الأمراض وعلاجها

اسباب كثرة النوم وعلاجها

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

اسباب كثرة النوم من الامور التي يسائل عنها الكثير من الناس الذين يرغبون في كثرة النوم، حيث يُعد النوم من العمليات الطبيعية التي يأخذ بها الإنسان راحة لجسده وعقله حتى يستريح من التفكير أو العمل طوال اليوم، ولكن ليس من الطبيعي أن تزيد عدد ساعات النوم عن المعدل الطبيعي لها

اسباب كثرة النوم

اسباب كثرة النوم

تتعدد الأسباب التي تدفع الإنسان إلى النوم كثيرًا أو الشعور بالحاجة إلى النوم فترة طويلة، ومن تلك الأسباب:

أولًا: اضطراب دورة اليوم

على الإنسان أن يأخذ القسط الكافي من اليوم نوميًا وأن مدة نوم الإنسان الطبيعي من 6 – 8 ساعات يوميًا فإذا نقصت عن ذلك يشعر الشخص أنه بحاجة إلى أخذ قسط من النوم بشدة وعدم قدرته على ممارسة يومه بشكل طبيعي، وتكرار ذلك يشعر الشخص بالوهن والنعب وعدم وجود طاقة لممارسة الحياة بشكلها الطبيعي والحاجة الدائمة للنوم بساعات طويلة.

ثانيًا: شرب الكافيين

في المعتاد أن شرب الكافيين لبعض الأشخاص يجعلهم مستيقظين لفترة طويلة، إلا أن لبعض الأشخاص تكون النتيجة عكسية تمامًا فتناول مشروبات تحتوي على الكافيين يُمكن أن تكون من اسباب كثرة النوم، خاصة إذا كان الشخص يقوم بتناول تلك المشروبات بكمية كبيرة في اليوم، الامر الذي يدفع الشخص إلى الحاجة للنوم فترة طويلة وعدم الرغبة في إتمام أموره اليومية.

إقرأ أيضا:دليلك الشمل لفهم انزيمات الكبد وأسباب ارتفاعها

ثالثًأ: قصور الغدة الدرقية

يُمكن أن ترجع اسباب كثرة النوم إلى أسباب صحية مثل قصور الغدة الدرقية وعدم عملها بدرجة متكافئة أو جيدة، وأن كثر النوم يدل على قصورها والحاجة إلى متابعة الطبيب على الفور، كما أنه هناك بعض العلامات التي تدل على أن الشخص مُصاب بذلك بقصور في عمل الغدة، منها:

  • الشعور بالتعب الشديد في بعض الاحيان.
  • انتفاخ الوجه أو أماكن متفرقة في الوجه.
  • الشعور ببحة في الصوت والتهاب في الحلق.
  • الإمساك وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي.
  • تيبس العضلات والشعور بآلام في أنحاء مختلفة في الجسم.
  • تُسبب البرودة حساسية زائدة للشخص وعدم تحملها.
  • جفاف البشرة وتقشر أماكن متفرقة في الوجه وحاجة إلى ترطيبها دائمًا.
  • الحاجة إلى تناول الطعام بشدة مما يزيد في وزن الشخص بشكل كبير.

رابعًا: داء التغفق أو النوم الانتيابي

يُعد النوم الانتيابي واحدًا من الاضطرابات العصبية التي تعتري الشخص في بعض الاوقات والتي تُفقده القدرة على النوم أو الاستيقاظ بشكل طبيعي وبالتالي تكون من اسباب كثرة النوم.

وأن الأشخاص المُصابون بذلك المرض ينتابهم الحاجة إلى النوم بكثرة خلال اليوم وعدم القدرة على الاستيقاظ وممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولا يستطيعون السيطرة على ذاتهم خلال فترة النهار.

إقرأ أيضا:معدل نبضات القلب الطبيعي

خامسًا: تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية تحتوي على نسبة من المنوم التي تُسبب النعاس، وفي حالة كان المريض يقوم بتناول تلك الأدوية لفترة طويلة وذلك يكون واحد من اسباب كثرة النوم.

فانه سيشعر بالحاجة إلى النوم بكثرة على مدار اليوم وعدم قدرته على الاستيقاظ بسبب وجود نسبة من المنوم في الدم، ومن أمثل تلك الادوية:

  • مضادات الهيستامين والتي يتم تناولها لتخفيف الحساسية.
  • مسكنات الآلام.
  • مضادات الاكتئاب.
  • المهدئات بكافة أشكالها وأنواعها وتركيزها.
  • أديوة مرخيات العضلات.
  • أدوية الصرع.
  • حاصرات بيتا.
  • مضادات الذهان.
  • البنزوديازيبينات.
  • المسكنات الأفيونية.

سادسًا: اضطراب الصحة النفسية والعقلية

يُعد اضطراب الصحة النفسية والعقلية واحدًا من اسباب كثرة النوم هروبًا من الواقع أو من العالم الخارجي والحاجة إلى السكينة والراحة والجلوس بمفرده دون الحاجة إلى أي شخص بجانبه.

