مجموعة من الادوية تزيد حساسية الانسولين للمستقبلات الخاصة به حتي يرتبط بها فنحصل علي الهدف المنشود في خفض نسبة سكري الدم.

تتنوع الاقراص الدوائية والكبسولات من هذه الادوية حيث توجد العديد من الانواع المختلفة التي تناسب كل مريض تباعا لشدة حالته المرضية.

قد يجمع الطبيب بين اكثر من نوع في حالة بعض المرضي وقد يستخدمها المريض جنبا إلي جنب مع الانسولين.

يوجد نوع اخر من السكر يسمي سكر الحمل

وهو من اسمه يصيب الحامل خاصة اللاتي تعانين من زيادة كبيرة في وزن الجسم تزامنا مع زيادة الوزن المرتبط بالحمل واللاتي لا تهتمين يوزنهم او تناولهم الطعام الصحي.

وهذا النوع من السكر خطير في هذه المرحلة وغالبا ما يتم شفاء الحامل منه بعد الولادة لكنه بمثابة انذار خطير بأن هذه المرأة مهددة يالاصابة به علي المدى القريب فيجب الاهتمام بنظام الحياة واتبان نظام صحي أمن فى المأكل والمشرب وغيرها من امور الحياة من التحكم في شدة الاعصاب والتوتر والقلق وغيرها.

هذا النوع من السكر يعالج بنصيحة الحامل الاهتمام بتناول الطعام الصحي والبعد عن الحزن والاكتئاب الذي يصيي بعض الحوامل وتجنب الشد والتوتر والقلق مع ممارسة بعض التمارين الصحية الهامة التي ينصحك بها الطبيب حتى لا تؤثر سلبا علي الجنين والحمل واذا اقتضت الضرورة من الممكن اعطاء الحامل حقن الانسولين فقط هو المسموح به في الحمل.


المراجع 

[1] موقع diabetes.org – تاريخ الاطلاع – 26 اكتوبر 2019

[2] موقع endocrineweb.com – تاريخ الاطلاع – 26 اكتوبر 2019

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد