تخسيس البطن بالطريقة الصحيحة بعيدا عن الخرافات

تخسيس البطن فى 3 ايام ، تخسيس الكرش فى اسبوع , تخسيس البطن فى شهر ، كل هذه عناوين براقة تجذب المزيد من المشاهدات والزوار الا انها عناوين كاذبة لا تحمل من الحقيقة اى شىء الا فى حالة واحدة فقط وهى ان تكون البطن التى تريد تخسيسها هى بطن دجاجة .

تخسيس البطن يحتاج الى التزام ومجهود ، فالنظام الغذائى المناسب هو اساس تخسيس اى شىء والالتزام بالتدريب هو عامل مساعد ممتاز فى المساعدة على تخسيس البطن لذلك دعنى اوضح لك الطريقة السليمة لتخسيس البطن .

هل يمكن تخسيس البطن دون باقى  الجسم ؟

تخسيس البطن

من الممكن ان اروج لك الاكاذيب غير الواقيعة والامور الغير ممكنة فالمعظم حاليا يتمنى او يريد ان يقوم بتخسيس البطن او الكرش دون باقى الجسم ويؤسفنى ان اقول لك ان هذا الامر مستحيل الا عن طريق العمليات الجراحية الخاصة بشفط الدهون ونحت الجسم .
فجسم الانسان غير قادر على حرق الدهون فى منطقة معينة فقط ولكن يقوم بحرق الدهون من الجسم بشكل كامل فى وقت واحد وفى الغالب تكون دهون البطن اصعب فى النزول من باقى دهون الجسم .

لماذا لا يمكننى تخسيس الكرش دون باقى الجسم ؟

تخسيس البطن او الكرش ما هو الا عبارة عن حرق الدهون الموجوده فى منطقة الكرش وحرق الدهون هذه يتطلب ان يكون الطاقة التى تدخل لجسمك من الطعام اقل من المقدار الذى يحتاجه الجسم ، فيقوم جسمك باستخدام مخزون الدهون فى انتاج طاقة اضافية لتكملة احتياجه من الطاقة .

هل تمارين البطن تعمل على تخسيس الكرش ؟

كما شرحنا فى الفقرة السابقة جسمك يقوم بحرق الدهون من اجل انتاج الطاقة اذا كان هناك عجز فى الطاقة عن طريق الرجيم او عن طريق نظام غذائى للتخسيس والتمارين بشكل عام تستهلك المزيد من الطاقة مما يزيد الطلب على الدهون فى انتاج الطاقة وذلك يؤدى الى زيادة حرق الدهون فى الجسم ككل وليس فى منطقة البطن فقط .

اذا فتمارين البطن تساعد على حرق الدهون فى كل الجسم وجميع التمارين الرياضية تساعد ايضا على حرق الدهون فى الجسم ككل فليس هناك تمارين لتخسيس الارداف او تمارين لتخسيس الكرش او تمارين لتخسيس الاصبع الخنصر للقدم اليسرى .

ما فائدة تمارين البطن اذا ؟

  • تقوية عضلات البطن .
  • ضخامة عضلات البطن .
  • تقوية وضخامة عضلات الاجناب .
  • المساعدة فى اظهار عضلات البطن بشكل لائق وجميل ومتناسق .
  • المساعدة فى القضاء على ترهلات الجلد حول منطقة البطن .
  • تحسين الاداء الرياضى فى بعض الرياضات الاخرى التى تتطلب عضلات بطن قوية .
  • عضلات البطن القوية تحمى الاعضلاء الداخلية للشخص فى حال التعرض للكدمات او الصتدمات فى هذه المنطقة .

