العناية بالبشرة والشعر

هل ينمو الشعر الطبيعي بشكل أسرع عند قصه؟

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

للحفاظ على الشعر طويل وجميل، يمكننا اتباع العديد من الأساليب البسيطة والفعالة. يشمل ذلك استخدام منتجات العناية بالشعر والتدليك اللطيف لفروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية. كما يجب الحد من التوتر وتناول الغذاء الصحي والغني بالمغذيات مثل البيوتين والبروتين. مع التأكيد على أن الحصول على شعر طويل يتطلب صبرًا واستمرارية في العناية بالشعر، خاصة في عالمنا الحديث الذي يعرضنا لضغوط الحياة اليومية.

من أهم الحلول السريعة والمريحة هي قيامهن بإستخدام اكستنشن شعر لتطويل شعرهن والظهور بشكل رائع، حيث يمكن إستخدام اكستنشن الشعر في الفترة التي تريدين علاج شعرك الطبيعي لإبقاء إطلالتك بأفضل حال.

ولكن بعض النساء قد يصادفن الكثير من الآراء والأفكار وحتى المعتقدات المتعلقة بالحفاظ على صحة الشعر لضمان زيادة طوله.

هل ينمو الشعر الطبيعي بشكل أسرع عند قصه؟ 1 ولعل أهم تلك الأفكار الشائعة بين سيدات العالم هو أن الشعر الطبيعي يزداد طولهُ بشكل أسرع عند قصه أو تقليمه وأملاً في الحصول على شعرٍ أطول في أسرع وقت ممكن، تلجأ الكثيرات لتطبيق هاته الفكرة.

فإذا كنتِ ترغبين في جعل شعركِ القصير أطول بأسرع وقت ممكن فأنتِ في المكان الصحيح، حيث سنقوم في هذا المقال بتقديم أهم النصائح و الحلول التي ستساعدكِ في ضمان صحة الشعر الطبيعي خاصتكِ لتتمتعي بشعرٍ طويل، كثيف ومميز في وقت وجيز، كما سنتطرق إلى أهم المعتقدات السائدة حول الموضوع مع التعقيب عن مدى صحتها.

إقرأ أيضا:اكرتين Acretin لعلاج حب الشباب وإزالة التجاعيد
محتوي المقال

 كيف أجعل الشعر الطبيعي خاصتي ينمو بشكل أسرع؟

في الواقع يبلغ متوسط نمو الشعر الطبيعي من 0.5 إلى 1.7 سم شهرياً أو حوالي 2 إلى 8 انش بوصات في السنة، وقد يبدو هذا المعدل ضئيلاً وخاصةً عندما تنتظرين حدوثه، لذا إليكِ أهم الأسرار التي ستجعل من شعركِ ينمو بوتيرة أسرع، وأهمها مايلي:

– إبتعدي عن العلاجات الكيميائية المفرطة مثل تلوين وتفتيح الشعر الطبيعي، فهذا سيؤثر على صحة الشعر الطبيعي وسيجعله أكثر هشاشة، بل وسيجعل الشعر الطبيعي يتساقط بكل سهولة.

– لا تقومي بتمشيط الشعر الطبيعي وهو لا يزال مبللاً، بل يجب عليكِ تجفيفه قبل أن تحاولي فك التشابك، لأن الشعر الطبيعي المبلل أكثر عرضة للتلف.

– لا تقومي بغسل الشعر الطبيعي كثيراً، نعم لا داعي للإستغراب لأن غسل الشعر الطبيعي كل يوم قد يؤدي إلى نتائج سلبية ولن يساهم في زيادة طول الشعر بل سيؤدي إلى إزالة كل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ما سيجعله جافاً، وهو ما سيؤثر على وتيرة نمو الشعر الطبيعي لديكِ.

– إستخدمي اكستنشن شعر طبيعي لزيادة كثافة وطول شعرك الطبيعي لتحافظي على تألقك وإطلالتك، قد يبدو الأمر غريباً إلا أن اكستنشن شعر طبيعي والتي تجدين أجودها لدى متجر زن هيرZen Hair  الحصري والرائد من نوعه في بيع الشعر الطبيعي في السعودية والوطن العربي سيحافظ على شعرك الطبيعي من التكسر والتلف لأنها مزودة بوصلات تحافظ على صحة شعرك ولا تؤذيه.

إقرأ أيضا:أدوية لعلاج الصلع عند الرجال و النساء

 أهم المعتقدات السائدة حول العناية بصحة الشعر ونموه

هل ينمو الشعر الطبيعي بشكل أسرع عند قصه؟ 2

تعتبر العناية بالشعر من أهم المبادئ التي تنشأ عليها أي أنثى، فمنذ نعومة الأظافر تهتم كل أنثى بالشعر الطبيعي خاصتها بل وهي دائمة السعي في البحث عن أفضل ما يمكن أن تقدمه لشعرها للحفاظ على صحته، وهنا في زن هير Zen Hair وبإيماننا بأهمية صحة الشعر  ونموه في حياة كل أنثى سنتطرق إلى أهم المعتقدات السائدة حول موضوع نمو الشعر الطبيعي، ونكشف صحتها من خطئها لتكون لديكِ فكرة أوضح، وفيما يلي أهمهما وأكثرها إنتشاراً:

 1. تمشيط الشعر الطبيعي المبلل يزيد من تساقطه

إن أكثر روتين يومي تقوم به أي أنثى هو تمشيط شعرها، فلا يمكن أن يمر يوم دون أن تقوم بتمشيطه، ومن هنا بدأ الحديث كثيراً عن الكيفية والوقت والمناسبين لتمشيط الشعر الطبيعي، وذلك من أجل تفادي تساقطه وقد كانت أهم تلك الأحاديث حول موضوع تمشيط الشعر الطبيعي، هي تجنب تمشيطه وفك التشابك وهو مبلل لأن ذلك يتلف الشعر أكثر بل ويؤدي فعل ذلك إلى تساقطه، وفي زن هير سنقدم لكِ التفسير العلمي لذلك لتبددي كل الأفكار الخاطئة المتعلقة بالفكرة، في الحقيقة يزداد وزن الشعر الطبيعي بنسبة 12 إلى 18 في المئة عندما يكون مبللاً ويزداد الضغط على جذور الشعر الطبيعي المبلل بنسبة 30 بالمئة، وقد يزداد هذا الضغط بنسبة تتراوح بين 30 إلى 70 في المئة أثناء محاولة فك التشابك ويمكن أن يؤدي هذا الشد والضغط إلى تكسر الشعر وتقصفه بل وتساقطه.

إقرأ أيضا:الرؤوس السوداء – أسبابها وطرق علاجها

ولهذا فإن خبراء زن هير يُقرون بصحة هذه الفكرة المتداولة وينصحونكِ بتجنب تمشيط شعركِ الطبيعي وهو مبلل، بل قومي بتجفيفه أولاً، ثم مرحلة فك التشابك.

 2. أشعة الشمس مفيدة لزيادة صحة الشعر الطبيعي

كثيراً ما نُصحت الفتيات بالخروج من المنزل وجعل الشعر يستفيد من أشعة الشمس، لكن في الحقيقة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية سيضر بشعركِ الطبيعي كونها تتسبب في جفاف وخشونة خصلات الشعر الطبيعي، بل ويتعدى الأمر إلى جعل خصلاته أكثر هشاشةً وتقصفاً كما أن أشعة الشمس تقلل من لمعانه وتجعل لونه باهتاً. لذلك فإننا ننصح فقط بالتعرض المنتظم لأشعة الشمس ولفترات قصيرة حتى لا ينعكس ذلك بالسلب على صحة شعركِ.

