وصفات غذائية

زيت السمسم : الفوائد والاستخدامات المتعددة

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

زيت السمسم هو زيت نباتي طبيعي مستخرج من بذور السمسم، وهو معروف منذ آلاف السنين بفوائده الصحية والجمالية. يحتوي زيت السمسم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النشطة التي تجعله منتجًا متعدد الاستخدامات.

زيت السمسم هو زيت طبيعي ذا تاريخ طويل من الاستخدام العلاجي والتجميلي. يعتبر زيت السمسم مكونًا شائعًا في المأكولات والثقافات في جميع أنحاء العالم، وله العديد من الخصائص المميزة.

يُستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم الذي يُعرف علمياً بـ “سمسم إنديكوم”، وهو جزء من عائلة البيداليا التي تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات ذات البذور الصالحة للأكل.

هذا الزيت مشهور بنكهته الفريدة وفوائده الصحية المتعددة، ويعتبر جزءًا لا يتجزأ من المأكولات الشهية في المطبخ الصيني والياباني إضافةً إلى مطبخ الشرق الأوسط.

زيت السمسم

فوائد واستخدامات زيت السمسم

  • الاستخدام في الطهي:
    زيت السمسم يُستخدم على نطاق واسع في الطهي، خاصةً في المأكولات الآسيوية والشرقية. يضيف نكهة مميزة إلى الأطعمة ويمكن استخدامه في تحمير وقلي الأطعمة المختلفة.
  • العناية بالبشرة:
    زيت السمسم غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في ترطيب البشرة وتقليل الجفاف. يمكن استخدامه كزيت للتدليك أو زيت للعناية بالبشرة.
  • تعزيز الصحة البدنية:
    زيت السمسم يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والتي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. كما يعتبر زيت السمسم مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم، وهما ضروريان لصحة العظام.
  • تحسين الصحة الفموية:
    زيت السمسم يمكن استخدامه كزيت طبيعي للشطف الفموي. يساعد في قتل الجراثيم وتنظيف الفم، مما يقلل من احتمالية التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة.
  • العناية بالشعر:
    يمكن استخدام زيت السمسم للعناية بالشعر. يقوي فروة الرأس ويساعد في منع تساقط الشعر. يمكن دمجه في مزيج الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر وتغذيته.
  • طهي الحلويات:
    زيت السمسم يعطي نكهة خاصة للحلويات الشرقية مثل حلاوة السمسم والملوكية. يمكنك استخدامه لتعزيز نكهة وقوام الحلويات الخاصة بك.
  • الاستخدام في العناية بالأظافر والأيدي:
    قومي بتدليك زيت السمسم في الأظافر والبشرة الجافة لترطيبها وتنعيمها. يمكن استخدامه أيضًا لتلميع الأظافر وجعلها تبدو صحية.
  • الدعك والتدليك:
    زيت السمسم يعتبر زيتًا ممتازًا لجلسات التدليك. يمكن تدفئته قليلًا واستخدامه لتخفيف التوتر العضلي وتحسين الاسترخاء.
  • تطبيقات طبية:
    زيت السمسم يمكن استخدامه في بعض التطبيقات الطبية البسيطة. يمكن خلطه بزيوت أخرى لتهدئة آلام العضلات أو تخفيف آلام المفاصل. إلا أنه يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدامه لأي غرض طبي.
  • تنظيف الأذنين:
    قد يُستخدم زيت السمسم لتنظيف الأذنين عند بعض الأشخاص. يمكن وضع قطرات صغيرة في الأذن ومسحها برفق باستخدام قطنة ناعم
    ة.

كيف يصنع زيت السمسم ؟

يتم إنتاج زيت السمسم سواء من بذور السمسم النيئة أو بذوره المحمصة. تعطي البذور النيئة للزيت نكهة خفيفة ولون فاتح، بينما تمنح البذور المحمصة الزيت نكهة أقوى ولوناً أعمق.

إقرأ أيضا:مشروبات لزيادة الوزن

زيت السمسم غني بالعناصر الغذائية الصحية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية. يتضمن هذا الزيت مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والفيتوسترولز، وهي مكونات غذائية تلعب دورًا مهمًا في التغذية.

فوائد زيت السمسم للالتهابات والعدوى 

السمسمول والسيسامينول هما مركبان غنيان بمضادات الأكسدة ولهما دور فعال في مكافحة الجذور الحرة التي تسبب ضرراً للخلايا في الجسم.

تحتوي زيوت السمسم على هاتين المادتين، وفي هذا السياق، أظهرت دراسة استمرت شهراً على الفئران أن تناول مكملات زيت السمسم ساهم في حماية خلايا القلب من التلف.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن تناول كميات معينة من زيت السمسم زاد من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم. يمكن أيضاً الاستفادة من فوائد مماثلة عند استخدام زيت السمسم موضعياً.

زيت السمسم يحمل فوائد تشمل تأثيرات مضادة للالتهابات، وهو ما دفع الطب التايواني لاستخدامه في عدد من الحالات مثل التهاب المفاصل، آلام الأسنان، وآلام الحيض.

في دراسة تجريبية، أظهر زيت السمسم قدرة على تقليل علامات الالتهاب، بما في ذلك انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك. من الجدير بالذكر أن هذه النتائج كانت على نماذج حيوانية وتحتاج  إلى مزيد من الأبحاث للتحقق من تأثيراتها على البشر.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الخصائص المضادة للبكتيريا في زيت السمسم القدرة على المساعدة في مكافحة العدوى بالمكورات العنقودية، الفطريات، وعدوى الخميرة المهبلية.

إقرأ أيضا:عصير البنجر وفوائدة الرائعة لكمال الاجسام

فوائد زيت السمسم للقلب

النظام الغذائي الذي تتبعه يمكن أن يكون له تأثير مباشر على صحة قلبك. هناك أدلة تشير إلى أن الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب.

يبرز زيت السمسم بفضل تركيبته الفريدة حيث يحتوي على نسبة عالية تصل إلى 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك حمض أوميغا-6 الدهني.

إلى جانب ذلك، يشكل زيت السمسم دورًا مهمًا في تقليل تطور ترسبات الدهون داخل الشرايين، والتي إذا تراكمت يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر التعرض لمشاكل القلب.

استنادًا إلى استعراض شامل للأبحاث في عام 2017، تبين أن زيت السمسم يلعب دورًا في خفض مستويات الالتهاب والكوليسترول الضار، وهو ما يمكن أن يقلل من احتمالية تصلب الشرايين ويؤخر ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه ما زال هناك حاجة ملحة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية زيت السمسم في علاج تصلب الشرايين.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من 48 بالغًا أن تناول 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من زيت السمسم يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بشكل أكبر مما هو عليه في حالة من تناولوا زيت الزيتون (أُجريت هذه الدراسة على مدى شهر).

إقرأ أيضا:مربى التوت الأزرق : لذيذ وسهل التحضير

فوائد زيت السمسم لمرضى السكري 

زيت السمسم يلعب دوراً مهماً في تنظيم مستويات السكر في الدم، هذا الأمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وفقًا لدراسة أُجريت على 46 شخصًا يعانون من السكري من النوع الثاني، تبين أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يومًا أدى إلى تقليل في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وقلل أيضًا من مستويات الهيموجلوبين.

فوائد زيت السمسم لمرضى الأرق 

هناك بعض الأدلة المحدودة التي تشير إلى قدرة زيت السمسم على تحسين نوعية النوم. في دراسة أجريت على 20 مشتركًا، تم تقطير زيت السمسم على جباههم خلال 7 جلسات، كل جلسة لمدة 30 دقيقة، وأظهرت الدراسة تحسنًا في نوعية النوم. مع العلم أن مدة الدراسة استمرت لمدة أسبوعين فقط.