الطريقة الصحيحة من اجل تخسيس البطن والكرش

  1. اتباع نظام غذائى للتخسيس يكون صحى ومناسب [شرح كيفية انشاء نظام غذائى]
  2. ممارسة التمارين الرياضية و تمارين الحديد للمساعدة فى حرق الدهون
  3. النوم مبكرا يساعد فى انتظام عمل الهرمونات وحرق الدهون
  4. النوم الكافى ايضا مهم فى ذلك
  5. الراحة الكافية لبدنك مهمة جدا فى الاستشفاء وبناء العضلات وحرق الدهون

فيديو مهم عن تخسيس البطن

هل حزام التخسيس يقوم بـ تخسيس الكرش وحرق الدهون

حزام التخسيس او حزام البطن وسيلة يتم الترويج لها على انها الحل السريع المريح للتخلص من الكرش ومن دهون البطن فتراهم فى الاعلانات يقولون كلام ترويجى بحت وليس له اى علاقة بالعلم وليس علية اى دليل علمى .

حرق الدهون او التخسيس لا يتم الا عن طريق استخدام جسم لهذه الدهون كمصدر للطاقة ولا يتم ذلك الا عندما تاكل اقل من احتياج جسمك مما يجعل الجسم يقوم بتفتيت وحرق الدهون من اجل استخدمها فى امداد الجسم بالطاقة .

اعشاب تخسيس تساعدك على تخسيس البطن

يوجد اعشاب تخسيس قد تساعدك فى عملية حرق الدهون من الجسم بشكل كامل وبالتالى حرق دهون البطن وسنذكر فى الفقرات التالية بعض الاعشاب التى قد تساعدك على التخسيس .

1- الحلبة

وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخصًا أن تناول 8 جرامات من ألياف الحلبة يوميًا زاد من الشعور بالشبع وتقليل الجوع وتناول الطعام ، مقارنةً بمجموعة التحكم . المصدر

2- الزنجبيل

غالبًا ما يستخدم في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض ، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن أيضًا.

كما خلصت مراجعة أخرى لـ 27 دراسة بشرية وحيوانية وأنبوب اختبار إلى أن الزنجبيل قد يساعد في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الدهون والشهية في نفس الوقت . المصدر

3- الجينسنغ

الجينسنغ نبات له خصائص تعزز الصحة وغالبًا ما يُعتبر عنصرًا أساسيًا في الطب الصيني التقليدي.

يمكن تصنيفها إلى عدة أنواع مختلفة ، بما في ذلك الكورية والصينية والأمريكية ، وكلها تنتمي إلى نفس جنس نباتات الجنسنغ.

أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذا النبات القوي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول الجينسنغ الكوري مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى انخفاضات قابلة للقياس في وزن الجسم ، بالإضافة إلى تغييرات في تكوين ميكروبيوتا الأمعاء . المصدر

وبالمثل ، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن الجنسنج يحارب السمنة عن طريق تغيير تكوين الدهون وتأخير امتصاص الدهون في الأمعاء . المصدر

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة وواسعة النطاق لفحص تأثير الجينسنغ على فقدان الوزن لدى البشر.

4- البرتقال المر

البرتقال المر هو مكمل غذائي مثير للجدل لفقدان الوزن، ولقد تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، ولكنه تحول مؤخرًا إلى التركيز أكثر على دوره في السمنة.

يحتوي البرتقال المر على مادة تسمى سينيفرين ، وهى مشابهه للإيفيدرا.

وفي دراسة استمرت ستة أسابيع ونشرت في “Current Therapeutic Research” ، أعطى العلماء البرتقال المر ، والكافيين ، ونبتة سانت جونز لمجموعة صغيرة من الناس ، والعلاج الوهمي لمجموعة أخرى.

فقدت المجموعة التي تناولت البرتقال المر قدرًا كبيرًا من الوزن ، بينما لم تفعل المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي ، مما يشير إلى أن البرتقال المر والكافيين ونبتة سانت جون لها خصائص كبيرة في فقدان الدهون. المصدر

خاتمة

فى نهاية المقال نحب ان ننوه الى ان اساس تخسيس البطن هو اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية وخصوصا تمارين الحديد ، وكل ما يأتى بعد من طرق وادوات للتخسيس ما هى الا عامل مساعد .

المصادر :

  1. موقع عطار الطب 
  2. healthline.com

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى