الاعشاب

شاي البابونج – الفوائد والاستخدامات

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

شاي البابونج أو عشبة الأقحوان واحد من المشروبات الطبيعية التي يُمكن تناولها والتي تُساهم في تسكين عدد من الأمراض والآلم التي يشعر بها العديد من الأشخاص، علاوة على ذلك أنها من المشروبات التي لا تُسبب آثارًا، كما أنه مُفيد للأطفال سواء الصغار أو الرضغ في التخلص من المغص والتقلصات المُصاحبة للرضاعة.

شاي البابونج شاي البابونج - الفوائد والاستخدامات

 

يُساعد في علاج العديد من الأمراض التي يشعر بها الشخص سواء البالغين أو الأطفال، كما أنه له العديد من الفوائد، مثل:

أولًا: تقليص ألم الدورة الشهرية

يقوم الشاي بتقليص الألم المُصاحب للدورة الشهرية، وذلك لأن الشاي يحتوي على العديد من المواد المُضادة للالتهابات والتي تُثبط البروستاجلانين، وهى التي يتم صنعها في بطانة الرحم والمسؤولة عن أعراض الدورة الشهرية لذا يُقلل الشاي من حدتها.

ثانيًا: تهدئة القلق والتوتر

يحتوي شاي البابونج على مواد مهدئة وذلك ما أكدته الأبحاث والدراسات العلمية وأنه يقوم بتخفيف التوتر والقلق، وأن تناول كوب واحد من الشاي يوميًا يُخفف من حدة التوتر الذي يعتري الشخص في بعض الأوقات.

ثالثًا: تقليل المغص

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية فاعلية شاي البابونج تقليل المغص سواء للبالغين أو الأطفال الرضع وذلك لأنه يحتوي على مواد مطهرة للمعدة من البكتيريا الضارة التي تُسبب الألم أو تكوين الغازات لدى الأطفال وتُسبب لهم مغص وتقلصات شديدة تُسبب لهم البكاء المستمر، ولكنه يجدر بنا الإشارة أن شرب أكثر من كوب في اليوم لدى الطفل من الشاي يُمكن جعله مستيقظًا طوال الليل.

إقرأ أيضا:عسل المانوكا – فوائد وأضرار واستخدامات

رابعًا: تخفيف حرقة المعدة

يتعرض العديد من الأشخاص إلى الشعور بحرقة في المعدة والتي تنتج عن ارتجاع المريء أو تناول بعض الأطعمة الغير نافعة للمعدة وتُسبب له حرقة وألم، يُمكن لشاي البابونج القيام بتهدئتها والحد من الشعور بتلك الحرقة وذلك بسبب المكونات الفعالة التي يحتوي عليها الشاي.

خامسًا: تقليل الإسهال

أشارت الدراسات العلمية أن شاي البابونج يُساهم في الحد من الإصابة بالإسهال وذلك للخصائص التي يحتوي عليها، ومُضادات الأكسدة التي تُحافظ على صحة المعدة وتأثيرها الإيجابي على المعدة والإسهال.

سادسًا: الحد من نزلات البرد

بالرغم من أن أُثير العديد من الاقاويل أن شاي البابونج له فاعلية على الحد من الإصابة بنزلات البرد، لم يوجد دراسات علمية أو أبحاث مؤكدة على تلك الأقاويل، إلا أن شاي البابونج يقلل من الأعراض التي تُصاحب نزلات البرد كالرشح والسعال أو الكحة وتهدئتها.

سابعًا: تقليل الأرق

يُساعد الشاي البابونج على النوم وذلك لأنه يحتوي على مواد مهدئة للقلق والأرق في ذات الوقت خاصًا للأشخاص الخاضعين إلى علمية القلب المفتوح والذي يوجد لديهم مشكلة في النوم في بعض الأحيان، وأن الشاي يمتلك خاصية مشابهة للبنزوديازيبينات والتي تُعد أحد الأدوية التي لديها فاعلية في تقليل مستوى القلق والتوتر وتعزيز القدرة على النوم وأخذ قسط كافي منه.

إقرأ أيضا:زيت الثوم – فوائد واستخدمات وشرح مفصل

ثامنًا: تخفيف اضطرابات المعدة

يتعرض بعض الأشخاص إلى مشكلات في المعدة خاصة لمن لديهم مشكلة في الهضم أو القولون العصبي، لذا يلجئون إلى تناول بعض المشروبات المهدئة للمعدة كالبابونج، اليانسون والنعناع في بعض الأحيان لتقليل التقلصات التي يشعرون بها بالإضافة إلى التخلص من الغازات المؤدية إلى الشعور بالانتفاخ في المعدة

تاسعًا: فوائد البابونج للقلب

يحتوي شاي البابونج على عدد من مُضادات الأكسدة التي تحمي القلب والأوعية الدموية من تعرضها إلى بعض المُشكلات، بالإضافة إلى أنها تُقلل من ظهور وتطور العديد من أمراض القلب خاصة ارتفاع الكوليسترول في الدم والتعرض إلى تضخم عضلة القلب.

عاشرًا:  فوائد البابونج على السكر

يقوم شاي البابونج بتنظيم مستوى السكر في الدم ويعمل على تنظيم كمية الإنسولين المفروزة في الجسم وبذلك يُقلل من خطر الإصابة بالسكر، لذا ينصح به الأطباء مرضى السكر بتناول كوب يوميًا على الاقل.

