نصائح و معلومات صحية

5 طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

اليوم، ولأسباب مختلفة، يعاني معظم الناس من اضطرابات النوم، ومن ثم يبحثون عن طرق للحصول على نوم أفضل، وها نحن هنا لتقديم 5 طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل.

اضطرابات النوم تؤثر على صحة الجسم الجسدية والنفسية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات النوم مثل البيئة المحيطة والنظام الغذائي المتبع واختيار الوقت المناسب للنوم وغيرها من الأسباب الأخرى.

قد تساعد بعض الأدوية التي تحتوي على مكونات طبيعية في تحسين جودة النوم، والتي يمكنك الحصول عليها من متجر نون Noon بأسعار مخفضة عند استخدام اكواد خصم نون.

وفي السطور القادمة أدناه، نستعرض 5 طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل بناءًا على العوامل المؤثرة على جودة النوم، ومن ثم، وبعد الإطلاع على كل الطرق، تستطيع تحسين جودة نومك ومن ثم تحسين حياتك ككل.

اضطرابات النوم

ما العوامل المؤثرة على جودة النوم ؟

ترجع المعاناة من صعوبة في النوم أو حتى عدم الشعور بالراحة أثناء النوم والاستيقاظ بشكل متكرر إلى العديد من العوامل، والتعامل الصحيح مع كل منها يمثل طريقة من طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، تشمل هذه العوامل والطرق الآتي:-

إقرأ أيضا:اعراض تكيس المبايض | هل تكيس المبايض خطير ؟

الاسترخاء: البعد عن التوتر النفسي والضغط العصبي

قد نعاني من التوتر النفسي والضغط العصبي بعد مرور يوم طويل في العمل سواء خارجًا أو في المنزل، وعن البحث عن طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، يجب البداية بإيجاد الطريقة المناسبة للتخلص من التوتر والضغط.

يعد الحصول على حمام دافئ من بين أبسط طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، يمكنك الحصول على حمام دافيء بإستخدام مستحضرات الاستحمام العلاجية، والتي يمكنك شراؤها من متجر باث & بودي وركس Bath & Body Works، واستخدام كود خصم باث اند بودي للحصول على عروض وخصومات متنوعة.

تساهم مستحضرات الاستحمام العلاجية من متجر باث & بودي وركس Bath & Body Works في استرخاء العضلات وتحسين النفسية بشكل ملحوظ مما يساعدك في الحصول على نوم أفضل.

توقيت النوم: ما الموعد الأفضل للنوم ؟

روتين النوم من بين أهم طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، يحتاج الجسم إلى روتين نوم ثابت ومنتظم، يجب الحفاظ على جدول نوم منتظم من خلال الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا، من شأن ذلك يساعد جسمك في تنظيم الساعة البيولوجية الخاصة به، وبالتالي تنظيم دورة النوم الطبيعية.

إقرأ أيضا:كيف ارفع نسبة البوتاسيوم في جسمي

وفي هذا السياق، هناك بعض المكملات الغذائية التي تساعدك في تنظيم الساعة البيولوجية ودورة النوم، والتي يمكنك شراؤها من متجر آي هيرب IHerb بأسعار مخفضة عند استخدام كود خصم اي هيرب.

 ولكن قبل ذلك، يفضل استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم تحديد نوع المكمل الغذائي المناسب لك كما تحديد الجرعة المناسبة.

بيئة النوم: أين تنام ؟ وكيف تنام ؟

بيئة النوم من بين أهم طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، يجب أن تكون غرفة النوم مناسبة للنوم، وذلك من خلال توفير جميع العوامل التي تساعد في الحصول على نوم عميق ومريح، مثل اختيار سرير مريح ووضع شرشف ناعم ومريح، كما يجب إغلاق الضوء أو تشغيل ضوء خافت، لأن ذلك يزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الروائح العطرية التي تساعد على الإسترخاء مثل رائحة اللافندر ورائحة النعناع ورائحة الفانيليا، والتي يمكن وضعها على / بجانب الفراش والوسائد للحصول على نوم أعمق.

النظام الغذائي: الطعام المناسب لتحسين جودة النوم

إتباع عادات الطعام الصحية من بين أهم طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل، هناك بعض الأطعمة والمشروبات ينصح بالابتعاد عنها وخاصةً قبل النوم، حيث ينصح بعدم تناول المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين، كما يجب عدم تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى اضطراب النوم ومن ثم عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

إقرأ أيضا:أعراض ارتجاع المريء النفسية

ومن ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها للمساعدة في الحصول على نوم أفضل، ألا وهي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات والحبوب والموز والأفوكادو.

النشاط البدني: ممارسة الرياضة لتحسين جودة النوم

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تحسين جودة النوم، هناك بعض التمارين الصباحية التي يمكنك القيام بها مثل المشي السريع أو السباحة أو تمارين البيلاتس لتحسين جودة نومك.

تساعد الرياضة في تنشيط الدورة الدموية وتعمل على تخفيف التوتر بشكل كبير، مما يؤدي إلى نوم أفضل، ولكن تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم، لأن النشاط البدني قبل النوم قد يزيد من مستويات الطاقة ويجعل من الصعب الشعور بالاسترخاء والقدرة على النوم.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب ؟

عندما تصل اضطرابات النوم إلى حد غير مقبول، وتصل إلى مرحلة عدم القدرة على النوم لفترات طويلة وبشكل متكرر، في هذه الحالة، ستكون بحاجة إلى استشارة طبيب أو أخصائي في اضطرابات النوم، حيث يقوم الطبيب بتشخيص حالتك ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة.

قد تشمل هذه الحلول وصف الأدوية المنومة وغيرها من الأدوية الأخرى، والتي يجب استخدامها وفقًا لتوجيهات الطبيب وبالجرعات الموصى بها، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الطرق مثل العلاج السلوكي المعرفي والحصول جلسات استرخاء مثل التدليك باستخدام الزيوت العطرية المهدئة، حيث تلعب هذه العلاجات دورًا كبيرًا في تهدئة الجسم ومن ثم تعزيز القدرة على النوم بشكل أفضل. 

في نهاية الأمر، يظل النوم الجيد أفضل طريقة للحصول على حياة صحية ومتوازنة، والآن، يمكنك إستغلال ما سبق في تعزيز قدرتك على الحصول على نوم أفضل ومن ثم حياة أفضل. ودمتم بخير.

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
شراب الحساسية للاطفال | أفضل دواء حساسية للاطفال
التالي
اشهر مواقع شراء المكملات الغذائيه والأدوات الرياضية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.