الرئيسية الهرمونات والمنشطات هرمون التستوستيرون testosterone مع الشرح العلمى الكامل

هرمون التستوستيرون testosterone مع الشرح العلمى الكامل

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

هرمون التستوستيرون من الهرمونات الجنسية الذكورية التي يوجد في كلا الجنسين علي حد سواء لكن نسبته في الذكر تزيد كثيرا جدا تصل الي العشرين ضعف عن المرأة.

محتويات هذا المقال اخفاء
1. معلومات مهمة عن هرمون التستوستيرون testosterone

هرمون التستوستيرون من الهرمونات الهامة جدا في جسم الرجل وعليها عامل كبير جدا في ظهور الصفات الرئيسية والشكل الخارجي للذك ونمو الأعضاء الجنسية مع البلوغ فكما يطلق عليه العلماء باسم هرمون الذكورة لأن المسئول عن نمو الخصيتين والقضيب وخشونة الصوت وغيرها من العلامات والصفات الذكرية.

معلومات مهمة عن هرمون التستوستيرون testosterone

لابد من توافر هذا الهرمون في جسم الذكر بكمياته المعتدلة فأي خلل في نسبته في جسم الذكر اما بالزيادة أو النقصان يتسبب في كثير من المشاكل النفسية والعضوية .

فجسم الانسان مبني علي الاعتدال وليس جذافا فيجب أن يكون كل شيء به معتدل الكمية والنسب بالدم حتي تسير حياة الانسان وروتينه الحياتي بشكل سوي.

  • تلعب الهرمونات الجنسية دورا كبير ف حياة الرجل والمرأة وعليها عامل كبير خلال فترة نموه وتقدمه بالعمر خاصة عند فترة البلوغ.
  • من المعروف علميا أنه مع التقدم العمري للذكر يبدأ هرمون التستوستيرون في النقص تدريجيا وهذا أمر طبيعي وليس به ضرر ما اذا كان بالمعدلات الصحية الطبيعية والا سوف يتضرر الجسم منه والصحة النفسية .
  • وعلي أساسه وجود كميات معتدلة من الهرمون في جسم الرجل خلال فترات حياته كلها شيء صحي ويحفظه من كثير من الأمراض والأضرار الصحية التي هو في غني عنها.
  • هرمون التستوستيرون يتم انتاجه بشكل رئيسي من الخصيتين التي تعتبر من المكونات الأساسية للجهاز التناسلي الذكري وبدزنها يجدث عقم للذكر وقد يفقد صفاته الذكرية.

كيف يتم تخليق هرمون التستوستيرون فى الجسم

هرمون التستوستيرون testosterone

جسم الانسان كما ذكرنا أنفا خلق في أحسن تقويم فمعدلات هرمون التستوستيرون في الدم لا تفرز هباءا هكذا ولكن يوجد ترموستات يتحكم ويستحس حاجة الجسم وعلي أساسه ينظم عملية الافراز للهرمون من الغدد التناسلية بتحفز من الدماغ والغدة النخامية.

فعند زيادة نسبة الافراز هذا أمر ضار جدا وقلة الافرا أمر سيء فلذا جعل الله هذا الأمر متحكم فيه لتنظيم الحياة في أبهي صورة ولذا في حالة تعرض الجسم لأي مرض يتسبب في الزيادة أو النقص في افراز هرمون التستوستيرون يجب مباشرة العرض علي الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

ماذا فى هذا المقال

في هذا المقال الذي بين أيدينا باذن الله تعالي سنتحدث بعد قليل عن أهمية هرمون التستوستيرون في جسم الرجل وأضرار زيادة افرازه وأضرار نقصه ونصائح هامة لصحة الرجل الجنسية فتابعونا للمزيد من المعلومات…..

ما هيا أهمية هرمون التستوستيرون testosterone في جسم الرجل؟

سنتعرف فى تللك الفقرة ماذا يمثل هرمون الذكورة التستوستيرون testosterone للرجل فهيا بنا :

هرمون التستوسترون والعلامات الذكورية الواضحة المميزة للذكر

هرمون التستوستيرون testosterone

يساهم هرمون التستوستيرون بشكل كبير وهام في ظهور الصفات الذكرية علي الرجل وأي نقص في معدلاته خلال الميلاد أو فترة البلوغ يتسبب في حدوث الكير من الأضرار الصحية والنفسية علي الرجل .

فكمية الهرمون فى الرجل أكثر كثير من الأنثي كما ذكرنا لتميز جسده وجهازه التناسلي عن المرأة فهو هرمون الذكورة المسئول عن تميز جهاز الرجل التناسلي بالقضيب والخصيتين .

وايضا فهو المسئول عن تكوين الشكل الخارجي للرجل وخاصة في فترة البلوغ من ظهور علامات البلوغ الذكرية وتنظيم كبر حجم الأعضاء التناسلية وباقي الصفات الذكرية كخشونة الصون ونمو العضلات وزيادة كثافة العظام .

واشياء اخرى مثل ظهور الشعر علي الوجه وفي مختلف أماكن الجسم كما أنه أيضا المختص بالرغبة الجنسية وأي خلل فيه يضر بئلك ويسبب ضعف وفتور جنسي.

هرمون التستوستيرون وصفات القوة في الرجل

  1. يتميز جسم الرجل عن الأنثي بزيادة الكتلة العضلية والكافة العظمية مما يجعل احتياجه للطعام والشراب أكثر من الأنثي.
  2. هرمون التستوستيرون المسئول عن ظهور العضلات للرجل وتوزيع نسب الدهون بالجسم فتكو نقليلة عكس جسم المرأة فهو يحتوي علي نسبة عضلات أقل وزيادة في نسبة الدهون.
  3. هومون التستوستيرون المسئول عن بنية الجسم القوية وشكل الرجل والتكتل العضلي والشكل الخارجي المميز للرجال.

هرمون التستوستيرون والرغبة الجنسية

كما ذكرنا أنفا أن هرمون التستوستيرون هو هرمن الذكورة فعلي أساسه يلعب دورا هاما في نمو الرغبة الجنسية للرجل وأي خلل فيه يضر كثيرا في هذه النقطة .

فهو مدعم قوي لعملية الانتصاب للقضيب ورغبة الذكر في ممارسة الجنس وأي نقص في معدلاته بالخصوص خلال فترة الشباب يعود سلبا نفسيا وصحيا علي هذه النقطة وقد يسبب العقم أحيانا فيجب الاهتمام جيدا بذلك.

هرمون التستوستيرون وانتاج الحيوانات المنوية

هرمون التستوستيرون ضروري لتكون المني وخروجه وأي خلل في معدلاته تعود سلبا علي كمية المني التي يتم قذفها خلال عملية الجماع وبالتالي تؤثر سلبا في حدوث الحمل وقد تسبب العقم.

ولذلك ينصح الكثير من الأطباء قبل الاقبال علي الزواج باجراء فحص طبي دقيق وتحليل مخبري لقياس نسبة هرمون التستوسيترون بالدن وقيام عدد الحيوانا المنوية والحركة والنشاط للطمأنة قبل الاقبال علي الزواج وهذا للصالح العام.

ما أهمية اعتدال كمية هرمون التستوستيرون بالدم عند الرجل خلال فتراته العمرية؟

هذا الأمر بالغ الأهمية ويجب الاهتمام به كثيرا جدا فكونك تتمتع بمعدلاته مناسبة للفترة العمرية التي تعيشها حاليا من هرمون التستوستيرون هذا ينعكس صحيا ونفسيا عليك بالخير .

وذلك لأن زيادة المعدلات عن الحد الطبيعي ضار جدا وسوف نتحدث عن ذلك في فقرة خاصة به وكذلك نقصه مضر جدا وقد يتسبب في أمور صحية ونفسية خطيرة علي صاحبها.

ولذا يجب علي كل رجل أن يهتم بصحته والاسراع الي الطبيب المختص عند الشعور في أي تغير طاريء في حياته من الناحية النفسية والجسمانية والصحية لأن كل شيء في بدايته يسهل تعديله أما زيادته عن الحد المسموح بيه لفترات طويلة ينعكس بالسلب جدا علي صاحبة.

هل كمية الهرمون الذكرى ثابتة دائما ؟

وجب التنوية أن كمية هرمون التستوستيرون في جسم الرجل ليست ثابته في كل فترات حياته فهيا تزداد وتقل حسب السن والفترة العمرية التي يمر بها .

وعلي سبيل المثال تزداد معدلات افراز هرمون التستوستيرون صباحا عن المساء بتحفيز من الدماغ والغدة النخامية للخصيتين وكذلك نسبة هرمون التستوستيرون في فترة الشباب ما بين 20 ل 35 عاما تعتبر أكبر ما يمكن.