حادي عشر: فوائد شاي البابونج للمناعة

يقوم شاي البابونج بتقوية جهاز المناعة وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تقوم بدورها في تقوية المناعة وحماية الجسم من التعرض إلى الفيروسات الخارجية أو أي أمراض مناعية وتُحارب العدوى بسبب مُضادات الأكسدة أيضًا التي يحتوي عليها الشاي.

ثاني عشر: فوائد شاي البابونج للعظام

يقوم شاي البابونج بتحفيز نشاط الخلايا المسؤولة على بناء العظام وبالتالي يُساعد الشاي في زيادة كثافة العظام والتقليل من الآثار الضارة لهشاشة العظام والتي تكون ناجمة عن بعض العادات الخاطئة التي تُسبب بعض المُشكلات لدى الشخص.

إقرأ أيضا:التوت البري المجفف – فوائد واستخدامات

ثالث عشر: علاقة شاي البابونج والحساسية

يُساعد شاي البابونج في تهدئة الجيوب الأنفية وردات الفل التحسسية تجاه بعض المشروبات أو المأكولات التي يكون للشخص حساسية تجاهها، كما أن الشاي يقوم بتعديل استجابة المناعة لمُسببات الحساسية والتقليل منها ويعمل كمضاد للهيستامين مثله كمثل أدوية المُضادة.

 

القيمة الغذائية لمغلي البابونج

في إطار حديثنا على شاي البابونج، لا بد أن نتعرف على القيمة الغذائية له والذي يُنصح به العديد من الأطباء بتناوله:

العنصر الغذائي الكمية
الماء 99.7 مليلترًا
السعرات الحرارية 1 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 0.2 مليغرام
الكالسيوم 2 مليغرام
الحديد 0.08 مليغرام
المغنيسيوم 1 مليغرام
الصوديوم 1مليغرام
الزنك 0.04 مليغرام
النحاس 0.015 مليغرام
المنغنيز 0.044 مليغرام
فيتامين ب 1 0.01 مليغرام
فيتامين ب2 0.004 مليغرام
فيتامين ب 5 0.011 مليغرام
الفولات 1ميكروغرام
فيتامين أ 20 وحدة دولية

تفاعل البابونج مع بعض الأدوية

يُمكن أن يتفاعل شاي البابونج مع بعض الأدوية والتي تؤدي إلى حدوث بعض المُشكلات في الجسم، ومن ضمن تلك الأدوية:

  • أدوية المهدئات.
  • الأسبرين.
  • مخثرات الصفائح.
  • مميعات الدم.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الجنكة أو مادة الثوم.
  • أدوية مُضادة للالتهابات الغير استرويدية مثل دواء الايبوربروفين والتابروكسين.

يُعد شاي البابونج واحدًا من أشهر المشروبات في العالم والتي تكون غنية بمُضادات الأكسدة ولديها العديد من الفوائد على سواء على الصعيد النفسي، العصبي أو الجسدي أيضًا، ولا بد من تناوله بدلًا من المشروبات الغازية والكافيين.

الأسئلة الشائعة حول شاي البابونج

متى يفضل شرب شاي البابونج؟

قبل التوجه إلى النوم مباشرًة وذلك لتهدئة الأعصاب ويُساعد الشخص على الاسترخاء والنوم بشكل منتظم.

هل يمكن شرب البابونج كل يوم؟ .

نعم، يُمكن شُرب البابونج يوميًا ويُعد آمنا للعديد من الناس، ولكن يجب الحذر من الأكثار به حتى لا يُسبب حساسية لدى الشخص

هل شاي البابونج ينقص الوزن؟

لا، حيث أن المواد التي يحتوي عليها البابونج لا تُساعد في إنقاص الوزن بشكل مُباشر، إلا أنه من المشروبات المُفيدة التي تُعالج العديد من الأمراض الأخرى.

هل يمكن خلط اليانسون مع البابونج؟

نعم، يُمكن دمج كلا العشبتين معًا وذلك يُساهم في علاج الإسهال وبعض الأعراض الناجمة عن نزلات البرد كالكحة والسعال.

هل البابونج له اضرار؟

لا، لم تثبت الدراسات العلمية حتى الآن آثار جانبية لدى شاي البابونج ولكن يجب ألا يتم الإكثار منه حتى لا يتعرض الشخص إلى الحساسية أو أكزيما.

هل البابونج يؤثر على الانتصاب؟

لا، أنه لا يُضعف الانتصاب ولكنه يُساعد في تهدئة الأعصاب والاسترخاء مما يؤثر على الانتصاب بعض الشئ وعدم القدرة على إقامة علاقة حميمية قوية.

هل البابونج يزيد الدوبامين؟

نعم، لأن شاي البابونج يُعتبر من المهدئات الطبيعية والتي تقوم بإنتاج كمية كبيرة من مادة الفلافونويد والتي تقوم بإرسال إشارات إلى المخ لتحفيز إفراز مادتي السيروتونين والدوبامين المسؤولين عن النوم والاسترخاء بشكل أفضل.

ما سبب كثرة الشعور بالتبول مع قلة البول؟

لا يوجد علاقة بين تناول شاي البابونج وكثرة التبول، أن في تلك الحالة يوجد مُشكلات في الكلى ويجب على المريض زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

هل شرب البابونج بعد الاكل مفيد؟

نعم، لأنه يُساعد على علاج الإمساك ويُحسن من حركة الأمعاء مما يؤدي عدم الإصابة بالانتفاخات أو الغازات بعد الطعام.

المصادر

موقع: webmd

موقع: ncbi.nlm.nih.gov

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
زيت السمسم : الفوائد والاستخدامات المتعددة
التالي
علاج المغص للرضع

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.