ادوية القلب

مشروب يهدئ ضربات القلب

مشروب يهدئ ضربات القلب بين الحقيقة والخرافات، هل فكرت يومًا أن بعد جري طويل تزداد ضربات قلبك، وتعود الأمر إلى المجهود المبذول لكن ماذا إذا كان المجهود اليومي أو الراحة ومع ذلك يظل الشعور بخفقان في القلب.

يمكننا من خلال السطور التالية استعراض الأمر بصورة شاملة لتكون على اطلاع، ولديكم الوعي الكافي اتجاه هذا العرض الذي يتحول لمرض.

مشروب يهدئ ضربات القلب

سنتعرف على مشروب يهديء ضربات القلب، يعرف عن مجموعة من المشروبات قدراتها المميزة في تهدئة ضربات القلب، والتي يمكن أن يتم شربها يوميًا دون قلق من الآثار الجانبية، وأشهر هذه المشروبات:

مشروب يهدئ ضربات القلب الكركدية

أشهر المشروبات التي تحتوي على حمض الفينيول المتعدد، والذي يعمل كمضاد للأكسدة ولها دور كبير في حماية القلب والأوعية الدموية.

وثبت أن الكركدية يساعد في خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهابات، والانتظام في شربه يساعد في تنظيم معدلات ضربات القلب بدرجة كبيرة.

شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا مشروب يهدئ ضربات القلب، حيث يتم فيها غلي نبات الماتشا والذي يستخلص من الشاي الأخضر، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفينيول، ولها تأثير كمضاد الأكسدة.

كما أن العديد من الدراسات أثبتت أنها تساعد في منع الالتهابات والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث يمنع تراكم الدهون في جدار الأوعية الدموية، ودرجة أمانه عالية يمكن للحوامل شربه

مياه الليمون

أضافة عصير الليمون وقطعه إلى مياه الشرب فيمكنكم الحصول على فوائد المياه كاملة والحمضيات أيضًا، حيث إنه يساعد في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالتالي فإن الأطباء ينصحون بشرب مياه الليمون بانتظام من أجل تنظيم ضربات القلب، والدورة الدموية.

أدوية ذات صلة:

أطعمة تساعد في تهدئة ضربات القلب

بعد التعرف على مشروب يهدئ ضربات القلب، يمكن أيضًا أن يتم تناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تهدئة ضربات القلب، وأشهر الأطعمة التي تقوم بذلك هي:

الخضراوات

من أفضل الأطعمة التي تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وفي أنواع منها تحتوي على فيتامين ك1، كما أنه يمكن يساعد في ارتفاع معدل ضربات القلب والحد من تضخمه.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة التي تتواجد في المخبوزات، حيث يعرف عن هذا النوع من المخبوزات إنها تقلل مستويات الكوليسترول في الدم، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بسكتات القلب والمخ.

وهناك العديد من الفوائد أيضًا لمرضى السكري في الدم خاصة ذا النوع الثاني، وأمراض القلب وخاصة تنظيم ضربات القلب، حيث تطيل مدة الشبع الذي يعمل على إنقاص الوزن وبالتالي تقليل الضغط الزائد على القلب.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل أنواع السلمون والتونة والذين يحتوون على الأوميغا 3، والتي يعرف عنها أنها تساعد في تقليل ضربات القلب، وأيضًا الحد من خطرالإصابة بالسكتات القلبية.

والمعروف عن الأوميجا 3 أنها تساعد بدرجة كبيرة في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

أعشاب تعمل على تنظيم ضربات القلب

بعد ذكر أهم مشروب يهدئ ضربات فلا يمكن غض النظر عن أن هناك الأعشاب تساعد بصورة كبيرة في تنظيم ضربات القلب، بصورة كبيرة عن طريق شرب المغلي الخاص بهذا النوع من الأعشاب، وأبرز أنواع الأعشاب هي:

الزعرور

من الأعشاب الصينية التي تم استخدامها منذ قديم الأجل في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، تم عمل العديد من الدراسات عليها لإثبات قدرتها على الحد من فشل عضلة القلب.

ذنب الأسد

من عائلة أعشاب نبات النعناع، وهي تساعد في تقليل ضربات القلب، وتستخدم لعلاج العديد من المشكلات الصحية أبرزها تقليل ارتفاع ضغط الدم، والعشبة هي الأشهر على الإطلاق في علاج الخفقان الشديد في القلب.

حشيشة الهر

من الأعشاب التي تقوم بعلاج مشكلات القلب والأرق والتوتر، وأيضًا علاج تقلصات المعدة وهو مفيد أيضًا في تنظيم ضربات القلب، كما أنه يساعد في رفع ضغط الدم بطريقة صحية وتقليله لأصحاب مرضى الضغط العصبي.