3. قص الشعر الطبيعي يجعله ينمو في وقت أسرع

وها قد وصلنا لأكثر إعتقادٍ متداول بين كل نساء العالم تقريباً، وهي أنه إذا قمتِ بقص أي شعر قصير فإنكِ بالمقابل ستحصلين على شعر أطول في زمن قياسي، إلا أننا في زن هير ننفي هذا المعتقد لأنه ببساطة الشعر الطبيعي ينمو من الجذور ولا علاقة لقص الأطراف بزيادة نموه، بل إن وتيرة نمو الشعر الطبيعي تظل على حالها سواء قمتِ بقصه أم لا. إذاً فقص الشعر الطبيعي لا يحدث فرقاً في تسريع وتيرة نموه، فقط إن كان قص الشعر يعني قص الأطراف المتقصفة التي تتسبب بتكسر الشعر الطبيعي وتمنعه من الظهور بشكل صحي فالأمر حينئذ مقبول.

وبعد التعرف على أكثر الأفكار إنتشاراً حول موضوع العناية بصحة الشعر الطبيعي وزيادة طوله، سننتقل إلى الأهم الآن وهو كيفية الحصول على الشعر الطبيعي الطويل في وقت وجيز.

فوائد إستخدام وصلات وباروكة شعر طبيعي من زن هير

هل ينمو الشعر الطبيعي بشكل أسرع عند قصه؟ 3 قد تتعجبين من الأمر لكن سنوضح لك ذلك، إن اكستنشن الشعر الطبيعي يساعد شعرك الطبيعي على النمو مع الحفاظ على صحته، وإليك ما تقدمه وصلات وباروكة شعر طبيعي من زن هير لشعركِ الحقيقي:

– بفضلِ اكستنشن شعر طبيعي يتم تشكيل حاجز حماية إضافي يقوم بحماية الشعر الطبيعي لديكِ من التلف.

– يعد اكستنشن شعر طبيعي بمثابة تسريحة في حد ذاتها، فبمجرد إرتدائها ستحصلين على شعر أطول وأكثر صحة من دون إستعمال علاجات غير مضمونة على شعركِ الحقيقي.

– سيمكنكِ إستخدام اكستنشن شعر طبيعي  وباروكة شعر طبيعي من الحصول على الطول المناسب دون عناءَ إنتظار أشهرٍ طويلة، كما تساعدكِ على تحقيق حلم الشعر الطبيعي الطويل المثالي في وقتٍ وجيز.

– يمكنكِ الإختيار من بين المجموعات المتنوعة من باروكة شعر طبيعي التي تمنحها لكِ زن هير ذات القوام الناعم أو المجعد مع ألوان متعددة لتحصلي على تغيير جذري لمظهركِ دون أن تقومي بتلوين شعركِ الحقيقي والتسبب في إتلافه.

– ما يميز اكستنشن  الشعر الطبيعي المؤقتة من زن هير هي أنها سهلة التركيب والإزالة لتتمتعي بالطول و الكثافة المثاليين دون بذل جهد كبير.

– في حالة كانت لديكِ تسريحة شعر قصيرة جداً، الأمر الذي يستحيل تركيب وصلات شعر طبيعي عليها، فإن باروكة شعر طبيعي ستكون خياركِ الأمثل للتمتع بمظهر شعرٍ طويل وحيوي.

كيفية تطويل الشعر الذي لا يطول: ما سر طول الشعر بسرعة ؟ 

في الحقيقة، لا يوجد سر بالأمر، ومسألة تطويل الشعر الذي لا يطول مسألة تتوقف على عدة عوامل. لدينا جميعًا عددًا محددًا من بصيلات الشعر منذ ولادتنا، والعدد العادي يصل إلى حوالي 100,000 بصيلة.

وفقًا للأكاديمية الجلدية الأمريكية، يمكن توقع زيادة الشعر بمعدل نصف بوصة شهريًا. لكن، تتأثر سرعة نمو الشعر بعوامل مثل نوع الشعر، والعمر، والصحة العامة، والتأثيرات المحتملة لبعض الأمراض.