علاوة على ذلك أن الإنسان المُصاب ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، الهلع، انفصام الشخصية، التوتر والقلق تحتاج إلى راحة الدماغ والعقل أطول فترة ممكنة حتى لا يتعرض إلى صدمات يُمكن أن تزيد من حجم الصدمة المُعرض إليها وبالتالي تزيد المشكلة وتفاقهما وعدم السيطرة عليه بشكل كبير.

سابعًا: أسباب مجهولة

تُعد من الأمور الغامضة التي يُمكن أن تجدث لدى الإنسان ألا يكون هناك سببًا واضحًا للحاجة الشديدة إلى النوم بكثرة خلال اليوم، وأن الحالة الصحية والنفسية والعقلية سليمة للغاية، فتلك من الأمور التي عجز العلم والاطباء عن معرفتها وأنه لا يوجد دواء أو علاج واضح لتلك الحالة.

إقرأ أيضا:فهم تاكل مفصل الفك: الأعراض، الأسباب، والعلاج

ثامنًا: الدورة الشهرية

تُعد الدورة الشهرية من أشهر الأسباب التي تجعل النساء يحتاجن إلى النوم بكثر وذلك بسبب الألم الشديد الذي يشعرون به، وعدم القدرة على إتمام الأعمال المنزلية الشاقة بسبب الآلم الذي يشعرن به في كافة أنحاء الجسم، وأنهن يشعرن بوهن وضعف في تلك الفترة التي تتراوح بين 3 أيام إلى 10 أيام على الاكثر.

تاسعًا: فقر الدم

يُعد من الأمراض الشائعة بين جميع الناس في مختلف الأعمار، ولكن يُمكن أن يؤدي فقر الدم إلى الحاجة المُلحة للنوم، وذلك بسبب الدوار والدوخة الذي يشعر به المريض وعدم قدرته على الوقوف أو إتمام معاملاته اليومية بشكل واضح ويزيد على ذلك بعض الأعراض الاخرى، مثل:

  • الصداع.
  • فقدان الشهية مما يؤدي إلى نقص الوزن بشكل كبير.
  • التشويش وعدم القدرة على التفكير بشكل واضح.
  • وخز ونغز في مناطق متفرقة من الجسم خاصة اليدين والساقين.

أدوية ذات صلة:

كيفية علاج كثرة النوم

بعد أن تعرفنا على اسباب كثرة النوم، لا بد أن نُحدد السبب المؤدي إلى الشعور بذلك، ثم اتباع الطُرق التالية للعلاج:

  • في حالة كان كثرة النوم بسبب الأرق وتناول مشروبات الكافيين، يجب الحد منها وتناول العصائر الطازجة قبل الإقدام على النوم للشعور بالاسترخاء والنوم بعمق.
  • أما كان السبب الأدوية، يجب مراجعة الطبيب وإخباره بان تلك الأدوية تُسبب كثرة النوم وفي تلك الحالة يجب على الطبيب تعديلها حتى لا تُسبب مشكلة أكبر لدى المريض.
  • كان السبب صعوبة التنفس أو ما يُعرف بانقطاع النوم وهو “الشخير” يجب مراجعة طبيب أنف وأذن وحنجرة حتى يتم ملاحظة الشخص وأنه في حاجة إلى عملية لفتح مجرى الهواء أو يمكن أن تُحل بالأدوية والعلاجات.

تتعدد الأسباب التي يُمكن أن تُسبب كثرة النوم لدى الشخص ولا تقتصر على أسباب صحية أو نفسية فقط بل يكون للعوامل الجوية أيضًا سببًا في ذلك خاصة مع ارتفاع درجة حرارة ورطوبة الجو.

الأسئلة الشائعة حول اسباب كثرة النوم

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب كثرة النوم؟

فيتامين د والكالسيوم يُمكن أن يُسببا كثرة النوم.

ما هي الامراض التي تسبب النعاس؟

السكر، أرتفاع الضغط، قصور الغدة الدرقية، نقص الصوديوم، انخفاص نسبة فيتامين د في الجسم و نقص فيتامين ب12 أيضًا

ما هي اضرار كثرة النوم؟

زيادة خطر الإصابة بداء السكري، السمنة، الصداع، اضطراب مستويات السيروتونين، ألم في الظهر، الوهن وفقدان الطاقة وعدم القدرة على فعل شئ.

كم عدد ساعات نوم النبي صلى الله عليه وسلم؟

8 ساعات يومية ذلك المعدل الطبيعي للنوم للإنسان الطبيعي

هل النوم يوم كامل طبيعي؟

لا، حيث أن أكدت الابحاث والدراسات العلمية أن النوم من 9 أو 10 ساعات يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

هل نقص الحديد يسبب كثرة النوم؟

لا، حيث أن نقص الحديد يُسبب الخمول والتعب والوهن وعدم القدرة على ممارسة اليوم بشكل طبيعي، ولكن يُمكن كثرة النوم يرجع إلى أسباب أخرى.

المصادر

موقع: sleepfoundation.org

موقع: healthline

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
علاج الحموضة بالادوية والوصفات
التالي
أفضل مناديل للوجه: اختيارك الأمثل مع متجر قصة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.