وبعدها يبدا معدلات الهرمون في الانخفاض رويدا رويدا وفي نسبة ضئيلة جدا من الرجال يحدث انخفاض حاد غير طبيعي بعد سن الأربعين وهذا ينعكس كل السلب علي نفسيته وصحته.

وهذا ما سوف نتحدث عنه في الفترة القادمة باذن الله بالتفصيل عن ماذا حدث اذا نقصت معدلات هرمومن التستوستيرون بالدم عن الطبيعي فتابعونا…….

ما هيا المخاطر الصحية وراء انخفاض معدلات هرمون التستوستيرون بالدم عن معدلها الطبيعي؟.

– يسبب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون عن الطبيعي انخفاض صريح وواضح في الرغبة الجنسية وكذلك المقدرة الجنسية حي يصاب الرجل علي حسب كمية النقص في الهرمون بحالة من الفتور الجنسي .

وايضا نقص شديد جدا في الدافع الجنسي عن ما سبق وهذا يتم ملاحظته جيدا مع التقدم العمري ولكن هذا يكون بمعدلات طبيعية ولكن النقص الحاد يضر بصورة ملحوظة ومربكة للرجل لأنه ينعكس أيضا علي قدرته في ممارسة الجنس والجماع .

وهذا يسبب كثير من المشاكل الزوجية ويؤرق العديد من الرجال وحينها يجب الاسراع فورا لطبيب الذكورة المختص لاجراء الفحوصات الطبية المختصة التي توضح السبب.

نقص هرمون التستوستيرون بالدم

ضعف واضح في حدوث انتصاب القديب أي يبدأ الرجل يصاب بالضعف والعجز الجنسي الغير مبرر خاصة لو كان هذا الأمر في مرحلة الشباب في مرحلة عمرية مبكرة .

وتزداد حدة المشكلة وتسوء ما اذاكان هذا الشاب يعاني من أي أعراض مرضية أخري تحفز ذلك مثل بعض الأمراض المزمنة وعلي رأسها مرض السكر أو مشاكل بالغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم غير المنظم.

أو حتي كان هذا الرجل ينتمي للمدخنين ومدمني الكحول فهذا كله ينعكس سلبا بشدة علي حالة الصحية ومقدرته علي ممارسة جياته الجنسية ويعيقها بقوة.

نقص هرمون التستوستيرون والعقم الناتج عن نقص افراز المني:

يتزامن نقص هرمون التستوستيرون مع نقص كمية المني التي يتم قذفها أثناء عملية الجماع فلا بد أن يكون عدد الحيوانات المنوية في كل قذفة بعدد محدد ليسمح باختراق البويضة لتلحقيها مما يسبب حدوث الحمل.

لكن نقص هرمون التستوستيرون يؤرثر علي كمية المني ويقلل مما يؤثر بدوره علي عدد الحيوانات المنوية المقذوفة مما يعيق الحمل ويصيب الرجل بحاقة قد تكن مؤقته أو مستمرة من العقم وعدم المقدرة علي الانجاب من قبل الرجل وهذا أمر خطير جدا.

نقص هرمون التستوستيرون والضعف العام واختفاء بعض الأمو المميزة للرجل:

ينعكس نقص هرمون التستوستيرون علي الصجة البدنية والنفسية للرجل فقد يعاني من الضغط النفسي والاكتئاب جراء ذلك وعدم التحكم في أعصابة.

نقص التستوستيرون يتسبب في اصابة الرجل بالضعف العام وقلة المجهود البدني والتعب مع أقل مجهود يذكر وقد يتسبب في قلة ظهور شعر الجسم في مختلف المناطق كبقية الذكور مثل الأقدام واليدين وعلي الوجه وفي الصدر وهكذا.

قد يسبب أيضا تأخر في عملية البلوغ عند الرجل وقد يتجاوز ال 15 عاما بدون أي علامات للبلوغ داخلية ولا خارجية كخشونة الصوت وظهور شعر الوجه.

نقص هرمون التستوستيرون وزيادة دهون الجسم وانخفاض الكتلة العضلية:

يتسبب نقص هرمون التستوسيتون في جسم الرجل في نقص كتلته العضلية وبتالتالي قلة كثافته العظمية مما يجعله معرض بكثرة جدا لهشاشة العظام ولين شديد بها مع الضعف الظاهر علي بنية جسمه بعكس أقررانه من هم في نفس سنه.