ومع ذلك، هناك العديد من الوصفات المستخدمة لتطويل الشعر، بما في ذلك:-

تدليك الشعر 

التدليك طريقة مفيدة للعناية بفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر. يمكنك تدليك الشعر بعدة طرق من بينها الآتي:-

  • التدليك التقليدي: استخدم أطراف أصابعك للضغط بلطف على فروة الرأس بحركات دائرية صغيرة. قم بتغطية كافة مناطق فروة الرأس واستمر لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • التدليك أثناء غسل الشعر: استغل وقت الاستحمام لتدليك فروة رأسك. استخدم أصابعك أثناء وضع الشامبو أو البلسم على شعرك. قم بالتدليك لمدة 5 دقائق ثم اشطف شعرك بشكل جيد.
  • استخدام أدوات مخصصة: يمكنك استخدام أدوات مصممة خصيصًا للتدليك مثل الفرش الخاصة بالشعر وأدوات التدليك.
  • استخدام الزيوت الأساسية: يمكنك دمج زيوت أساسية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. ثم قم بتطبيق هذا المزيج على فروة الرأس وقم بالتدليك بلطف. هذه الزيوت تعزز صحة فروة الرأس وتعزز نمو الشعر.

استخدام جل الصبار (الألوفيرا) لتطويل الشعر 

استخدام هلام الصبار (الألوفيرا) لتعزيز نمو الشعر هو خيار طبيعي فعّال. يتمتع هلام الصبار بخصائص فريدة تساهم في تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

يُعزز هلام الصبار (الألوفيرا) من نمو الشعر ويعالج مشاكل تساقطه. يحتوي على مواد مرطبة ومضادة للالتهاب تهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر.

يُقلل هلام الصبار (الألوفيرا) من ظهور قشرة الرأس ويساعد في تنظيف البصيلات المسدودة بفعل الزيوت الزائدة. استخدمي هلام الصبار بانتظام كجزء من روتين العناية بشعرك لتعزيز صحته ونموه.

استخدام زيت جوز الهند لزيادة طول الشعر 

زيت جوز الهند خيار ممتاز لتعزيز نمو الشعر. يتميز زيت جوز الهند بارتفاع نسبة الأحماض الدهنية فيه، تمتاز الأحماض بقدرتها على اختراق جذع الشعر. ومن ثم، يساهم هذا الزيت في تقليل فقدان البروتين من الشعر، مما يعزز من نموه وقوته.

يمكن استخدام زيت جوز الهند على الشعر قبل أو بعد غسله، حسب نوعيته. إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك وضع الزيت طوال الليل قبل الغسل. وإذا كان شعرك جافًا، يمكن وضع الزيت بعد غسله للحفاظ على ترطيبه. اجعل استخدام زيت جوز الهند جزءًا من روتين العناية بشعرك للحفاظ على صحته وقوته.

يعد زيت جوز الهند وحليب جوز الهند خيارين ممتازين لتعزيز نمو الشعر بفعالية. حيث يحتويان على العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والدهون الأساسية والبوتاسيوم.

لتحقيق لاستفادة القصوى، يمكن دمج نصف عصير ليمونة و4 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع حليب جوز الهند. ومن ثم يتم وضع هذا المزيج مباشرة على فروة الرأس ويترك لمدة 4 – 5 ساعات قبل شطفه. يمكن لهذا العلاج الطبيعي أن يسهم في تحفيز نمو الشعر وتعزيز صحته.

استخدام زيت السمك لتطويل الشعر 

فعالية استخدام زيت السمك لتحفيز نمو الشعر تعود إلى فوائد الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يحتوي عليها. هذه الأحماض تعزز صحة الشعر من الجذور وتحسّن جودته من الداخل.

بفضل تركيبته الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية، يمكن أن يزيد زيت السمك من كثافة الشعر ويعزز سماكته.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت السمك يمكن أن يقلل من تساقط الشعر، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 على تعزيز وظائف الخلايا في فروة الرأس.