زيت السمسم والتهابات المفاصل 

منذ العصور القديمة، تم استخدام زيت السمسم لعلاج آلام المفاصل. أظهرت إحدى الدراسات التي استمرت لمدة 28 يومًا تحسنًا في علامات الإجهاد التأكسدي وأعراض التهاب المفاصل عند الفئران التي تم إعطاؤها الزيت يوميًا بجرعة تعادل 1 مل لكل كيلوجرام من وزنها.

كما قامت دراسة أخرى بمقارنة فعالية زيت السمسم مع جل الديكلوفيناك، المستخدم عادة لتخفيف آلام المفاصل، وأظهرت عدم وجود فارق كبير بين العلاجين على 104 شخص شملهم البحث، حيث قاموا بتطبيق أحد العلاجين على ركبتهم ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع.

زيت السمسم وصحة الفم 

يدّعي بعض الأشخاص أنّ سحب الزيت (المعروف أيضًا بـ “الزوفاق” أو “الزفّ” وهو تحريك الزيت في الفم لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثمّ بصقه) يساهم في التخلص من البكتيريا وتفتيتها في الفم، مما يساهم في الحفاظ على صحة الفم.

تشير دراسة أجريت في عام 2018 إلى أنّ هذه الممارسة كانت جزءًا من التقاليد الطبية التقليدية. وقد أظهرت الدراسة أيضًا أنّ سحب الزيت قد يقلل من التهاب اللثة الناجم عن تراكم البلاك.

زيت السمسم والتوتر

يُعتقد أن زيت السمسم يساهم في مكافحة مشاعر الاكتئاب والتوتر، وذلك بفضل احتوائه على حمض أميني يُعرف باسم التيروزين. هذا الحمض الأميني يُعزّز من إنتاج السيروتونين، الذي يُعد من المواد الكيميائية المشهورة بدورها في تحسين المزاج.

زيت السمسم والحماية من آشعة الشمس 

يحتوي زيت السمسم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يساهم في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

يُظهر الزيت قدرة على مقاومة هذه الأشعة بنسبة تصل إلى 30%، وهو مستوى أعلى من بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وجوز الهند وزيت الفول السوداني الذي يمكنها مقاومة الأشعة بنسبة 20%.

ومع ذلك، يجب أن يُلاحظ أنه لا يزال من الضروري استخدام واقي الشمس عند التعرض للشمس بشكل مباشر، وذلك نظرًا لأن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد مدى فعالية زيت السمسم كواقي من الشمس.

ما فوائد زيت السمسم للصدر ؟ 

زيت السمسم يُعزز من استجابة جهاز المناعة نتيجة احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل: الحديد، الزنك، فيتامين B6، فيتامين E، والسيلينيوم. بفضل هذه الخصائص، يُعتبر الزيت فعال في التقليل من الالتهابات ودعم جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، له قدرة ممتازة في علاج مشكلة السعال.

ما فوائد زيت السمسم للشعر ؟ 

تتعدد فوائد زيت السمسم للشعر، ومن بينها الآتي ذكره أدناه:

تعزيز صحة الشعر:-

زيت السمسم غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب، فيتامين هـ، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم والبروتين، مما يساعد على تعزيز لمعان وقوة الشعر.

أظهرت دراسة استمرت لمدة 8 أسابيع فعالية تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيسامين وفيتامين هـ في تحسين جودة الشعر.

لجني مثل هذه الفوائد، يمكنك وضع من قطرتين إلى ثلاث قطرات من الزيت على راحة يديك ومن ثم توزيعها بلطف على شعرك.

زيادة نمو الشعر:-

زيت السمسم يحتوي على أحماض دهنية مثل أوميغا 3 و6 التي تساهم في تعزيز نمو الشعر. يعزز الزيت الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم يساعد في تجديد بصيلات الشعر بعد التعرض لأي تلف كيميائي. يحتوي زيت السمسم على حمض الأوليك الذي يمتاز بقدرته على اختراق فروة الرأس بشكل سريع.

علاج مشاكل فروة الرأس:-

يمكنك اللجوء إلى زيت السمسم لمساعدتك في التخلص من مشاكل فروة الرأس مثل القشرة، الجفاف، والحكة. تعزز الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات في الزيت من صحة فروة الرأس.