المليسة

تعد من أشهر أنواع الأعشاب المهدئة لضربات القلب، وهذه العشبة هي علاج جيد للخفقان الشديد والعمل على التخلص من القل والتوتر والاكتئاب والأرق، حيق إن لها تأثير قوي في التهدئة.

المعدل الطبيعي لدقات القلب

بعد التعرف على مشروب يهدئ ضربات القلب، فيختلف معدل ضربات القلب الطبيعي حسب جنس الفرد وعمر الشخص، ويمكن عرض متوسط المعدل الطبيعي للضربات في الآتي:

التصنيف المعدل الطبيعي في الدقيقة
الأطفال أكبر من 10 أعوام 60 – 100
البالغين
الأطفال من 5 إلى 9 أعوام 70 – 115
الأطفال من عام – 4 أعوام 80 – 130
الرضع من شهر إلى 11 شهر 80 -170

 

أسباب الإصابة بخفقان شديد في ضربات القلب

فضلًا على ذكرنا لأهم مشروب يهدئ ضربات القلب، فهناك عدد من الأسباب الكبيرة والمعروفة يمكن أن تسبب زيادة في ضربات القلب، وأشهر الأمراض التي تسبب ذلك هي:

  • الأنيميا بأنواعها.
  • تناول الكافيين بكثرة.
  • الإفراط في شرب الكحوليات.
  • الإصابة بالحمى.
  • حالات ارتفاع وانخفاض الضغط للدورة الدموية.
  • اختلال نسبة المعادن في الجسم.
  • أعراض جانبية لأدوية معينة.
  • التدخين بأنواعه.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

طرق لتقليل ضربات القلب

إضافة إلى مشروب يهدئ ضربات القلب الذي قمنا بذكره فهناك مجموعة من الأفعال يمكنها أن تساعد في تقليل خفقان ضربات القلب، وأبرز هذه الطرق هي:

  • تقليل التوتر والقلق.
  • الاكتفاء بكوب أو اتنين من الكافيين.
  • نمط غذائي صحي.
  • الابتعاد عن السمنة المفرطة.
  • شرب القدر الكافي من المياه.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام واختيار تدريبات تنظيم القلب تحديدًا.

 

بعدما ذكرنا أهم مشروب يهدئ ضربات القلب فقد يكون معدل ضربات القلب من الأمراض المهملة بسبب إرجاع أسبابها إلى الإجهاد والإرهاق ولكن الأمر قد يتحول إلى شيء خطير في حالة عدم استشارة الطبيب المختص عند تكرار الحالة دون سبب.

الاسئلة الشائعة حول مشروب يهدئ ضربات القلب

ما هي أشهر أطعمة تعمل على زيادة دقات القلب؟

هناك عدد من الأطعمة يجب تجنبها لأنها قد تزيد الخفقان دون علم من الفرد، وأبرز هذه الأطعمة هي:
• الكافيين.
• الشيكولاته.
• الأكلات المليئة بالصوديوم.
• الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
• الأكلات الحارة.

ما هي خطورة زيادة ضربات القلب؟

خطورة الإصابة بهذا النوع من الأمراض وهو زيادة خفقان ضربات القلب يكون السبب ورائها هو عدم قدرة القلب على ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم، مما قد يؤدي إلى حمران خلايا الجسم من الأكسجين.
وعدم الحصول على النسبة الكافية من الأكسجين قد ينتهي بظهور أعراض الإصابة بضيق التنفس وآلام الصدر والجلطات الدموية.

ما علاقة ارتفاع السكر بزيادة ضربات القلب؟

يمكن أن يسبب ارتفاع نسية السكر في الدم خاصة النوع الثاني منه بالإصابة بزيادة معدلات ضربات القلب، ومن هنا يجب أن يتم إخبار الطبيب المختص واستشارته في الأمر.

هل سرعة الترسيب تزيد من خفقان القلب؟

الزيادة المحلوظة في معدل ترسيب كريات الدم الحمراء قد تكون أحد أقوى العلامات التي تحذر من الإصابة بأمراض القلب، والذي يأتي على رأسها زيادة معدلات ضربات القلب.

ما هي علاقة نقص فيتامين د بزيادة ضربات القلب؟

أشارت مجموعة من الأبحاث الأخيرة أن هناك علاقة وثيقة بين نقص فيتامين د في الجسم وبين خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أشارت مجموعة من الأبحاث أن أيضًا زيادة هذا النوع من الفيتامين عن المعدل الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها.

مدى فعالية اليانسون في تهدئة خفقان القلب؟

حتى الآن لا يوجد أبحاث كافية ومؤكدة عن الأمر، ولكن يمكن شرب اليانسون كنوع من المشروبات الدافئة التي تساعد في تهدئة الجسم بشكل عام، والأفضل شربه تحت إشراف طبي لمرضى زيادة خفقان القلب.

المصادر

موقع: webmd.com

السابق
قطرة لجفاف العين – اشهر الانواع
التالي
مشروبات لزيادة الوزن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.