كما يتسبب في سوء توزيع نسبة الدهون في جسمه وقد تزداد بصورة كبيرة في مناطق مختلفة من الجسم نتيجة هذا الخلل الواضح في الهرمون الذكري المسئول عن ضبط هذه الأشياء واعتدالها بما يتناسب مع طبيعة جسم الرجل الذي يتميز بذلك عن جسم المرأة من كثرة الدهون وقلة كثافة العظم والبنية العضلية.

ما هيا المخاطر الصحية وراء ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في جسم الرجل والمرأة؟

اولا بالنسبة للرجل

فكما وضحنا أن كلا الزيادة والنقص علي حد سواء ضار وغير مفيد للجسم بل مضر, فقد يحفز ذلك عملية البلوغ المبكرة عند الذكر حتي قبل سن التاسعة .

وقد يسبب زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية وضرر بصحته الجسمانية وشهوته الجنسية وهذا يتم معرفته بالفحص المخبري لهرمون التستوستيرون بالدم وعرضه علي الطبيب المختص.

كما قد يؤثر سلب علي المزاج ويتسبب في الاكتئاب كالنقص والمزاج السيء المتأرج.

ثانيا بالنسبة النساء

هرمون التستوستيرون testosterone

هنا الأمر مختلف وخطير فكما ذكرنا في المقدمة هرمون التستوستيرون موجود أيضا بجسم المرأة لكن بكميات ضئيلة جدا ويجب أن تظل هكذا لأن زيادتها لأي سبب من الأسباب يتسبب في حدوث كثير من المشاكل الصحية في جسم وصحة المرأة كالأتي:

  • قد يحدث سقوط شديد في شعر الرأس وصلع واضح مما يضر بشكل الأنثي.
  • قد يحدث كبر في حجم البظر مع نقص في حجم الثديين وتغير شديد في قوام جسم الأنثي أشبه بجسد الرجل.
  • ظهور الشعر بكثرة في كثير من مناطق الجسم وخاصة الوجه والفخذين والصدر والظهر وهيا من المشاكل المحرجة كير للفتيات وظهوره يكون واضح جدا عكس الطبيعي.
  • اضطراب حاد وشديد في الدورة الشهرية وعسر الطمث والتقلبات المزاجية المتأرجحة وعدم ثقة الأنثي في نفسها وفي أنوثتها حيث يحدثتغير سلبي في شكل وقوام جسمها عكس بقية الفتيات في سنها.
  • ظهور حبوب الشباب بكثرة في الوجه والظهر وأماكن مختلفة من الجسم نتيجة الاضطراب الهرومني الشديد خاصة مع صاحبات البشرة الدهنية.

نصائح طبية هامة للذكر للاعتناء بمعدل هرمون التستوستيرون في جسمه وصحته البدينية والجنسية

يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي والاهتمام جيدا بوجبة الفطور واحتوائها علي جميع لاعناصر الغذائية القيمة المفيدة للجسم من البيض واللبن وغيرها….

الابتعاد عن كل العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الطعام الجاهز السريع المليء بالكوليسترول والدهون المشبعة الضارة بصحة القلب والجسم.

الاهتمام بتناول الماء يوميا بمعدلاته الطبعية من 2.5 ل 3 لتر يوميا وتزداد الكمية تزامنا مع نقص كمية المياة بالجسم.

الاهتمام بتناول الخضروات والفواكة وخاصة الخضروات الورقية المليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من حخطر الشوارد الحرة وتحتوي علي عدد كبير من العناصر الغذائية القيمة والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ودعم قوته البدنية.

الاهتمام بممارسة الرياضة يوميا حتي لو نصف ساعة فهذا أمر في غاية الأهمية يرفع من معدلات السعادة ويساعد علي دعم صحة الجسم البدنية والعقلية.

الابتعاد عن العادات السية الضارة بصجة الجسم البدنية والجنسية كالتدخين الايجابي وحتي السلبي كمخالطة المدخنين ومدمنين الكحوليات.

الاهتمام بتناول العسل الأبيض وشرب العصائر الطبيعية الفريش والاهتمام بالصحة النفسية والابتعاد عن كل شيء يسبب الاكتئاب والحزن.

ممنوع منعا بانا تناول أي حقن للهرمونات أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب الخاص منعا للخبطة الهرمونات.

اقرأ ايضا : زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون طبيعيا مع هذه النصائح


المراجع :

1- اسم الموقع: جامعة هافارد / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

2- اسم الموقع: healthline / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

3- اسم الموقع : wikipedia / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد