الاعشاب

التوت البري المجفف – فوائد واستخدامات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

عادةً ما نفضل اختيار الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ومن بين هذه الفواكه، يتألق التوت البري المجفف كخيار صحي استثنائي. يُعَدّ التوت البري مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة، بالإضافة إلى تحتويه على مضادات الأكسدة. تتميز هذه الفاكهة بفوائدها الصحية المتعددة، حيث يحتوي التوت البري المجفف على فيتامين جـ الذي يعزز صحة الجلد والمناعة، والألياف التي تعزز الهضم. لاحظ أن كوب واحد من التوت البري المجفف يحتوي على حوالي 45 سعرًا حراريًا فقط، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية لمن يهتمون بمراقبة وزنهم والاستمتاع بنكهة لذيذة وفوائد صحية عديدة.

التوت البري المجفف

التوت البري المجفف: القيمة الغذائية

في 100 جرام من التوت البري المجفف، يمكن إيجاد ما يأتي ذكره أدناه:-

  • السعرات الحرارية: يحتوي التوت البري المجفف على 317 سعرة حرارية.
  • الدهون: يحتوي التوت البري المجفف على 2.5 جرام من الدهون.
  • الألياف الغذائية: يحتوي التوت البري المجفف على 7.5 جرام من الألياف الغذائية.
  • السكر: يحتوي التوت البري المجفف على 68 جرام من السكر.
  • البروتين: يحتوي التوت البري المجفف على 2.5 جرام من البروتين.
  • الكالسيوم: يحتوي التوت البري المجفف على 19 مجم من الكالسيوم.
  • الحديد: يحتوي التوت البري المجفف على 0.9 مجم من الحديد.
  • البوتاسيوم: يحتوي التوت البري المجفف على 214 مجم من البوتاسيوم.
  • الصوديوم: يحتوي التوت البري المجفف على 3 مجم من الصوديوم.
  • فيتامين أ: يحتوي التوت البري المجفف على 7 ميكروجرام من فيتامين أ.
  • فيتامين ب2: يحتوي التوت البري المجفف على 0.127 مجم من فيتامين ب2.
  • فيتامين ج: يحتوي التوت البري المجفف على 23.8 مجم من فيتامين ج.
  • فيتامين ك: يحتوي التوت البري المجفف على 59.4 مجم من فيتامين ك.
  • الكولين: يحتوي التوت البري المجفف على 18.5 مجم من الكولين.
  • الكربوهيدرات: يحتوي التوت البري على 80 جرام.

هذه القيمة الغذائية تجعل التوت البري المجفف خيارًا غذائيًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتك، ومن ثم، يمكن أن يكون إضافةً قيمةً لنظامك الغذائي.

إقرأ أيضا:اشواغاندا – الفوائد والاستخدامات وافضل المكملات

هل هناك فرق بين التوت البري المجفف والطازج ؟

قد يثار هذا السؤال بين الكثيرين حيال قيمة التوت البري المجفف مقارنة بالطازج. عادةً ما يُعتقد أن الفاكهة الطازجة هي الأفضل من الناحية الغذائية، ولكن هناك حقائق تتعلق بالفاكهة المجمدة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار.

عند تجميد وتجفيف الفاكهة، يتم الاحتفاظ بمعظم قيمتها الغذائية بعد قطفها، وهذا يعني أنها تحتفظ بنسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن. لذا، يمكن أن تحتوي الفواكه المجمدة والطازجة على نفس الكمية من الفوائد الغذائية.

ومن ثم، يمكن القول أن هناك قيمة غذائية مشابهة بين التوت البري المجفف والطازج، ويمكن اعتبار كل منهما خيارًا صحيًا لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن.

قد يهمك أيضًا: حليب رونالاك لحديثي الولادة | فوائد ومشاكل حليب رونالاك

ما هي فوائد التوت البري المجفف للأطفال ؟

  • تعزيز الهضم: يعتبر التوت البري مصدرًا غنيًا بالألياف، مما يساعد في تعزيز وتنشيط عملية الهضم والوقاية من مشكلات الإمساك.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي على مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين C، وهذه المركبات تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.
  • تعزيز الوظائف الذهنية: تظهر الأبحاث أن التوت البري يمكن أن يساهم في تحسين وظائف الدماغ وزيادة تنشيط الذاكرة، مما يجعله مناسبًا لاستهداف تطوير وتعزيز القدرات العقلية للأطفال.
  • دعم الجهاز المناعي: يساعد استهلاك التوت في تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال وتقويته، مما يسهم في الوقاية من الأمراض والالتهابات.
  • دعم صحة القلب: يعزز التوت البري صحة القلب عبر تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الأوعية الدموية والقلب.