يمكنك بسهولة تدليك فروة رأسك بحركات دائرية قبل النوم لتهدئة الحكة وتحسين حالة فروة رأسك. كما يمكنك خلطه بمساواة مع عصير الليمون للمساعدة في تقليل الجفاف والمساهمة في الاحتفاظ بالرطوبة. اترك الزيت على فروة الرأس طوال الليل ومن ثم اغسله في الصباح.

الحماية من الشيب المبكر:-

قد يساعد تدليك فروة الرأس يوميًا باستخدام زيت السمسم على تأخير ظهور الشيب المبكر والمحافظة على لون الشعر الطبيعي. هذا يرجع إلى خصائص الزيت التي يُعتقد أنها تساهم في الحفاظ على لون الشعر.

الحماية من الأضرار البيئية:-

الخصائص الواقية من الأشعة فوق البنفسجية التي يتميز بها زيت السمسم لا تقتصر على البشرة، بل تشمل أيضًا الشعر. يعمل الزيت على إنشاء حاجز واقي يحمي جذع الشعر من تأثير الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية.

بإمكانك إعداد هذا الحاجز عن طريق مزج ملعقتين من جل الصبار مع ملعقتين من زيت السمسم وتسخينهما معًا. بعد أن يبرد الخليط، طبقيه على فروة الرأس واتركيه لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة. ثم قومي بغسل شعرك بشامبو خفيف.

ما فوائد زيت السمسم للبشرة ؟ 

أيضًا، تتعدد فوائد زيت السمسم للبشرة، ومن بينها الآتي ذكره أدناه:

إزالة السموم:-

زيت السمسم يمكن أن يلعب دورًا في تنقية البشرة من السموم القابلة للذوبان بفضل محتواه الغني بمضادات الأكسدة. لتحقيق هذه الفائدة، بإمكانك تدفئة الزيت قليلاً ومن ثم تطبيقه على بشرتك، ثم اتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة وقم بغسله بالماء الدافئ.

مكافحة حب الشباب:-

زيت السمسم يُعتبر مناسبًا لجميع أنواع البشرة، حيث ينتمي إلى فئة الزيوت غير الكوميدوغينية التي لا تسد مسام البشرة، ومن ثم يمكن أن يساعد في مكافحة حب الشباب.

هذا الزيت غني بمجموعة من المركبات الفينولية مثل التوكوفيرول، بينوريسينول، سيسامين، سيسامينول والسمسمول، والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

للتعامل مع مشكلة حب الشباب، يمكنك ببساطة وضع قطرة من الزيت على المنطقة المتضررة باستخدام قطعة قطنية ومن ثم تركها طوال الليل.

مكافحة علامات الشيخوخة:-

يحتوي زيت السمسم على مركب مضاد للأكسدة يُعرف باسم “السمسمول”، والذي يساهم في منع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنك اللجوء إلى استخدامه كبديل صحي وطبيعي للمنتجات الكيميائية التي تُستخدم لنفس الغرض.

ترطيب البشرة:-

زيت السمسم يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين E، حمض الأوليك، حمض البالمتيك، وحمض اللينوليك. هذه المكونات تجعله مثاليًا لترطيب البشرة بعمق.

يمكنك خلط زيت السمسم مع زيت آخر إذا كنتِ تفضلين تخفيف رائحته القوية، أو يمكنك إضافة بضع قطرات منه إلى ماء الاستحمام لجني كافة فوائده المتعلقة بترطيب البشرة.

التئام الجروح والحروق:-

يمكنك دمج الأوزون مع زيت السمسم واستخدام هذا الزيت المعالج موضعياً لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد، خاصة الجروح والحروق. هناك دراسة أظهرت أن تطبيق الزيت المعالج بالأوزون على الجروح ساهم في زيادة مستويات الكولاجين في أنسجة الجرح. ويعزى هذا التأثير إلى الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات المتواجدة في الزيت.

