الفيتامينات

السيلينيوم – وفوائد واستخدامات ومصادر

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

السيلينيوم هو معدن أساسي ذو أهمية كبيرة في العديد من العمليات الجسدية. يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الوظائف الإدراكية، ودعم الجهاز المناعي، والمساهمة في صحة الخصوبة سواء للرجال أو النساء.

السيلينيوم

 

ما هو السيلينيوم ؟

الـSelenium هو عنصر كيميائي يحمل أهمية كبيرة في العلوم الحديثة. تم اكتشافه لأول مرة من قبل الكيميائي السويدي في عام 1817، ومنذ ذلك الحين أثبت الـSelenium أهميته كعنصر نادر ضروري للجسم البشري. العناصر النادرة هي تلك المعادن التي تتواجد بكميات قليلة في أنسجة الكائنات الحية وتلعب دورًا حاسمًا في العديد من العمليات الحيوية.

يوجد بالإجمال 14 عنصرًا نادرًا معروفًا، منها الحديد، والزنك، والأيودين، والنحاس، والمنجنيز، والألومنيوم، والرصاص، والفلورايد. على الرغم من ندرته في الكائنات الحية، إلا أن الـSelenium يلعب دورًا مهمًا في الصحة البشرية.

يمكن الحصول على الـSelenium من خلال النظام الغذائي أو من خلال تناول مكملات غذائية. يُعتبر الـSelenium مضادًا قويًا للأكسدة، حيث يساهم في حماية الجسم من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة. بفضل هذه الخصائص، يلعب الـSelenium دورًا مهمًا في دعم الجهاز المناعي والمحافظة على الصحة العامة.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المرارة

ما هي أنواع السيلينيوم ؟

الـSelenium، هذا العنصر الكيميائي الهام، يتواجد في الطبيعة في شكلين رئيسيين: عضوي وغير عضوي. يُعرف المركبات الغير عضوية للسيلينيوم باسم “سيلينات” و “سيلينيت”. بينما تأتي المركبات العضوية في شكلين أساسيين تعرف بـ “سيلينوميثيونين” و “سيلينوسيستين”.

عادةً ما تحتوي النباتات على الشكل الغير عضوي من الـSelenium، وعند تناولها من قبل البشر، يتم تحويلها إلى الشكل العضوي الذي يُعرف بـ “سيلينوسيستين” والذي يمكن أن يكون مفيدًا لصحتنا.

إن امتصاص الـSelenium من الطعام يكون أكثر فعالية عندما يتوافر مع فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ، د، وهـ. هذه الفيتامينات تسهل امتصاص الـSelenium في الجسم.

قد يهمك أيضًا: زيت كبد الحوت وما يحتويه من فيتامينات وأحماض دهنية هامة لصحة الجسم

أين يوجد السيلينيوم ؟

يمكن العثور على الـSelenium في مصادر مختلفة في الغذاء. بعض من أبرز هذه المصادر تشمل:-

  • اللحوم: لحوم الدواجن واللحوم الحمراء مثل البقر والضأن تعتبر مصدرًا جيدًا للسيلينيوم.
  • الأسماك: الأسماك البحرية مثل التونة والسلمون تحتوي على كميات ممتازة من السيلينيوم.
  • الحبوب الكاملة: الأطعمة الكاملة مثل الشوفان والأرز البني تحمل كميات جيدة من السيلينيوم.
  • منتجات الحليب: حليب البقر ومشتقاته مثل الجبن واللبن يمكن أن تكون مصادر للسيلينيوم.

يجب ملاحظة أن كمية الـSelenium المتوفرة في الخضروات والفواكه تعتمد على محتوى هذا المعدن في التربة التي تم زراعتها فيها. بالنسبة للجرعة اليومية الموصى بها، يمكن تعديلها حسب حالة الفرد واحتياجاته. في الحالات التي تتطلب جرعات عالية نظرًا لنقص الـSelenium الشديد، يمكن تناول كميات تصل إلى 200 ميكروغرام يوميًا.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المرارة

في بعض الحالات التي يكون من الصعب الحصول على الكمية الكافية من الـSelenium من النظام الغذائي، يمكن النظر في تناول مكملات الـSelenium. يتوفر الـSelenium كمكمل غذائي في الصورتين العضوية وغير العضوية. ومع ذلك، أشارت الأبحاث إلى أن الـSelenium في الصورة العضوية يمكن امتصاصه بفعالية أكبر من قبل الجسم.

ما هي أعراض نقص السيلينيوم ؟

نقص الـSelenium قد يترافق مع ظهور العديد من الأعراض والعلامات التي تشمل:-

  • ضعف العضلات: يمكن أن يشعر الأشخاص بضعف في العضلات وقد يصاحب ذلك آلامًا عضلية.
  • التعب المزمن: يعاني بعض الأشخاص من التعب المستمر والشديد.
  • سقوط الشعر: يمكن أن يلاحظ الأشخاص تساقط شعر غير طبيعي.
  • العقم: نقص السيلينيوم يمكن أن يؤثر على صحة الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • ضعف المناعة: يزيد نقص السيلينيوم من عرضة الجسم للأمراض والعدوى بسبب تأثيره على الجهاز المناعي.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عملية الهضم، مثل سوء الامتصاص، يكونون أكثر عرضة لنقص الـSelenium وبالتالي يجب عليهم مراجعة الطبيب لتقدير حاجتهم للمكملات الغذائية.

قد يهمك أيضًا: كبسولات زيت السمك ON FISH OIL SOFTGELS الفوائد والاستخدام

فوائد السيلينيوم للرجال: الخصوبة

الـSelenium يلعب دورًا مهمًا في الصحة الإنجابية للرجال والنساء. يمكن أن يحسن الـSelenium جودة الحيوانات المنوية عند الرجال ويزيد من حركتها، مما يعزز فرص الخصوبة. على الجانب الآخر، يقلل الـSelenium من فرص الإجهاض عند النساء، مما يساهم في صحة الحمل.

إقرأ أيضا:علاج عرق النسا

ومع ذلك، يجب على الأفراد عدم تناول الـSelenium بكميات زائدة والالتفات إلى احتياجاتهم الفردية والاستشارة مع مختصي الرعاية الصحية إذا كانوا يعتقدون أنهم بحاجة إلى مكمل الـSelenium في نظامهم الغذائي.

فوائد السيلينيوم للنساء: البشرة والشعر

الـSelenium له فوائد مهمة لصحة النساء وجمالهن. يُظهر الـSelenium قدرة على تقليل سقوط الشعر ومكافحة البكتيريا التي تُسبب قشرة الشعر. بالنسبة للبشرة، يُقلل الـSelenium من التهابات الجلد ويُساهم في معالجة حب الشباب، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وشبابًا. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بتحقيق التوازن في استهلاك الـSelenium ، وعدم الإفراط فيه، والالتفات إلى احتياجات الجسم.

السيلينيوم والغدة الدرقية

الغدة الدرقية تلعب دورًا بارزًا في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم. إحدى العناصر الهامة التي تسهم في صحة الغدة الدرقية هي الـSelenium. يحمي الـSelenium الغدة الدرقية من التأثيرات الضارة لعمليات الأكسدة ويساهم في إنتاج الهرمونات الدرقية.

ويُشير البحث أيضًا إلى أن الـSelenium يمكن استخدامه في علاج بعض الحالات المرضية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، مثل مرض هاشيموتو. هذا المرض، الذي يُعرف أيضًا بداء هاشيموتو، هو اضطراب مناعي يؤدي إلى قصور وظيفي في الغدة الدرقية.

السيلينيوم والمناعة

يلعب الـSelenium دورًا مهمًا في دعم الجهاز المناعي للجسم. يُظهر الـSelenium قدرة على تعزيز مقاومة الجهاز المناعي ضد البكتيريا والفيروسات. يعتبر ذلك أمرًا مهمًا خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية مثل الأنفلونزا وفيروس الكبد C ومرض السل.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساهم الـSelenium في تعزيز المناعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الفوائد تأتي بشرط الحصول على كميات مناسبة من الـSelenium في النظام الغذائي وعدم الإفراط في تناوله.

السيلينيوم والجهاز التنفسي

يمكن أن يكون الـSelenium تأثير إيجابي على صحة الجهاز التنفسي، خاصةً فيما يتعلق ببعض الحالات مثل الربو. قد أظهرت بعض الأبحاث تقليلاً في أعراض الربو مثل ضيق التنفس والكحة وضيق الصدر عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات الـSelenium.

هذا التأثير يمكن أن يساعد بعض المرضى بشكل خاص في تقليل استخدامهم للكورتيزون وتحسين تحكمهم بأعراض الربو. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات أو تغيير نظام العلاج الحالي.

السيلينيوم والجهاز العصبي

الـSelenium له دور مهم في دعم صحة الجهاز العصبي. يعتبر الـSelenium مضادًا للأكسدة قويًا، وهذا يمكن أن يساعد في حماية الخلايا العصبية من التلف الناجم عن التأكسد. هذا التأثير يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من بعض الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر والتصلب المتعدد والشلل الرعاش.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الـSelenium قد يسهم في تعزيز الذاكرة ودعم وظائف الدماغ بشكل عام. ومع ذلك، يجب أن يتم استهلاك الـSelenium كجزء من نظام غذائي متوازن، ولا يجب الاعتماد على عنصر واحد كوسيلة للوقاية من الأمراض.

السيلينيوم والقلب والأوعية الدموية

الـSelenium له دور مهم في دعم صحة القلب والأوعية الدموية. بفضل قدرته على مكافحة الجذور الحرة كمضاد أكسدة، يمكن أن يقلل الـSelenium من خطر تصلب الشرايين، وهو عامل مهم في الوقاية من الأمراض القلبية والسكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الـSelenium يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، يجب أن يتم تناول الـSelenium كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، ولا ينبغي الاعتماد على الـSelenium وحده كوسيلة للوقاية من الأمراض القلبية. تذكيرًا مهمًا، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الـSelenium أو إدراجها في نظامك الغذائي.

السيلينيوم والتخسيس

يُعتقد أن السيلينيوم يمكن أن يساعد في عمليات التخسيس وفقدان الوزن بسبب تأثيره المحتمل على عملية التمثيل الغذائي في الجسم. يُمكن تلخيص فوائد السيلينيوم المحتملة لعملية التخسيس على النحو الآتي:-

  • يسهم في تنظيم وظائف الغدة الدرقية، وهذه الغدة لها تأثير مباشر على معدل التمثيل الغذائي في الجسم. ببساطة، عندما تعمل الغدة الدرقية بكفاءة، يمكن للجسم حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في وظائف الغدة الدرقية، يمكن أن يكون لتناول مكملات السيلينيوم تأثير إيجابي على مستويات الهرمونات وعلى التمثيل الغذائي بشكل عام.
  • يلعب السيلينيوم دوراً مهماً في تفعيل إنزيم “غلوتاثيون بيروكسيداز” في الجسم، وهذا الإنزيم يساعد في تقليل التأكسد ويمكن أن يساعد في تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون وفقدان الوزن.

مع ذلك، من المهم أن نذكر أن تحقيق فوائد السيلينيوم بشأن التخسيس يتطلب توازنًا غذائيًا عامًا إضافةً إلى إتباع نمط حياة صحي. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول مكملات السيلينيوم لضمان الجرعة المناسبة وتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة.

عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، مسألة التخسيس مسألة معقدة بعض الشيء، مسألة تتطلب متابعة مع أخصائي تغذية كما تتطلب ممارسة بعض التمارين اليومية بشكل يومي / شبه أسبوعي / أسبوعي، وأحيانًا يستمر الأمر لشهور وربما سنوات للوصول إلى أفضل نسخة من جسدك.

لكن، تذكر أيضًا أن مسألة التخسيس مسألة صحية في المقام الأول وليست مسألة تجميلية، ولذلك يجب عليك التحلي بالصبر وإتباع إرشادات المختصين فقط.

قد يهمك أيضًا: عشبة جيمنيما المقاومة للسكري – الفوائد والاستخدامات

ما هي جرعات السيلينيوم ؟

  • جرعة الأطفال من عمر عام إلى عمر ثلاثة أعوام عبارة عن 20 ميكروجرام.
  • جرعة الأطفال من عمر 4 أعوام إلى عمر 8 أعوام عبارة عن 30 ميكروجرام.
  • جرعة الأطفال من عمر 9 أعوام إلى عمر 13 أعوام عبارة عن 40 ميكروجرام.
  • جرعة المراهقين من عمر 14 عامًا فما فوق عبارة عن 55 ميكروجرام.
  • جرعة السيدات أثناء فترة الحمل عبارة عن 60 ميكروجرام.
  • جرعة السيدات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية عبارة عن 70 ميكروجرام.

ما هو أفضل وقت لتناول السيلينيوم ؟

بالنسبة لأفضل وقت لتناول الـSelenium، فإنه يُفضل تناوله مع الوجبات. ذلك لأن الأطعمة تحتوي على مرافقات طبيعية يمكن أن تساعد في امتصاص الـSelenium بشكل أفضل. يمكن لتناول الـSelenium مع الوجبات أن يسهم في تحقيق أقصى استفادة من هذا العنصر الغذائي.

