الادوية النفسية

مودابكس Moodapex لعلاج الاضطرابات النفسية

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

مودابكس Moodapex واحد من أشهر العقاقير في مجال الطب النفسي، إذ يستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات النفسية، من بينها الاكتئاب والوسواس القهري، لكن .. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، مودابكس Moodapex له استخدامات أخرى سنتعرف عليها بشيء من التفصيل أدناه.

كيف يعمل مودابكس Moodapex ؟

مودابكس Moodapex

  • مودابكس.. اسمٌ يطلق على جنديٍ خارقٍ يحارب الاكتئاب وينتصر عليه بلا رحمة!
  • فهو الدواء المصري الأشهر للسيرترالين، وهو ينتمي لعائلة المثبطات الانتقائية لامتصاص السيروتونين، الذي يعمل على تنظيم مستويات هذا الناقل العصبي في الدماغ، ومن ثم، تجنب التقلبات المزاجية القاتلة التي يسببها الاكتئاب.
  • لذلك، إذا كنت تريد التغلب على الأسباب البيولوجية للاكتئاب، فمودابكس هو حلك الأمثل!

قد يهمك أيضًا: تربتيزول Tryptizol لعلاج الاكتئاب

ما هي دواعي استعمال مودابكس Moodapex ؟

  • من الصعب إنكار فعالية دواء مودابكس السحرية في علاج العديد من الأمراض النفسية المتعبة والخطيرة، ولذلك يتم استخدامه على نطاق واسع في مستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • إنه الدواء الذي يمكن الاعتماد عليه في مواجهة الاكتئاب الحاد، الوسواس القهري، اضطراب الانزعاج العصبي، نوبات الهلع، اضطراب ما بعد الصدمة العصبية، وحتى الرهاب الاجتماعي.
  • لذا، إذا كنت تعاني من أيٍ من هذه الأمراض النفسية، فلا تتردد في اللجوء إلى دواء مودابكس لتحسين حياتك وتحرير نفسك من المعاناة.

هل يستخدم مودابكس لعلاج سرعة القذف ؟

  • يعتبر دواء مودابكس الحل الأمثل لعلاج العديد من المشاكل الصحية، لا تقتصر استخداماته على الأمراض النفسية فقط، بل يمكن استخدامه أيضاً في علاج مشاكل جسدية مزعجة.
  • يمكن استخدامه في علاج سرعة القذف لدى الرجال، فهو يعمل على تحسين السيطرة العصبية وتأخير القذف، وبالتالي يمكن الحصول على تجربة جنسية أكثر إشباعاً ورضى.
  • كما يمكن استخدام مودابكس في علاج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في الإناث، ويعد هذا الاستخدام من الاستخدامات الطبية الحديثة للدواء.
  • ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه بالرغم من فعالية هذا الدواء في العلاج، فإنه يحتاج إلى وصفة طبية واستشارة الطبيب المختص لتجنب أي تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

ما هي جرعة علاج مودابكس Moodapex ؟

  • يختلف تأثير دواء مودابيكس على الجسم باختلاف الأغراض الطبية الموصوفة له وعمر المريض، ولكن يمكن الحصول عليه في الأسواق المصرية بتركيز 50 مجم.
  • يجب تحديد الجرعة بحذر وبإشراف الطبيب المختص بمقدار 25 أو 50 مجم خلال أسبوعين أو أكثر، ولا ينبغي أن تتجاوز 200 مجم.
  • ولكن ينبغي التأكد من الجرعة المناسبة لك وفقاً لعوامل فسيولوجية متعددة واستشارة الطبيب المعالج، حيث إن الجرعات المذكورة في النشرات الدوائية العالمية تعتمد على البالغ الذي يزن 70 كجم ولا يعاني من أمراض مزمنة.

بعد التأكد من سلامة وفعالية دواء مودابكس بالنسبة لك، يمكننا مشاركتك بعض الإرشادات المهمة التي ستساعدك في التعامل معه بشكل صحيح:

إقرأ أيضا:زولابار Zolapar مهدئ ومنوم وعلاج للتوتر الشديد
  1. يمكن تناول الدواء مع الطعام أو بدونه، وإذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي، فقد يكون من الأفضل تناوله مع الطعام لتخفيف هذه الأعراض.
  2. لا تتوقف فجأة عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب، لأن هذا قد يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوبة.
  3. لا تتوقف عن تناول الدواء بعد عدة أيام إذا لم تشعر بتحسن، لأن الدواء قد يستغرق حتى 4 أسابيع للبدء في التحسن.
  4. إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من ذلك، فعليك استشارة الطبيب.
  5. تأكد من تخزين الدواء في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة، وفي مكان لا يمكن للأطفال الوصول إليه.
  6. كما يجب أن تكون على دراية بالأعراض الجانبية التي قد تنجم عن تناول الدواء، حيث تختلف شدتها ومدى تأثيرها، وقد يلزم في بعض الأحيان التدخل الطبي العاجل.

