الأمراض وعلاجها

مشاكل الجيوب الانفية واعراضها

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

الجيوب الانفية واعراضها، يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من أكثر المشاكل المؤرقة والتي يعاني منها الناس بصورة مستمرة، ولكن كما خلق الله الداء خلق كذلك الدواء وفي تلك المقالة سنتعرف في البداية على أعراض الجيوب الأنفية وأسبابها وطرق الكشف عنها، وبعدها سنتعرف على الكثير من الطرق العلاجية سواء كانت من المنزل أو مع التدخل الطبي.

الجيوب الانفية اعراضها

مشاكل الجيوب الانفية واعراضها

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة تحدث عندما تصاب هذه التجاويف بالالتهاب أو التورم بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو حساسية، قد تختلف الجيوب الانفية اعراضها باختلاف نوع وشدة الالتهاب، لكن بشكل عام تشمل:

  • صداع وآلام في الوجه وبالأخص في الجبهة الملتهبة ويعتبر هذا العرض من أكثر الأعراض انتشارًا.
  • سيلان واحتقان في الأنف مع خروج إفرازات مخاطية قد تكون عكرة أو مصفرة أو خضراء.
  • سعال وتهيج في الحلق بسبب تدفق المخاط من الأنف إلى الحلق.
  • ألم في الأسنان أو رائحة كريهة في الفم نتيجة للعدوى أو التراكم المخاطي.
  • حمى وتعب وإرهاق نتيجة للالتهاب وصعوبة التنفس.

أدوية ذات صلة:

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المسالك البولية

كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية؟

بعد التعرف على الجيوب الانفية اعراضها، يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية عن طريق:

  • الفحص السريري: يقوم الطبيب بسؤال المريض عن أعراضه وتاريخه الطبي والحساسية، وبعدها يقوم بفحص الأنف والوجه باللمس أو باستخدام أداة خاصة تسمى المنظار الأنفي، والتي تسمح له برؤية داخل الأنف والجيوب الأنفية.
  • اختبارات الحساسية: إذا كانت هناك شكوك بأن الحساسية هي سبب أو عامل مساعد لالتهاب الجيوب الأنفية، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبارات حساسية للجلد أو للدم، وتعد هذه الاختبارات تساعد في تحديد نوع ومستوى الحساسية لدى المريض، وقد تؤثر على خيارات العلاج.
  • الفحوص التصويرية: تستخدم هذه الفحوص لرؤية هيكل وحالة الجيوب الأنفية والأنف بشكل واضح، وقد تكشف هذه الفحوص عن وجود انسداد أو تورم أو التهاب أو أورام أو فطريات في الجيوب الأنفية، ومن أشهر هذه الفحوص التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • زراعة مخاطية: قد يأخذ الطبيب عينة من المخاط المتراكم في الأنف أو في التجاويف لزراعتها في مختبر، وهذه الزراعة تساعد في تحديد نوع الميكروبات المسؤولة عن التهاب الجيوب، سواء كانت بكتيرية أم فطرية أم فيروسية، كما تساعد في اختيار المضادات المناسبة للعلاج.

أعراض الجيوب الأنفية على العيون

يتساءل العديد من الأشخاص على الجيوب الانفية اعراضها على العيون والتي منها:

إقرأ أيضا:معدل نبضات القلب الطبيعي
  • تؤثر التهابات الجيوب الأنفية على العيون مثل الضغط، والتورم، والصديد، والالتهاب، والحساسية من الضوء، ولكن هناك بعض الطرق للتخفيف من هذه الأعراض والوقاية منها.
  • هذه المشكلة تكون شائعة في فصل الشتاء وتسبب ألمًا حول العيون أو خلفها. كما يذكر بعض الأسباب المؤدية لحدوث التهاب الجيوب الأنفية مثل الحساسية، والربو، والتدخين، وينصح بزيارة الطبيب في حالة ظهور بعض الأعراض المقلقة مثل عدم التركيز، أو صعوبة التنفس، أو صداع مزمن.
  • من ضمن الجيوب الانفية اعراضها على العيون احتقان الأنف والسعال والحكة كأعراض شائعة لالتهاب الجيوب الأنفية، كما يذكر انتفاخ الجفون وتورم العيون.

تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

بعدما ذكرنا الجيوب الانفية اعراضها، فتأثير الجيوب الأنفية على الدماغ قد يكون خطيرًا في بعض الحالات، خاصة إذا كان التهاب الجيوب مزمناً أو لم يعالج بشكل صحيح ومن بين التأثيرات المحتملة:

  • تسبب التهابات الجيوب الأنفية في حدوث اضطرابات في نشاط الدماغ والشبكات العصبية المسؤولة عن التركيز والانتباه والسلوك الاجتماعي، مما يؤدي إلى حدوث تشتت الانتباه وصعوبة في التذكر والتعلم والإبداع.
  • تصيب المريض بما يدعى ضبابية الدماغ وهو مرض يسبب ارتباك أو التشتت أو نقص في الذكاء، وقد يحدث هذا بسبب نقص في تدفق الأكسجين إلى الدماغ نتيجة احتقان أو انسداد في الأنف، كما قد يحدث بسبب التهابات أو سموم تصل إلى الدماغ من خلال المخاط الملوث.
  • هناك حالات نادرة تتعرض لنقل التهاب الجيوب إلى أجزاء أخرى من الرأس، مثل العظام أو الغشاء المحيط بالدماغ أو المخ نفسه، وهذا يسبب مضاعفات خطيرة مثل التهاب عظام الجمجمة أو التهاب غشاء المخ أو خراج دماغي، وتعتبر تلك المضاعفات بحاجة إلى علاج فوري لأنها قد تؤدي إلى مشاكل دائمة أو حتى الموت.

علاج الجيوب الأنفية نهائيا

بعد التعرف على الجيوب الانفية اعراضها، فيمكن أن يتم علاج الجيوب الانفية عن طريق:

إقرأ أيضا:اسباب التهاب المعدة
  • استخدام المضادات الحيوية في حال كان سبب الالتهاب بكتيريًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها واتباع تعليماته بشأن مدة وجرعة العلاج.
  • تناول مضادات الاحتقان والستيرويدات القشرية لتقليل التورم والاحتقان في الممرات الأنفية وتسهيل تصريف المخاط.
  • يفضل استخدام مضادات الهستامين أو العلاج المناعي في حال كان سبب الالتهاب حساسية أو رد فعل مناعي.
  • يرجى استخدام أدوية مسكنة للألم أو المقشعات أو بخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيزون للتخفيف من الأعراض.
  • اتباع بعض التدابير المنزلية مثل غسل الأنف بالماء والملح، أو كمادات الماء الدافئة، أو شرب كميات كبيرة من السوائل، أو استنشاق البخار، أو إضافة زيت المنثول أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء الساخن.
  • هناك في بعض الحالات المستعصية، قد يكون هناك حاجة لإجراء جراحة للجيوب الأنفية لإزالة التورم أو الترسبات أو تصحيح عيوب في هيكل الأنف.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

كما ذكرنا الجيوب الانفية اعراضها، فهناك عدة طرق لعلاج الجيوب الأنفية من المنزل، ومنها:

  • غسل الأنف بالماء والملح: تعمل تلك الطريقة على تنظيف الجيوب الأنفية المنزل من خلال خلط كوب من الماء مع ثلاث ملاعق صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من صودا الخبز. ثم بعد ذلك يتم استخدام بخاخ أو سيرنج نظيفة لإدخال المحلول في فتحات الأنف وتصريفه من الجانب الآخر.
  • كمادات دافئة: هذه الطريقة تساعد على تهدئة الآلام والضغط في منطقة الوجه، حيث يمكنك وضع كمادات أو منشفة دافئة ومبللة حول الأنف والوجنتين والعينين لمدة 10 دقائق عدة مرات في اليوم.
  • زيت الزيتون: يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهاب التي قد تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية، ويتم ذلك عن طريق تسخين قليل من زيت الزيتون ووضع قطرات منه في فتحات الأنف أو دهانه على منطقة الجبهة والأنف بحركات دائرية.
  • عسل مانوكا: يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي قد تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية، من خلال إضافة ملعقة كبيرة من عسل مانوكا إلى كوب من الماء المغلي وشربه مرتين في اليوم أو استخدامه لغسل الأنف بطريقة رشح.
  • أعشاب وزيوت أساسية: هذه المواد تحتوي على مواد طبيعية تساعد في فتح ممرات التنفس وتخفيف التورم والإصابة بالعدوى، حيث يمكن استخدام زيت الأوكالبتوس أو زيت شجرة الشاي أو زيت نعناع أو زيت روزماري أو زهور بابونج أو نبات خزامى أو نبات رودولا للاستنشاق أو التدليك أو الشرب.

عملية الجيوب الأنفية

بعدما ذكرنا الجيوب الانفية اعراضها، فهناك عدة أنواع من عملية الجيوب الأنفية، وتختلف على حسب نوع وشدة ومكان التهاب الجيوب، ومن أشهر هذه الأنواع هي:

  • جراحة التنظير الوظيفي للجيوب الأنفية: هذه هي أكثر الأنواع شيوعاً وأقلها اجتياحاً، وتستخدم في هذه الجراحة أدوات دقيقة ومنظار مرتبط بشاشة لإزالة ما يسد المسارات بدقة عالية، وتتم هذه الجراحة من خلال فتحتي الأنف دون ترك ندوب خارجية.
  • رأب (توسيع) الجيوب الأنفية بالبالون: هذه هي أقل الأنواع تدخلاً وأكثرها سلامة، وقد تستخدم في هذه الجراحة قسطرة وبالون صغير يُدخل إلى المسارات ويُنفخ لتوسعها وإزالة ما يسدّها.
  • عملية كالدويل لوك: هذه هي أكثر العمليات التي يحتاجها المريض وعلى الرغم من ذلك فهي ليست منتشرة، وتتم هذه العملية من خلال حدوث قطع في فك المريض فوق أحد الأضراس داخل الفم، ثم إدخال أدوات إلى تجويف الجيب المصاب لإزالة ما يسدّه.

توصلنا لنهاية المقال وتعرفنا على الجيوب الانفية اعراضها، فالجيوب الأنفية هي فراغات موجودة في الجمجمة تساعد في ترطيب وتنظيف الهواء الذي نتنفسه، ولكن عندما تصاب هذه الفراغات بالالتهاب أو العدوى، فإنها تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة والمؤلمة، مثل الصداع، والسيلان، والحمى، والتهاب الحلق.

وقد يكون التهاب الجيوب الأنفية حادًا أو مزمنًا، وقد يحتاج إلى علاج دوائي أو جراحي حسب حالة كل مريض.

الاسئلة الشائعة حول الجيوب الانفية اعراضها

1- كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية؟

هناك العديد من الأعراض التي تؤكد إصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية مثل: احتقان وتحشر البلغم في الصدر، الشعور بضغط وألم مستمرين في الوجه، وصداع في منطقة العين، وأنف مليء بالمخاط طوال الوقت وخاصًا في الصباح.

2- هل التهاب الجيوب الأنفية تسبب صداع ودوخة؟

هناك العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية يعانون من الإصابة بالدوخة.

3- كيف افرق بين صداع الجيوب وصداع الضغط؟

يمكن معرفة الفرق بين صداع الجيوب الأنفية والضغط من خلال بعض الأعراض والتي هي، حدوث سيلان في الأنف ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بامتلاء الأذنين.

4- ما هو افضل دواء لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؟

يعد أفضل دواء لعلاج الجيوب الأنفية هو الكورتيكوستيرويدات حيث أن تلك البخاخات تساعد على علاج التهاب الأنف.

5- هل التهاب الجيوب الأنفية يؤثر على الاعصاب؟

تؤثر الجيوب الأنفية على الأعصاب مما يؤدي إلى التعرض للإصابة لتهيجها.

المصادر

موقع: healthline

موقع: webmd

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
شركة تنظيف مكيفات بالرياض 
التالي
علاج الحموضة بالادوية والوصفات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.