كيف يمكن تضمين حبات التوت في وجبة طفلك اليومية ؟ إليك بعض الطرق:-

إقرأ أيضا:هل صفار البيض ضار وهل اكل البياض فقط ام البيض كاملا
  1. يُمكن تحضير عصير التوت مع الحليب لتقديم وجبة غنية بالمغذيات.
  2. يمكن إضافة حبات التوت إلى وجبة الشوفان مع اللبن لإعطاء الإفطار نكهة لذيذة وقيمة غذائية إضافية.
  3. يُمكن نثر بعض حبات التوت الأحمر أو الأزرق على طبق السلطة لإضافة لمسة من اللون والنكهة الطبيعية.
  4. يمكن استخدام حبات التوت في تحضير الحلويات والكيك لإضافة نكهة فريدة ولذيذة.
  5. يمكن تناول حبات التوت طازجة أو مثلجة كوجبة خفيفة، أو إضافتها كمكمل في عصائر الفاكهة لتحسين النكهة والقيمة الغذائية.

بوجه عام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، حبات التوت إضافة لذيذة ومغذية لوجبات الأطفال وتشجعهم على تناول الفواكه بكل سرور.

ما هي فوائد التوت البري المجفف للنساء ؟

تناول التوت البري يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية والتجميلية للنساء. يُعتقد أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام التي تصاحب فترة الدورة الشهرية والناتجة عن انقباضات الرحم. كما يُعزى له القدرة على التخفيف من القلق والاكتئاب والتقلبات المزاجية التي ترتبط بتغيرات مستويات الهرمونات لدى النساء.

من الجدير بالذكر أن التوت البري يمكن أن يكون له أثر إيجابي أيضًا على الجمال، حيث يعزز نمو بصيلات الشعر ويمنحها القوة والجاذبية واللمعان الطبيعي. ولا يقتصر تأثيره الإيجابي على الشعر فقط، بل يمكن أن يُحسِّن أيضًا ملمس ومظهر البشرة، ممنحةً إياها النضارة والنعومة والحيوية.

إقرأ أيضا:اشهر الفيتامينات لزيادة الوزن بشكل طبيعى

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن التوت البري يمكن أن يساعد في تحقيق الوزن المثالي والمحافظة على القوام الصحي. حيث تظهر بعض الأبحاث أنه يمكن أن يسهم في حرق الدهون المتراكمة في مناطق مثل الخصر والأرداف، مما يسهم في الحفاظ على وزن الجسم بشكل طبيعي.

ما هي فوائد التوت البري المجفف للحامل ؟

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، يُعتقد أن التوت البري يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الحوامل. فقد يُساهم في تعزيز كفاءة المشيمة أثناء فترة الحمل، ويُساعد في التقليل من الإجهاد والتقلبات المزاجية التي قد ترافق هذه المرحلة.

وبالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن تناول التوت البري يمكن أن يساعد في حماية الحوامل من الإصابة بمشاكل مثل الإمساك والبواسير، ويمكن أن يسهم في الحفاظ على صحة المسالك البولية. كما يُعزى له القدرة على مساعدة الجسم في التخلص من السموم والأملاح الزائدة، مما يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بسكر الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، يُعتقد أن التوت البري المجفف يمكن أن يساهم في الوقاية من حدوث الأنيميا خلال فترة الحمل، مما يجعله خيارًا مفيدًا للحوامل في الحفاظ على صحتهن وصحة أجنتهن.

قد يهمك أيضًا: شوفان لينو وفوائده للجسم

ما هي فوائد التوت البري المجفف للكلى ؟

التوت البري يُعَدّ من بين العلاجات الطبيعية المُفيدة لصحة الكلى. يُعزى له القدرة على تنظيف وتطهير الكلى، والمساهمة في منع تكوين الحصى فيها. يعمل على تطهير الجسم من السموم والأملاح التي قد تتراكم على الكلى وتُسبب مشاكل مثل تكوّن الحصى. ولهذا السبب، استُخدم منذ العصور القديمة في علاج أمراض الكلى وتحسين صحتها.

وبالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن التوت البري المجفف يلعب دورًا في تنظيف الجسم من البكتيريا القولونية التي تمثل عاملًا رئيسيًا في الأمراض الكلوية والالتهابات في المسالك البولية. تلك الفوائد تساهم في تعزيز صحة الكلى ومن ثم الوقاية من مشاكل الكلى والتهابات المجاري البولية.

ما هي فوائد التوت البري المجفف للالتهابات ؟

التوت البري يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، والتي لها دور هام في الحفاظ على صحة الإنسان. هذه المركبات تساعد في إصلاح الأضرار التي يتعرض لها خلايا الجسم نتيجة لتأثير الجذور الحرة، وبالتالي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

واحدة من الفوائد البارزة للتوت البري هي احتواؤه على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي المادة التي تمنح التوت البري لونه الأحمر الداكن. الأبحاث العلمية أشارت إلى أن لمادة الأنثوسيانين تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات، مما يضيف لقائمة الفوائد الصحية للتوت البري المجفف.

أُجريت العديد من الأبحاث لاستكشاف فوائد مكملات التوت البري وعصيرها في منع التهابات المسالك البولية. وأظهرت هذه الأبحاث أن الأطباء غالبًا ما يوصون بتناول التوت البري المجفف للنساء اللواتي يعانين من التهابات المسالك البولية، وحتى يطلبون من الأطفال تناول التوت بأشكاله المختلفة.

وتُظهر دراسة أُجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب المسالك البولية أن تناول مستخلصات التوت البري في صورة كبسولات مرتين يوميًا قد ساهم في تقليل حدة الالتهاب بشكل ملحوظ.

ما هي فوائد التوت البري المجفف للجنس ؟

يُمكن في بعض الأحيان اللجوء إلى الغذاء كوسيلة لمعالجة مشاكل الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي، ومن بين الخيارات المتاحة يأتي التوت كواحد منها. فقد ثبت أن التوت يمكن أن يساهم في تعزيز الدافع الجنسي ومعالجة مشاكل الرغبة الجنسية. يعد التوت مصدرًا غنيًا بالزنك، وهذا المعدن له دور مهم في تنظيم إنتاج هرمون التستوستيرون في جسم الرجل. يعتبر هذا الهرمون أساسيًا لصحة الرجل الجنسية بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة الرغبة الجنسية.

التوت يتميز بكونه غنيًا بمضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على زيادة تدفق الدم إلى مناطق الجسم الحساسة. هذا التأثير يجعل التوت خيارًا جيدًا لمن يسعون لتحسين جودة حياتهم الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن التوت يحتوي على أحماض أمينية تمكنه من تحسين الانتصاب عند الرجال. ومن ثم، يُعد تناول التوت بشكل منتظم خيارًا صحيًا ولذيذًا، ويمكن أن يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي.

قد يهمك أيضًا: فوائد الشاي الاخضر للصحة العامة والتخسيس

التوت البري المجفف وصحة الأمعاء

أظهرت دراسات أن تضمين التوت البري في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تعزيز التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، وهذا يظهر فوائد ملموسة لدى النساء اللواتي يستهلكن اللحوم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر التوت البري القدرة على تقليل إفراز الأحماض الصفراوية في القناة الهضمية، وهو عامل مهم يرتبط بصحة القولون ويُعتقد أنه يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون.

التوت البري المجفف وصحة الفم

من أحد الفوائد القيمة للتوت البري، سواء كان طازجًا أم مجففًا، هو دوره الإيجابي في الحفاظ على صحة الفم. يُظهر التوت البري تأثيرًا مفيدًا في التحكم في مستويات الأحماض الضارة في الفم، حيث يمكن أن يُقلل من تراكم الأحماض ويمنعها من الالتصاق بالأسنان. هذا التأثير يساهم في الوقاية من مشاكل الصحة الفموية مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الفم مثل سرطان الفم.

التوت البري المجفف وصحة القلب

هناك أدلة تشير إلى أن عصير التوت البري يمكن أن يكون مفيدًا لصحة القلب من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار ودهون الدم، ويساهم في زيادة حساسية الأنسولين في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض الأبحاث أن بعض المركبات الموجودة في التوت البري قد تلعب دورًا في تقليل سرعة نمو الأورام، بما في ذلك الخلايا السرطانية المتعلقة بالثدي والقولون والرئتين والبروستاتا.

التوت البري المجفف والدورة الدموية

لقد تم العثور على دلائل تشير إلى أن التوت البري يمكن أن يساهم في تحسين مرونة الشرايين، وبذلك يعزز من الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم في الجسم. هذا التأثير يمكن أن يساعد في تقليل الضغط على القلب وقد يساعد في تنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تحسين الدورة الدموية إلى زيادة مستويات الطاقة وتعزيز الوظائف الإدراكية.

قد يهمك أيضًا: الخلاصة فى القهوة الخضراء GREEN COFFEE وفوائدها

كيف أستخدم التوت البري المجفف ؟

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ تفكرين في تضمين التوت المجفف في نظامك الغذائي، فإليكِ بعض الأفكار البسيطة والمبتكرة:-

  1. يمكنك تناول التوت المجفف مع وجبة الإفطار، سواء كانت ساخنة مثل الشوفان أو الباردة مثل الزبادي.
  2. جربي مزج التوت المجفف في عصائرك لتحصلي على وجبة خفيفة سريعة ومشبعة خلال يومك المزدحم.
  3. قدّمي التوت البري كإضافة لذيذة وصحية في سلطاتك المفضلة أو قدّميه مع الفطائر.
  4. تجربة خبز التوت المجفف مع الحلويات مثل الكعك والبسكويت تضيف لمسة من النكهة اللذيذة.
  5. لا تترددي في إضافة التوت المجفف إلى وصفات الحساء أو الأطباق الجانبية لإضافة لمسة من الحلاوة واللون الزاهي.

ومن ثم، يمكنك الاستمتاع بالتوت المجفف بأشكال متعددة تناسب تفضيلاتك الشخصية وتلبي احتياجاتك الغذائية.

ما هي أضرار التوت البري المجفف ؟

إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة، فإن تناول التوت المجفف كجزء من نظامكِ الغذائي المتوازن عادةً لن يتسبب في آثار جانبية بالغة. ومع ذلك، يجب أن تكوني على دراية ببعض النقاط التي قد تكون لها تأثير على صحتك:-

  • حساسية الساليسيلات: إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه الساليسيلات، فقد تواجهين بعض الأعراض المزعجة عند تناول التوت البري المجفف، مثل الغثيان والقيء، إسهالًا أو إمساكًا، وانتفاخًا وغازات. يفضل استشارة الطبيب إذا كانت لديكِ هذه الحساسية.
  • البقع على الأسنان: يحتوي التوت الأزرق على صبغة تسبب بعض البقع على الأسنان أو الحشوات البيضاء. من الجيد القيام بالعناية بصحة الفم بعد تناول التوت للمساعدة في تجنب هذا الأمر.
  • السكري: إذا كنتِ مصابة بمرض السكري أو تتبعين حمية غذائية معينة تتضمن قيودًا على السكر، فيجب عليك الانتباه إلى كميات السكر الموجودة في التوت المجفف وضمن نظامك الغذائي اليومي ككل.

مع مراعاة النقاط السابق ذكرها أعلاه، يمكن تضمين التوت البري المجفف كجزء من نظام غذائي صحي.

قد يهمك أيضًا: هل صفار البيض ضار وهل اكل البياض فقط ام البيض كاملا

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يمكن القول أن التوت البري المجفف هو فاكهة صغيرة تحمل في طياتها عالماً من الفوائد الصحية والنكهات اللذيذة. تناوله كجزء من نظامك الغذائي يمكن أن يثري حياتك بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية. يعزز صحة القلب ويحمي الأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تعزيز وظائف الدماغ ويحمي من الأمراض المزمنة. بفضل قدرته على تعزيز الجهاز المناعي وتحسين وظيفة الهضم، يعد التوت البري المجفف إضافة قيمة لأي نظام غذائي. لكن، تذكر دومًا عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، لابد من إتباع نظام غذائي صحي متوازن ككل، عنصر جيد واحد لن يكون كافيًا أبدًا للحفاظ على صحة جيدة، ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
حبوب الصبار للتخسيس : قمع الشهية وحرق الدهون
التالي
تثبيت العظام بالمسامير: تقنية جراحية حديثة لتحسين الشفاء والتئام الكسور

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.