قد يهمك أيضًا: سيبرالكس Cipralex لعلاج الاكتئاب

احتياطات وموانع استعمال دواء مودابكس Moodapex

  • حتى تضمن سلامة استخدام دواء مودابكس، يجب عليك إخبار الطبيب بأي أمراض مزمنة لديك، وخاصة الأمراض التالية: ارتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء، أمراض الكبد والكليتين، النوبات الصرعية والتشنجات، واضطراب ثنائي القطب.
  • وإذا كنت من كبار السن، يجب أن تعلم أن دواء مودابكس يمكن أن يسبب آلام العضلات، لذا ينبغي ضبط الجرعة العلاجية بعناية لتفادي ذلك.
  • من الجدير بالذكر أن اتباع هذه التعليمات يساعد على تقليل أي آثار جانبية قد تنجم عن استخدام هذا الدواء.

هل يستخدم مودابكس أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • من الضروري الإشارة إلى أن دواء مودابكس يندرج تحت تصنيف C، مما يعني أنه ليس مجربا بما فيه الكفاية على النساء الحوامل والأطفال الرضع، وبالتالي فإن تناوله قد يسبب تأثيرات غير محسوبة على الجنين والطفل.
  • لذلك، ينبغي تجنب استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

الأعراض الجانبية لدواء مودابكس Moodapex

  • رغم أن بعض الأشخاص يمكن أن يواجهوا أعراضًا جانبية خطيرة بسبب الدواء، إلا أن معظم الأعراض الجانبية التي قد يتعرض لها المريض طفيفة ويمكن التغلب عليها بسهولة.
  • وتشمل هذه الأعراض الغثيان وفقدان الشهية والإسهال وعسر الهضم، وزيادة التعرق، واضطرابات النوم، وضعف الرغبة الجنسية، وارتعاش الأطراف، والتعب والإرهاق، والارتباك العصبي.

لكن، متى يمكن للأعراض الجانبية التي تبدو طفيفة أن تصبح خطيرة وتهدد الحياة ؟ دعنا نتعرف على ذلك أدناه:-

إقرأ أيضا:انافرانيل Anafranil علاج الاكتئاب والـOCD

هل تعلم أنه في حالة تعاطي جرعة زائدة من دواء مودابيكس أو إذا كان الشخص يعاني من الحساسية المفرطة، فقد تظهر أعراض خطيرة تهدد الحياة ؟

يهدف دواء مودابيكس لاستعادة توازن ناقل عصبي في الدماغ يسمى السيرتونين ومنع تكسيره سريعًا بالإنزيمات، ولكن تناول جرعة زائدة يؤدي إلى زيادة نسبة السيرتونين بشكل خطير. ومن بين الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تحدث:

  • اضطراب نبض القلب ومعدل التنفس وضغط الدم
  • الغثيان والقيء
  • الهلاوس والضلالات
  • يمكن أن تتطور الأعراض إلى الإغماء وفقدان الوعي.

لذا، يجب الحرص عند تناول الدواء وتجنب تناول جرعات زائدة، والتحدث مع الطبيب في حالة الاشتباه بأي تفاعلات جانبية غير طبيعية.

  • من ناحية أخرى، تعتبر الحساسية المفرطة رد فعل سريع وخطير لمناعة الجسم تجاه المواد المتناولة، وقد تؤدي إلى تهديد حياة الشخص.
  • لذلك، ينبغي الاهتمام بأي أعراض مرتبطة بالحساسية والتوقف عن تناول الدواء فوراً والتوجه إلى العناية الطبية الملائمة.
  • من الأعراض التي يجب مراقبتها تورم الوجه واللسان والفم، عدم القدرة على التنفس جيداً، وطفح جلدي، وقد تصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وآلام المفاصل.
  • يجب الإشارة إلى أنه من الصعب تحديد وجود الحساسية قبل تناول المواد المشتبه فيها، ولذلك فمن المهم الحصول على تاريخ مرضي مفصل وشامل.

قد يهمك أيضًا: دوجماتيل Dogmatil لعلاج الفصام والأمراض النفسية

إقرأ أيضا:ابتریل Apetryl لعلاج نوبات الصرع

سعر مودابكس Moodapex

تحتوي عبوة العقار على ثلاثين قرصًا بتركيز 50 مجم، ومتاحة للشراء من أي صيدلية بحيث يمكنك الحصول عليها فقط مقابل تكلفة شراء 60 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: موتيفال Motival أقراص مضادة للفصام والاضطرابات النفسية

بديل مودابكس Moodapex

في حال استعصى عليك الحصول على العلاج، يمكنك – بعد استشارة الطبيب – استعمال أحد البدائل، والتي من ضمنها عقار كاربالتا Karbalta وعقار سيمباتكس Cymbatex.

قد يهمك أيضًا: انافرانيل Anafranil علاج الاكتئاب والـOCD

الأسئلة الشائعة حول مودابكس Moodapex

هل مودابكس يسبب النوم؟

نعم، قد يؤدي مودابكس إلى النعاس ومن ثم النوم.

متى يبدأ مفعول دواء مودابكس؟

يبدأ مفعول دواء مودابكس في غضون فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

هل مودابكس من المخدرات؟

لأ، مودابكس ليس من المخدرات.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
دكتاكورت Daktacort لعلاج الحكة والفطريات
التالي
داونوبرازول Downoprazol لعلاج الحموضة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.