إذا كنتِ تنوين استخدام هذه الطريقة الموضعية، يُفضل أن تجري اختبار حساسية أولاً. يمكنك فعل ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على جلد مرفقك أو معصمك ومن ثم انتظار 24 ساعة. إذا شعرتِ بأي وخز أو حكة خلال هذه الفترة، يجب عليكِ التوقف عن استخدام الزيت.

فوائد زيت السمسم للجنس: بين الحقيقة والخرافة

تعدد فوائد واستخدامات زيت السمسم فيما يتعلق بالجنس، من بين ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  • ترطيب المهبل: يمكن استخدام زيت السمسم كوسيلة طبيعية وآمنة لترطيب المهبل، مما يمكن أن يقلل من جفاف المهبل.
  • دعم الأداء الجنسي: وفقًا لبعض الدراسات، قد تظهر منتجات تحتوي على زيت السمسم فوائد في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • تعزيز الرغبة الجنسية: أشارت دراسة إلى أن تناول مسحوق بذور السمسم وزيته يمكن أن يحسن الهرمونات الجنسية في الدم، مما يسهم في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • دعم الخصوبة: بذور السمسم وزيته يمكن أن يساهما في تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج أو منتج للصحة الجنسية لضمان السلامة والأمان والفاعلية.

من ناحية أخرى، هناك بعض الافتراضات الخاطئة حول زيت السمسم والصحة الجنسية، وتشمل:-

  • زيادة طول القضيب: لا يوجد دليل علمي يثبت أن زيت السمسم يزيد من طول القضيب عند استخدامه موضعيًا.
  • منع الحمل: لا يمكن الاعتماد على زيوت السمسم كوسيلة لمنع الحمل بشكل فعال. يجب استخدام وسائل منع الحمل المعترف بها من قبل الطبيب.

هل يستخدم زيت السمسم للأطفال ؟ 

الأدلة المتاحة حول فوائد زيت السمسم للأطفال محدودة، لكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال يعتبر إجراءً آمنًا ومفيدًا بشكل عام.

يُعتقد أن التدليك بزيت السمسم يساهم في استرخاء الأطفال وتحسين نومهم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت السمسم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للأطفال، مثل فيتامين E الذي يعزز صحة القلب ويمكن أن يخفض خطر الإصابة بالسرطان، وفيتامين K الذي يساهم في تنظيم تخثر الدم.

كما يحتوي زيت السمسم على الدهون الصحية غير المشبعة والزنك والكالسيوم والفوسفور الذين يعززون صحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهابات يُعتقد أنها تقلل من الألم وتوفر حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

ما هي أضرار زيت السمسم ؟ 

رغم الفوائد المحتملة لزيت السمسم، إلّا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية ، والتي تتضمن الآتي:

حساسية السمسم:-

يُعد السمسم من أكثر المواد شيوعًا في إثارة ردود الفعل التحسسية، وتختلف حدتها من شخص لآخر. قد تكون بسيطة في بعض الحالات وأكثر شدة في حالات أخرى.

زيادة الوزن:-

نظرًا لاحتواء زيت السمسم على العديد من السعرات الحرارية، قد يؤدي استهلاكه بشكل مفرط (فمويًا) إلى زيادة الوزن.

التفاعل مع أدوية ضغط الدم والسكري:-

على الرغم من أن زيت السمسم يمكن أن يسهم بشكل إيجابي في تحسين مستويات السكر وضغط الدم في بعض الحالات، إلّا أنه يمكن أيضًا أن يتداخل مع تأثير بعض الأدوية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو مستويات السكر. ومن ثم، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامه.

في الختام

يعتبر زيت السمسم منتجًا متعدد الفوائد يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات. ومع ذلك، يجب استشارة محترف طبي قبل استخدامه لأغراض طبية أو علاجية، خاصةً إذا كان لديك أي مشاكل صحية تحتاج إلى عناية خاصة.

 

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
مربى التوت الأزرق : لذيذ وسهل التحضير
التالي
شاي البابونج – الفوائد والاستخدامات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.