الرئيسية التغذية فوائد البيض واضرارة على جسم الانسان وفوائدة للتخسيس

فوائد البيض واضرارة على جسم الانسان وفوائدة للتخسيس

بواسطة Aya sleem

فوائد البيض من أكثر الأشياء التي تجعلنا دائمين البحث عنه لصحة أبنائنا فالبيض من المكونات الأساسية لمائدة الطعام الذي تنصح به الأمهات أبنائها بضرورة تناوله .

كما ينصح به المدربين والرياضيين لما يتمتع به من قيم غذائية عظيمة تعمل علي تقوية وبناء العضلات وتكوين جسم صحي وفي هذا المقال سوف نتعرف علي أهم فوائد البيض التي تساعدنا علي تكوين جسم صحي و متناسق .

فوائد البيض الصحية للجسم 

فوائد البيض

يعد البيض من أهم العناصر الغذائية التي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض والحفاظ عليه بصحة جيدة لما يتمتع به من الفوائد التالية :

  • يعمل البيض علي حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام والكساح والحفاظ علي العظام قوية لما يتمتع به من عناصرغذائية أساسية مثل فيتامين د الذي يقوم بدوره في التخلص من الوزن الزائد وتقوية العظام بشكل كبير  .
  • يحسن البيض من قوة القلب ووظائفه كما يعمل علي تنشيطه لأداء مهامه بكل دقة حيث يتواجد به مادة البيتين والكولين و التي تعد من المواد الأساسية لصحة القلب والشرايين  .
  • ينصح بتناول البيض في أغلب الأنظمة الغذائية والحميات الغذائية المختلفة حيث يحتوي البيض علي العديد من مضادات الأكسدة و التي تمنع تراكم الدهون في الجسم وخاصاً الأوعية والشرايين كما أنه يمنح الإنسان الشعور بالشبع لما يتمتع به من نسبة كبيرة من البروتين  .
  • يعمل البيض علي دعم بناء العضلات بجسم الإنسان وتقويتها وذلك لاحتواءه علي نسبة كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية والدهون الصحية اللازمة لبناء العضلات بشكل جيد كما نشرت مجلة health الأمريكية دراسة حديثة تؤكد علي أهمية البيض لامداد الجسن بالبروتين ودعم البناء العضلي كما في الرابط التالي  اضغط هنا  .
  • يعمل البيض علي حماية العين والحفاظ علي النظر لما يحتوي علي مادة وزياكانثين ولوتين والتي تحد من خطر الإصابة بعتمة عدسة العين كما تمنعه من حدوث الضمور البقعي لعدسة العين أيضاً .
  • يساعد البيض المعدل وراثيا  علي الحد من الإصابة بمرض السرطان وذلك عوضا عن أدوية “إنترفيرون بيتا” المرتفعة السعر علي المرضي والتي تعمل علي تحفيز الجهاز المناعي للمريض في الجسم لمحاربة بعض أنواع السرطان وهذا ما أكدت عليه منظمة good-nutrition عبر الرابط التالي اضغط هنا .
  • يحد البيض من حالات القلق والتوتر التي يشعر بها الكثير منا لما يتمتع به من فيتامينات b12 , b6 كما يعمل علي تحسين النفسية والقضاء علي الاكتئاب بشكل كبير .
  • يعد البيض من الأطعمة المفيدة جداً للحامل حيث يحتوي علي مادة الكولين التي تعد من المواد المهمة لنمو خلايا دماغ الجنين  .
  • يعمل البيض علي تقوية الشعر ومنع التساقط وإعطائه الجمال واللمعان الفائق الذي يتمناه أي شخص لما يحتوي من عناصر غذائية مفيدة جدا للشعر  .
  • يعمل البيض علي تحسين وظائف الجلد وزيادة جمال البشرة وحل مشاكلها كما يستخدم في العديد من الماسكات اللازمة للبشرة الجافة للحفاظ عليها وتنظيفها من الزيوت وشد التجاعيد لكبار السن  .
اعراض نقص الحديد مع شرح فائدة عنصر الحديد للجسم

فوائد البيض للأمراض المزمنة 

لا تقتصر فوائد البيض علي التغذية فقط وتكوين العضلات وجعل الجسم بصحة جيدة بل يمتد لمساعدة الجسم علي التعافي من الأمراض المزمنة وذلك لما يتمتع به من بروتينات عالية الجودة وأحماض أمينية مفيدة بناء علي البحوث التي تم اجرائها في مركز هارفارد للصحة العامة و يعد البيض مفيد بشكل أساسي للأمراض التالية :

  1. أمراض القلب والسكر وارتفاع الكوليسترول حيث يعد البيض من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الأطباء في الأنظمة الصحية الخاصة بهم مع تناوله بنسب محددة لمرضي تصلب الشرايين .
  2.  مرض السرطان حيث أثبتت الدراسات أن للبيض فوائد عظيمة تساعد مرضي سرطان الثدي كما تساعد الجميع علي الوقاية منه .
  3.  مرضي الغدة الدرقية حيث يحتوي البيض علي عنصر اليود الذي يعد من أهم العناصر التي تساعد علي زيادة إفراز الغدة الدرقية ..
  4.  مرضي هشاشة العظام حيث يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل علي تقوية العظام بشكل كبير .
  5.  مرضي فقر الدم حيث يحتوي البيض علي فيتامين ب12 الذي يدعم نمو خلايا الدم الحمراء لديهم وتقلل من الأضرار الناتجة عن هذا المرض .

فوائد البيض لكمال الأجسام 

يعد البيض من أهم الأغذية التي ينصح المدربين والأطباء  لاعبي كمال الأجسام بتناولها لما تحتويه البيضة الواحدة من

  •  6 غرام تقريباً من البروتينات ما يعادل 72 سعر حراري .
  •  4 غرام تقريبا من الدهون المفيدة وبعض الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تعمل علي بناء العضلات بشكل أفضل .

ولكن ينصح المدربين لاعبي كمال الأجسام أن يحرص على تناول البيض الكامل يوميا لما له العديد من الفوائد طالما انه فى نطاق احتياج الجسم اليومية من السعرات الحرارية وفى نطاق هذفك الرياضى كما في الرابط التالي (اضغط هنا) .

فوائد البيض والريجيم 

لقد أثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال الريجيم والأنظمة الغذائية الخاصة به أن للبيض العديد من الفوائد التي تحد من ظهور حالات السمنة فتناول البيض يومياً يساعد علي الحفاظ علي الجسم بصحة جيدة ووزن مثالي .

ويكاد لا يخلو أي ريجيم من البيض المسلوق كما يسمح بتناول بعض الخضروات بجانبه مثل الطماطم والثوم والخيار وبعض المشروبات مثل الشاي والقهوة لما لها من فوائد كبيرة وغيرها من المشروبات التي تعمل علي تحسين النظام الغذائي للفرد  .

ما هي أضرار البيض ؟

يري البعض أن للبيض أضرار تؤثر علي صحة الإنسان  وقد تناولت بعض الدراسات والبحوث الحديث عن أضراره  كالتالي :

  • قد يعمل البيض علي زيادة الكوليسترول في الجسم جيث يحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية التي تتواجد في الصفار بشكل كبير وإذا كان الإنسان يعاني من تصلب الشرايين يمنعه الطبيب عن تناول البيض .
  • قد يؤدي البيض إلي حدوث حالات التسمم الغذائي لوجود  الميكروبات الدقيقة التي توجد باللحوم الفاسدة والتي تسمي بالسالمونيلا والتي تنتقل للبيضة عندما يكون الدجاج مريض فتنتقل العدوي إلي المريض عند تناول البيض النئ و تصبح معدة المريض مكان خصب لتكاثر هذا الميكروب بشكل كبير .
  • لدي بعض الأفراد حساسية طبيعية من إحدي مكونات البيض والذي يدعي بزلال البيض ولذلك ينصح الأطباء مرضي الحساسية بالابتعاد التام عن تناوله  .

وفي نهاية المقال

علي الرغم من الأضرار التي أقرها البعض إلا أنه تظل فوائد البيض أعظم بكثير من أضراره التي يمكن تجنبها لبعض الحالات المنفردة والتي يتم إكتشافها ويمنعهم الأطباء من تناوله بكثرة أو حتي تناوله بنسب محدودة.

وتظل فوائد البيض تفوق تخيل العقول فكل شيء من صنع الله لا تعوضه آلاف الفيتامينات المصنعة من قبل الإنسان .


المراجع 

اسم الموقع \  good food \ تاريخ الاطلاع 21 اكتوبر 2019 

اسم الموقع \  health line  \ تاريخ الاطلاع 21 اكتوبر 2019 

0

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين بياناتك ومعالجتها من خلال هذا الموقع.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد