الاعشاب

زيت الأرجان – فوائد واستخدامات وشرح مفصل

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ربما تكونوا قد سمعتم الكثير عن زيت الأرجان وتعجبتم من الجدل الدائر حول فوائده وطرق استخدامه. يمكن تشبيه هذا الزيت الطبيعي بـ “مصباح علاء الدين” بسبب مدى تنوع استخداماته والعجائب التي يمكن أن يحققها في العديد من جوانب الحياة اليومية. ما هي فوائد زيت الأرجان ؟ إليك ذلك.

زيت الأرجان

 

ما هو زيت الأرجان ؟

زيت الأرغان من الزيوت النادرة والثمينة التي اشتهرت في العالم بسبب فوائده المتعددة واستخداماته المتنوعة. يأتي هذا الزيت الطبيعي من المغرب، وهو مستخرج من حبات شجرة الأرغان. يمكن استخدامه في الطهي بسبب نكهته الحلوة والمميزة، وله أيضًا تطبيقاته الواسعة في مجالات مختلفة مثل العناية بالبشرة والشعر وصناعة الأدوية.

في الماضي، كان يتم استخدام زيت الأرغان لعلاج الجروح وتهدئة الطفح الجلدي، ويُستخدم أيضًا لتغذية البشرة والجلد. يتوفر هذا الزيت بصورة نقية للاستخدام في الطهي، كما يمكن استخدامه مباشرة على البشرة أو على شكل كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم. بالإضافة إلى ذلك، يُمزج زيت الأرغان مع منتجات العناية بالجمال مثل الشامبو والصابون والبلسم لتعزيز جمال وصحة الشعر والبشرة.

إقرأ أيضا:زيت اللوز الحلو – الاستخدامات والفوائد

قد يهمك أيضًا: زيت كبد الحوت وما يحتويه من فيتامينات وأحماض دهنية هامة لصحة الجسم

ما هي فوائد زيت الأرجان للقلب ؟

زيت الأرغان يحمل فوائد مهمة لصحة القلب نتيجة لتركيبته الغنية بالأحماض الدهنية والمركبات الفينولية. من بين هذه الفوائد، يُلاحظ أن زيت الأرجان يحتوي على نسب معتدلة من حمض الأوليك واللينوليك، واللذين يعززان صحة القلب.

يشير البحث إلى أن حوالي 29% إلى 36% من محتوى الأحماض الدهنية في زيت الأرغان يأتي من حمض اللينوليك وأوميغا 6. هذه الأحماض تساهم في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، وهو ما يعزز من صحة القلب.

دراسات أجريت على الإنسان أظهرت أن تناول كمية مناسبة من زيت الأرجان يمكن أن يقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 16% و20% على التوالي. هذه النتائج تشير إلى فعالية زيت الأرجان في تحسين ملف الدهون في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب.

زيت الأرغان وفيتامين هـ

زيت الأرغان غني بفيتامين E الذي يعتبر أحد العناصر الأساسية للعناية بالجلد والشعر والعينين. إلى جانب ذلك، يُعتبر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تعزز من صحة البشرة وتدعم جهاز المناعة.

ما هي فوائد زيت الأرجان للمناعة ؟

فوائد زيت الأرجان للمناعة تعود إلى مركبات متعددة توجد فيه، منها ستيرول النبات والأحماض الدهنية وفيتامين E والتوكوفيرول والميلاتونين. هذه المركبات تُعتبر مضادات للأكسدة وتحارب الالتهابات، مما يشير إلى فوائد محتملة للجهاز المناعي.

إقرأ أيضا:شاي البابونج – الفوائد والاستخدامات

دراسات أجريت على الفئران أظهرت انخفاضًا في أعراض الالتهاب عند تناولها لزيت الأرجان. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث على البشر لتحديد فعالية هذا الزيت في تعزيز الجهاز المناعي.

يمكن تطبيقه موضعيًا على البشرة المصابة بالتهابات جلدية مختلفة أو تناوله عن طريق الفم للتعامل مع حالات أخرى.

زيت الأرغان والأورام السرطانية

يُعتقد أن زيت الأرغان قد يكون له تأثير في تقليل سرعة تكاثر الخلايا السرطانية. إحدى الدراسات الأنبوبية أشارت إلى دور مركبات البوليفينول في تقليل نمو هذه الخلايا بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالمجموعة الضابطة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن مزج الزيت مع فيتامين E قد يزيد من معدل موت خلايا سرطان الثدي والقولون. ومع ذلك، تحتاج هذه الخصائص إلى إجراء المزيد من البحوث على البشر لتأكيد فعاليتها في مكافحة الأورام السرطانية.

ما هي فوائد زيت الأرجان لمرضى السكري ؟

هناك دراستان أجريتا على الفئران قد أظهرتا دور زيت الأرجان في تقليل مستويات السكر في الدم عند الصيام وزيادة مقاومة الجسم للأنسولين لديهم. يُعزى هذا التأثير بشكل أساسي إلى الغنى الكبير بمضادات الأكسدة في زيت الأرجان. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الدراسات تمت على الفئران وتحتاج إلى مزيد من البحث على البشر لتأكيد فعالية زيت الأرجان في علاج مرضى السكري.

إقرأ أيضا:زيت الثوم – فوائد واستخدمات وشرح مفصل

قد يهمك أيضًا: كبسولات زيت السمك ON FISH OIL SOFTGELS الفوائد والاستخدام

زيت الأرجان لترطيب البشرة

زيت الأرغان مصدر غني بفيتامين E، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورًا هامًا في ترطيب البشرة. دراسة أجريت في عام 2014 أشارت إلى أن تطبيق زيت الأرغان مباشرة على البشرة أو تناوله عن طريق الفم يمكن أن يساهم في زيادة محتوى الرطوبة في البشرة، وهذا يمكن أن يكون خاصة مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة نتيجة تقدم السن وانقطاع الطمث.

بالإضافة إلى ذلك، تشير أبحاث إلى الممارسة التقليدية في المغرب لاستخدام زيت الأرغان لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. فقد تبين أن الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الأرغان تساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس والجذور الحرة.

زيت الأرغان لمكافحة الشيخوخة

زيت الأرجان يمكن أن يسهم في مكافحة علامات الشيخوخة من خلال تقليل الالتهابات والإجهاد الناتج عن التأكسد. دراسة أظهرت أن استخدام زيت الأرجان موضعياً قد أدى إلى تحسين ملحوظ في مرونة الجلد بعد 60 يومًا من استخدامه من قبل نساء في سن انقطاع الطمث. يجب ملاحظة أن هذا الاستنتاج يعتمد على النتائج المحدودة لهذه الدراسة وقد يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسات للتحقق من فعالية زيت الأرجان في مكافحة علامات الشيخوخة.

زيت الأرجان لعلامات التمدد

زيت الأرجان يمكن أن يكون حلاً لعلاج علامات التمدد، وهي مشكلة قد تسبب شعورًا نفسيًا مزعجًا للعديد من النساء، خاصةً خلال فترة الحمل. هذا الزيت غني بفيتامين (أ) وفيتامين (هـ)، واللذين يلعبان دورًا مهمًا في تجديد شباب البشرة وبالتالي يمكن أن يساعد في التقليل من تشكل علامات التمدد.

للاستفادة من هذه الخصائص، يمكن تسخين قليل من الزيت النقي (قطرتين إلى ثلاثة) ثم وضعه على راحة يديك وتدليك المنطقة التي تظهر عليها علامات التمدد. الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تشجع أيضًا على تدليك المنطقة بالزيت فور ظهور علامات التمدد للمساعدة في تقليل تطورها.

زيت الأرغان لتقليل دهون البشرة وإزالة حب الشباب

زيت الأرغان يمكن أن يكون حلاً فعالاً للأشخاص الذين يعانون من بشرة دهنية ومشكلات مثل اللمعان الزيتي وحب الشباب. يساعد في تنظيم إفراز الزهم. دراسة أظهرت أن تطبيق كريم يحتوي على زيت الأرغان مرتين يومياً قلل من نشاط الغدد الدهنية والزيوت الزائدة في البشرة خلال 4 أسابيع.

عندما يتم تنظيم إفراز الزهم، يقلل ذلك من ظهور حب الشباب ويقلل من الاحمرار والتهيج الناجم عنه. يمكن استخدام الزيت على حب الشباب والرؤوس البيضاء بوضع قطرة منه على راحة اليد وتوزيعها بلطف على المناطق المصابة بعد تنظيف البشرة بعمق. مع ذلك، يجب مراعاة أن حب الشباب قد يكون مرتبطًا بتغييرات هرمونية في الجسم، وبالتالي قد لا يكون الزيت الحل الوحيد لهذه المشكلة.

زيت الأرجان لتسريع التئام الحروق

قد أظهر زيت الأرجان في بعض الدراسات على الحيوانات أن له دورًا في تسريع عملية التئام الحروق من الدرجة الثانية. في دراسة أجريت عام 2016 على الفئران، تمت مقارنة عدة علاجات بما في ذلك استخدام زيت الأرجان، كريم الحروق المثالي الذي يحتوي على سلفاديازين فضي بنسبة 1%، وعلاج وهمي.

أظهرت الدراسة أن زيت الأرجان كان له تأثير إيجابي أكبر على تسريع عملية التئام الحروق. مع ذلك، يجب مراعاة أن هذه النتائج تعتمد على دراسات أجريت على الحيوانات، ولا تزال هناك حاجة إلى دراسات إضافية على البشر لتحديد فعالية زيت الأرجان في تسريع التئام الحروق وتطبيقه بشكل آمن.

زيت الأرغان لتهدئة الجروح

بعد الحلاقة، يعاني بعض الأشخاص من الجروح والتهيج في منطقة الوجه. للحد من هذه المشكلة، يمكن استخدام زيت الأرغان كمهدئ طبيعي للبشرة. كل ما عليك فعله هو تسخين قطرة أو اثنتين من الزيت في راحة يديك ومن ثم وضعها بلطف على المنطقة المصابة بعد الحلاقة والقيام بتدليك خفيف.

زيت الأرغان يحتوي على مكونات مهدئة ومرطبة تساعد في تهدئة البشرة وترطيبها بعمق، مما يقلل من احتمالية حدوث التهيج والجروح بعد الحلاقة. هذا يجعله خيارًا طبيعيًا للعناية بالبشرة بعد الحلاقة.

طريقة استعمال زيت الأرجان للبشرة

يمكن استخدام زيت الأرجان للعناية بالبشرة بسهولة. إليك بعض الطرق الفعّالة:-

  1. مرطب ليلي: بعد تنظيف وجهك بعناية، ضعي قطرة صغيرة من زيت الأرجان على راحة يديك ودلكي بها وجهك ورقبتك بلطف بحركات دائرية. يمكن استخدامه أيضًا تحت العينين بأمان.
  2. مقشر الوجه بزيت الأرجان: يمكنك تحضير مقشر طبيعي في المنزل باستخدام زيت الأرجان. قومي بمزج ملعقة كبيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأرجان في راحة يديك. ثمّ قومي بفرك وجهك بهذا الخليط بلطف لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق، مع التركيز على المناطق التي تحتاج إلى عناية خاصة. بعد ذلك، اشطفي وجهك بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف.
  3. مرطب للجسم: يمكنك استخدام زيت الأرجان كمرطب للجسم بالإضافة إلى زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. امزجي بعض القطرات من زيت الأرجان مع زيت الناقل وقومي بتدليك جسمك بهذا الخليط، وخاصةً المناطق الجافة.

قد يهمك أيضًا: عشبة جيمنيما المقاومة للسكري – الفوائد والاستخدامات

فوائد زيت الأرجان للشعر: ترطيب الشعر ومنع التلف

زيت الأرغان للشعر يأتي محمّلاً بفوائد عدة، منها ترطيب الشعر ومنع التلف. هذا يعود إلى وجود الأحماض الدهنية فيه، مثل حمض الأوليك واللينوليك، التي تلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة الشعر. حيث تعمل هذه الأحماض على ترطيب الشعر وتليين الجذع، وتمنح الشعر مظهرًا صحيًا ولامعًا.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الأرجان على فيتامين E الذي يُعتقد أنه يوفر طبقة دهنية حماية للشعر وفروة الرأس. هذه الطبقة تحمي الشعر من الجفاف وتعزز من لمعانه. وليس ذلك فحسب، بل يُعتقد أيضًا أن فوائد زيت الأرجان للشعر تشمل الحماية من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية ومساعدة الشعر في البقاء صحيًا وقويًا.

أيضًا، يعمل هذا الزيت على الحفاظ على صحة البشرة الخارجية لجذع الشعر ويساهم في الحفاظ على ميلانين الشعر الذي يمنحه لونه الطبيعي. وفي إحدى الدراسات التي أُجريت في البرازيل عام 2013، تبين أن زيت الأرجان يساعد في الحفاظ على صبغة الشعر الطبيعية بعد تلوينه. كما يساعد الزيت في تقليل تقصف الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، يُضاف زيت الأرجان طبقة واقية للشعر تحميه من التصفيف وعوامل التزيين المعتادة. وذلك بفضل الأحماض الدهنية الموجودة فيه مثل حمض الأوليك واللينوليك والبالمتيك التي تساهم في تعزيز الصحة العامة للشعر والحفاظ على جماله.

فوائد زيت الأرغان للشعر: إزالة قشرة الرأس ومنع التساقط

يُعزز هذا الزيت من صحة فروة الرأس بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة. يُعالج بشكل فعّال مشاكل فروة الرأس مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني والقشرة.

للاستفادة من هذه الفوائد، يمكنك تدليك فروة الرأس ببضع قطرات من زيت الأرجان بحركات دائرية لضمان امتصاص الزيت بشكل جيد. يمكن أن تتطلب هذه العملية بعض الوقت قبل أن تلاحظ النتائج، ولكن بالتأكيد ستكون جهودك جديرة بالعناء مع تحسين صحة فروة الرأس وتقليل مشاكل القشرة والحكة.

من ناحية أخرى، هناك بعض التقارير غير المؤكدة تشير إلى أن استخدام الزيت يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الشعر من خلال المحافظة على صحته. ولكن، لا توجد دراسات كافية تدعم هذه المزاعم أو تثبت قدرة الزيت على علاج مشكلة تساقط الشعر.

ببساطة، يمكن القول أن زيت الأرجان يمكن أن يكون جزءًا من روتين العناية بالشعر وفروة الرأس، وقد يكون له تأثير إيجابي على صحة الشعر بمنع تكسره وتحسين مرونته. ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد عليه كعلاج مؤكد لمشكلة تساقط الشعر.

طريقة استعمال زيت الأرجان للشعر

تصفيف الشعر:-

  1. إبدأي بغسل شعرك وتجفيفه جزئياً.
  2. ضعي قليلاً من زيت الأرجان (من قطرتين إلى 5 قطرات) على راحة يديك وافركيها بلطف لتسخين الزيت.
  3. قومي بتمرير يديك بلطف على شعرك، تجنبي استخدام كميات كبيرة من الزيت لتجنب تثقيل الشعر.

تلميع الشعر:-

  1. بعد الاستحمام وغسل الشعر، ضعي بضع قطرات من زيت الأرجان بأصابعك على شعرك.
  2. إبدأي من فروة الرأس وإستمري بلطف نحو أطراف الشعر.
  3. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على تموّجات شعرك، استخدمي كميات قليلة من الزيت.

ماسك الشعر:-

  1. ضعي كمية من 6 إلى 8 قطرات من زيت الأرجان على شعرك (نظيف وجاف)، إبدأي من الجذور وإنتهي بالأطراف.
  2. إستخدمي مشطًا لتوزيع الزيت بالتساوي ومساعدته على اختراق الشعر.
  3. قدّري كمية الزيت حسب طول وحالة شعرك.
  4. ضعي قبعة استحمام واتركيها لبعض الساعات أو طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.
  5. في اليوم التالي، اشطفي شعرك بالشامبو والبلسم.
  6. كرّري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع أو حسب حاجة شعرك للتجديد والترطيب.

قد يهمك أيضًا: القسط الهندي الفوائد والاستخدامات وهل له اضرار

ما هي أضرار زيت الأرجان ؟

زيت الأرغان هو منتج طبيعي آمن للاستخدام على البشرة والشعر، ولكن قد يتسبب في بعض الحالات النادرة في ظهور تفاعلات جلدية لدى بعض الأشخاص. هذه الآثار الجانبية يمكن أن تشمل التهاب الجلد التماسي مع ظهور طفح جلدي واحمرار يصاحبه حكة. يحتوي الزيت أيضًا على فيتامين E (التوكوفيرول)، الذي يمكن أن يثبط تخثر الدم، ولذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه مع مضادات التخثر.

إذا لاحظت أي تفاعلات جلدية غير مرغوبة بعد استخدام زيت الأرجان، يجب عليك التوقف عن استخدامه فورًا والتشاور مع الطبيب إذا استمرت المشكلة. قبل بدء استخدام زيت الأرجان في روتين العناية بالبشرة أو الشعر، من الجيد استشارة الطبيب لضمان أنه مناسب لنوع بشرتك ولا يتعارض مع أي علاج طبي آخر تخضعين له.

قد يهمك أيضًا: الخلاصة فى القهوة الخضراء GREEN COFFEE وفوائدها

خاتمة

زيت الأرجان من هدايا الطبيعة للعناية ببشرتنا. في عالم مليء بالمنتجات الصناعية والمركبات الكيميائية، يقف زيت الأرجان كشاهد على قوة العناية بالبشرة والشعر بالمكونات الطبيعية. إنه ليس مجرد منتج، زيت الأرجان يذكّرنا دائمًا بأنّ الطبيعة تحمل في حضنها كنوز الجمال والصحة، ومن ثم، يجب أن نحافظ عليها للأجيال القادمة.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
زيت جوز الهند – فوائد واستخدامات
التالي
زيت الثوم – فوائد واستخدمات وشرح مفصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.