قد يهمك أيضًا: القسط الهندي الفوائد والاستخدامات وهل له اضرار

ما هي الأعراض الجانبية لعنصر السيلينيوم ؟

توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك الـSelenium، وتشمل الآتي:-

  1. رائحة الفم: قد يتسبب تناول الـSeleniumبجرعات عالية في رائحة نفس كريهة تشبه رائحة الثوم.
  2. مشاكل في الجهاز الهضمي: من بين الآثار الجانبية الشائعة، ويمكن أن تشمل الإسهال والقيء والشعور بالغثيان.
  3. الإرهاق والإجهاد: قد يشعر بعض الأشخاص بالإرهاق والإجهاد عند تناول جرعات عالية من الـSelenium.
  4. الدوخة والرعشات الخفيفة: قد تظهر بعض الدوخة والرعشات الخفيفة كآثار جانبية.
  5. سيولة الدم: يمكن أن يزيد تناول الـSelenium بجرعات عالية من سيولة الدم، مما يزيد من خطر النزيف.
  6. مشاكل الشعر والأظافر: قد يؤدي تناول كميات زائدة من الـSelenium إلى سقوط الشعر بغزارة وتكسير الأظافر.
  7. وهن العضلات: تشير بعض التقارير إلى أن تناول جرعات عالية من الـSelenium يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات.
  8. زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول كميات زائدة من الـSelenium قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  9. طعم معدني بالفم: قد يلاحظ بعض الأشخاص وجود طعم معدني بالفم كآثار جانبية.
  10. تأثير سلبي على الكبد والكلى: تناول جرعات عالية من الـSelenium قد يتسبب في مشاكل للكبد والكلى.

ومن ثم، يجب عليك تجنب تناول الـSelenium بجرعات عالية دون استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية. اتباع التوصيات اليومية الموصى بها للسيلينيوم قد تكون أفضل طريقة للحفاظ على صحتك وتجنب الآثار الجانبية.

تجربتي مع السيلينيوم

شملت آراء المستخدمين حول السيلينيوم ما يأتي:-

  • ج.هـ: كانت تجربتي مع السيلينيوم ممتازة. خلال فترة استخدامه، لاحظت أنني أصبحت أقل عرضة للإصابة بالأنفلونزا.
  • م.س: منذ بدأت استخدام السيلينيوم، شعرت بتحسن كبير في جهاز المناعة لدي. أصبحت آلام التهاب المفاصل التي كنت أعاني منها أقل حدة بكثير.
  • د.أ: قمت باستخدام السيلينيوم لمدة عام بعد تعافيي من مرض السرطان، ولاحظت زيادة كبيرة في قوة جهاز المناعة الخاص بي. حمى السيلينيوم جسدي من العديد من حالات الزكام التي أصيب بها أفراد آخرين في أسرتي.
  • ك.م: بعد تشخيصي بقصور في الغدة الدرقية، بدأت في تناول السيلينيوم قبل أسبوعين فقط. لاحظت تحسناً كبيراً في مستوى نشاطي وتقليلاً في تساقط شعري. أيضًا، لم أعد أشتهي الحلويات بنفس الشدة كما كنت سابقًا.

قد يهمك أيضًا: الخلاصة فى القهوة الخضراء GREEN COFFEE وفوائدها

سعر السيلينيوم

أسعار الـSelenium تتفاوت حسب عدة عوامل: الشركة المصنعة، تركيز السيلينيوم، نوع الفيتامينات المرافقة، وعدد الأقراص في العبوة. ومن ثم، يمكن أن تتراوح أسعاره من 5 إلى 100 دولار أمريكي تقريباً.

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يظهر عنصر السيلينيوم كواحدٍ من العناصر الأساسية التي تلعب دوراً حاسماً في دعم صحتنا واستقرار أنظمتنا البيولوجية. ليس مجرد مكمل غذائي آخر في عالم الصحة والعافية، بل هو جزءٌ لا يتجزأ من تكوين جسمنا ووظائفه.

من خلال السيلينيوم، نكتشف كيف يمكن للتوازن بين العناصر الغذائية والعناصر المعدنية في جسمنا أن يؤثر بشكل كبير على جودة حياتنا وصحتنا. تأثيراته تمتد إلى مجموعة متنوعة من الجوانب الصحية، بدءاً من دعم جهاز المناعة وحمايتنا من الأمراض، وصولاً إلى تعزيز وظائف الغدة الدرقية والتأثير الإيجابي على الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

من المهم أن نتذكر دائماً أن تحقيق التوازن في التغذية وتضمين العناصر الغذائية الضرورية في نظامنا الغذائي يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على صحتنا. إن فهم دور السيلينيوم وأهميته يساعدنا على اتخاذ قرارات ذكية بشأن تغذيتنا وأسلوب حياتنا.

ومن ثم عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، فلنبقَ على إطلاع دائم بأحدث البحوث والمعلومات حول السيلينيوم وتأثيره على صحتنا، ولنكن حذرين في اختيار المصادر والمكملات الغذائية التي نعتمد عليها. بذلك، سنكون على الطريق الصحيح نحو الاستفادة القصوى من عنصر السيلينيوم Selenium في تعزيز صحتنا وعافيتنا.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
تثبيت العظام بالمسامير: تقنية جراحية حديثة لتحسين الشفاء والتئام الكسور
التالي
زيت جوز الهند – فوائد واستخدامات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.