استخدام زيت بذور اليقطين لزيادة طول الشعر 

قد أظهرت نتائج إحدى الدراسات فوائد محتملة لاستخدام زيت بذور اليقطين لتعزيز نمو الشعر. تم إجراء تجربة على مجموعة من الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر. استهلك بعضهم 400 مجم من زيت بذور اليقطين يوميًا لمدة 6 أشهر، ولوحظ أن متوسط عدد الشعر زاد بنسبة 40%.

بالمقارنة، لم يشهد الذين تناولوا الدواء الوهمي سوى زيادة بنسبة 10%. ومن الجدير بالذكر أن جميع المشاركين في الدراسة كانوا يعانون من تساقط الشعر الوراثي ولم يكونوا يتناولون مكملات غذائية أخرى للشعر وتراوحت أعمارهم بين 20 عامًا و 65 عامًا.

وصفة لتطويل الشعر وتكثيفه: وصفة الزبادي 

بدلي استخدام البلسم التقليدي بالزبادي لتحسين نعومة شعرك وسهولة تسريحه. يمكنك ببساطة تمشيط شعرك ثم توزيع الزبادي من الجذور حتى الأطراف.

ومن ثم، قومي بتغطية الشعر بغطاء دش بلاستيكي واتركيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر ثم قومي باستخدام شامبو لطيف.

تحتوي البروتينات والفيتامينات في الزبادي على خصائص تساهم في تعزيز نمو الشعر عند استخدام هذه الخلطة بانتظام مرة في الأسبوع على الأقل.

وصفة لتطويل الشعر بسرعة جدًا: وصفة الزنجبيل 

يعمل الزنجبيل على تقوية الشعر وزيادة طوله ويمنحه ليونة ونعومة مع منع تقصفه. لتحضير قناع الزنجبيل، ابدئي بفرم ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج في وعاء. ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند إلى الزنجبيل المبشور.

ضعي هذا الخليط على فروة الرأس وقومي بتدليكه بلطف باستخدام حركات دائرية. بعد ذلك، قومي بتغطية شعرك بقبعة حمام بلاستيكية واتركي القناع لمدة ساعة تقريبًا. بعد ذلك، اغسلي شعرك بالماء الفاتر واستخدمي شامبو لطيف. يمكن تكرار استخدام هذا القناع مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

خلطات لتطويل الشعر وتكثيفه ومنع التساقط 

الشعر الطويل الجميل حلم العديد من النساء، خاصةً إذا كان معدل نموّ الشعر بطيئًا بالنسبة لهن. على الرغم من أن معدل نمو الشعر الطبيعي يصل إلى حوالي 2 سنتيمتر شهريًا، إلا أن هذا لا ينطبق على الجميع بسبب الاختلافات الوراثية والبيئية وروتين العناية بالشعر كما سبق وذكرنا. إذا كنتِ تسعين إلى تعزيز نمو شعرك بشكل أسرع، هناك بعض الوصفات السهلة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ذلك بفعالية. إلى جانب ما سبق ذكره أعلاه، إليك الوصفات التالية:

وصفة زيت الخروع:- 

قومي بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى البلسم الذي تستخدمينه بعد الاستحمام. يعمل زيت الخروع على تغذية الشعر بعمق ومن ثم تعزيز نموه. يمكنك أيضًا تحضير حمام زيت لشعرك عن طريق مزج مقدار من زيت الخروع مع مقدارين من زيت اللوز الحلو. ثم قومي بترك هذا الخليط على شعرك لمدة ساعة بعد لفه بقبعة بلاستيكية. يُفضل استخدام هذا العلاج مرة كل أسبوعين لتعزيز نمو الشعر.

وصفة منقوع الزعتر:- 

منقوع الزعتر الأخضر يحمل فوائد مطهرة لفروة الرأس ويعزز الدورة الدموية فيها. يمكنك تحضير الخليط باتباع الخطوات التالية:-

  1. امزجي نصف كوب من منقوع الزعتر الأخضر مع ملعقة كبيرة من العسل.
  2. أضيفي ملعقة كبيرة من الزبادي.
  3. ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

ضعي هذا الخليط كقناع على جذور الشعر وأطرافه. ثم غلفي شعرك بقبعة حمام بلاستيكية واتركيه لمدة ساعة. بعد ذلك، اشطفي شعرك بالماء الفاتر واستخدمي الشامبو كالمعتاد. يُفضل استخدام قناع منقوع الزعتر مرتين في الأسبوع لتحقيق أفضل النتائج.

وصفة البيض:- 

يُعد البيض من أهم المواد التي تغذي الشعر وتضيف لمعانًا له، وذلك بفضل احتوائه على البروتينات والأحماض الدهنية والليسيثين. ها هي طريقة صنع قناع البيض لتعزيز نمو الشعر:-

  1. قومي بمزج بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  2. ضعي هذا القناع على الشعر الرطب وفروة الرأس.
  3. غطِ رأسكِ باستخدام قبعة الاستحمام واتركي القناع لمدة 30 دقيقة.
  4. اشطفي شعرك بالماء البارد واستخدمي الشامبو كالمعتاد.

تأكدي من عدم استخدام الماء الساخن لغسل شعرك بعد استخدام القناع، لأن ذلك قد يؤدي إلى تجمع البيض ومن ثم يصعب إزالته.

وصفة المايونيز:-

يحتوي المايونيز على الأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تقوي وتنعم الشعر. للاستفادة من فوائد المايونيز في تعزيز نمو الشعر، يمكن اتباع الخطوات التالية:-

  1. استخدم نصف كوب أو كوب كامل من المايونيز، اختر الكمية وفقًا لاحتياجات شعرك.
  2. ضع المايونيز على شعر نظيف ومبلل.
  3. غطّ شعرك باستخدام قبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  4. اشطف شعرك جيدًا بالماء البارد واستخدم الشامبو كالمعتاد.

باستخدام المايونيز بانتظام بهذه الطريقة، يمكنك تعزيز صحة شعرك والحفاظ على ترطيبه.

وصفة خل التفاح:-

خل التفاح من أهم المكونات التي تمنح شعرك اللمعان والرطوبة، بالإضافة إلى دوره الفعّال في الوقاية من بعض مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والحكة. إليك كيفية استخدام خل التفاح لتعزيز نمو شعرك:-

  1. قم بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء لتخفيف التركيز.
  2. ضع المزيج على فروة رأسك وقم بتدليكه بلطف أثناء الاستحمام وبعد استخدام الشامبو.
  3. اشطف شعرك جيدًا بالماء البارد بعد عدة دقائق من وضع المزيج.

باستخدام خل التفاح بانتظام بهذه الطريقة، يمكنك الاستفادة من فوائده المحسّنة لصحة وجمال شعرك.

وصفة العسل:- 

يُعتبرالعسل مكونًا مثاليًا للعناية بالشعر، حيث يُعزز من نعومته ويضيف لمعانًا طبيعيًا. للاستفادة من فوائد العسل لتعزيز نمو الشعر، يمكنك اتباع هذه الخطوات:-

  1. إمزج ملعقتين من العسل في كأسين من الماء.
  2. ضعي المزيج في علبة رذاذ / بخاخ.
  3. رشّي المزيج على شعرك وقومي بتدليك فروة الرأس بلطف لمدة 5 دقائق بعد استخدام الشامبو.
  4. إترك القناع على شعرك (ربع ساعة) قبل شطفه.

باستخدام هذا القناع بشكل منتظم، ستشعرين بفرق كبير في صحة وجمال شعرك.

وصفة الأفوكادو:- 

يعتبر الأفوكادو مكونًا ممتازًا للعناية بشعرك، حيث يمنحه النعومة واللمعان، ويساعد في مكافحة جفاف الشعر وتلفه. للاستفادة من فوائد الأفوكادو لتعزيز نمو الشعر، يمكنك اتباع هذه الخطوات:-

  1. قم بهرس حبة أفوكادو ومزجها جيدًا مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.
  2. ضع الخليط بشكل متساوي على شعرك من فروة الرأس وحتى الأطراف.
  3. استخدمي قبعة الاستحمام لتغطية شعرك واتركي القناع لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك جيدًا بالماء واستخدمي الشامبو كالمعتاد.

باستخدام هذا القناع بانتظام، ستحافظين على صحة شعرك وتعزيز نموه بشكل طبيعي.

وصفة الجيلاتين:- 

يمكن أن يكون الجيلاتين حلاً فعّالًا للعناية بالشعر المتضرر ومن ثم الحصول على نعومة ولمعان. إليك كيفية استخدامه في وصفات تعزيز نمو الشعر:-

  1. امزج ملعقة صغيرة من الجيلاتين مع كأس من الماء الدافئ حتى يذوب تمامًا.
  2. أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح وبضع قطرات من زيت الخزامى إلى الخليط.
  3. ضع هذا المزيج على شعرك ودعه يترك لمدة 10 دقائق.
  4. اشطف شعرك بالماء الفاتر.

باستخدام هذا القناع بشكل منتظم، سوف تلاحظ تحسنًا في حالة شعرك، حيث سيصبح أكثر نعومة ولمعانًا.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه من الشيكاكاي 

استخدام الشيكاكاي يمكن أن يساعد في تكثيف وتعزيز نمو الشعر. إليك بعض الوصفات المقترحة للاستفادة من فوائد هذه العشبة:

وصفة معجون الشيكاكاي:-

  1. امزج مسحوق الشيكاكاي مع الماء للحصول على معجون.
  2. ثمّ ضع هذا المعجون بسخاء على فروة رأسك وشعرك.
  3. اتركه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه جيدًا.

وصفة الشيكاكاي والأملا:-

  1. قومي بمزج 3 ملاعق من مسحوق الشيكاكاي مع 5 ملاعق من مسحوق الأملا (عنب الثعلب الهندي).
  2. ثم قومي بإضافة 5 ملاعق من الماء إلى الخليط الجاف.
  3. ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بشكل جيد.

باستخدام هذه الوصفات بشكل منتظم، قد تلاحظين تحسنًا في مظهر وجودة شعرك.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه من الأشواجندا

إذا كنتِ تتطلعين إلى وصفات هندية لتعزيز نمو وكثافة شعركِ، يمكن أن تكون الأشواجندا خيارًا جيدًا. إليك بعض الوصفات التي تستند إلى الأشواجندا لتحقيق هذا الهدف:

وصفة الأشواجندا والأملا:-

  1. امزجي 3 ملاعق من مسحوق الأشواجندا مع كمية مماثلة من مسحوق الأملا.
  2. ثم قومي بإضافة 6 ملاعق من الماء إلى الخليط الجاف.
  3. ضعي هذا الماسك من الأشواجندا والأملا على شعرك بالكامل وفروة رأسك.
  4. اتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تشطفيه جيدًا.

وصفة الأشواجندا والبراهمي:-

  1. قومي بمزج ملعقة من مسحوق الأشواجندا مع ملعقة من مسحوق البراهمي.
  2. ثم أضيفي كمية من الحليب تكون كافية لجعل الخليط مثل عجينة خفيفة.
  3. قومي بتدليك فروة رأسك بهذا المزيج من الأشواجندا، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تشطفي فروة الرأس بالماء الفاتر.

باستخدام هذه الوصفات بشكل منتظم، قد تلاحظين تحسنًا في كثافة شعرك وصحته.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه من الحلبة 

تُعَدّ الحلبة أحد النباتات المستخدمة في العديد من الوصفات الهندية لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته. إليك بعض وصفات الحلبة للعناية بالشعر:

وصفة الحلبة بدون إضافات:-

  1. ابدأي بتحميص 3 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة قليلًا.
  2. ثم قومي بطحنها في محضر الطعام حتى تصبح مسحوقًا ناعمًا.
  3. أضيفي 3 ملاعق صغيرة من الماء إلى مسحوق الحلبة وامزجيهما جيدًا.
  4. ثم ضعي هذا الماسك من الماء والحلبة على شعرك وفروة رأسك.
  5. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ واستخدام شامبو مناسب.

وصفة الحلبة والأملا:-

  1. امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع مقدار مماثل من مسحوق الأملا ومسحوق الحناء.
  2. ثم أضيفي القليل من اللبن الزبادي للمكونات الجافة وامزجيهم جيدًا حتى تحصلي على عجينة متجانسة.
  3. ضعي هذا المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء واستخدام الشامبو.

باستخدام هذه الوصفات بشكل منتظم، قد تلاحظين تحسنًا في صحة وجمال شعرك.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه من البرنجراج 

بينما تبحث عن وصفات هندية لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، ستكتشف البرنجراج وزيته، المعروف أيضًا باسم الأقحوان الكاذب. إليك بعض الوصفات المقترحة للاستفادة من فوائد البرنجراج:

وصفة البرنجراج بدون إضافات:-

  1. يمكنك طحن حفنة من أوراق البرنجراج مع القليل من الماء.
  2. ثم تطبيق معجون أوراق البرنجراج على فروة رأسك.
  3. اتركيه على شعرك ثلث ساعة ومن ثم اشطفيه بالماء.

وصفة البرنجراج والنيم:-

  1. يمكنك هرس حفنة من أوراق النيم مع أوراق البرنجراج وقليل من الماء.
  2. ثم قم بتوزيع معجون النيم والبرنجراج بسخاء على فروة رأسك.
  3. اترك الخليط على شعرك لمدة ساعتين قبل شطفه بالماء.

باستخدام هذه الوصفات بشكل منتظم، يمكنك تعزيز صحة وجمال شعرك بطريقة طبيعية.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه من أوراق الكاري 

تعد وصفة استخدام أوراق الكاري لتعزيز نمو الشعر وتكثيفه واحدة من الوصفات الشعبية في الهند. إليك كيفية تحضيرها:

المكونات:-

  • رأس بصل مقشر
  • كوب من أوراق الكاري
  • كوب من أوراق البرنجراج
  • 6 فصوص ثوم مقشرة
  • ملعقتين من حبوب الحلبة (الحلبة المنقوعة بالماء)
  • نصف لتر من زيت جوز الهند

الخطوات:-

  1. قم بوضع البصل المقشر، أوراق الكاري، أوراق البرنجراج، الثوم، وحبوب الحلبة في محضر الطعام واخلطهم حتى تحصل على معجون.
  2. في قدر، اسكب الزيت جوز الهند وأضف المعجون الذي أعددته في الخطوة السابقة.
  3. قم بطهي المزيج على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم اخفض الحرارة واتركه ليتقلب برفق حتى يصبح لون المكونات داكنًا.
  4. اترك الزيت ليبرد ثم صفيه من البقايا الصلبة.
  5. ضع الزيت على فروة رأسك وقم بتدليكه بلطف، ثم اتركه لمدة ساعة.
  6. بعد ذلك، اغسل شعرك بشامبو وماء فاتر.
  7. استخدم هذا الزيت بشكل منتظم للاستفادة من فوائد أوراق الكاري لتعزيز صحة ونمو شعرك.

ما هي طريقة زيادة طول الشعر للرجال ؟ 

لزيادة طول الشعر عند الرجال، يمكن اتباع بعض العادات البسيطة، من بينها:-

  • العناية بفروة الرأس: قم بالعناية بفروة رأسك عن طريق بتدليكها باستخدام زيوت طبيعية دافئة. يمكنك تدليك الجذور وتمديد الزيت حتى الأطراف. يجب ترك الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء.
  • استخدام البلسم المغذي: استخدم بلسمًا مغذيًا يساعد في علاج أطراف الشعر المتقصفة ويساهم في تطويل الشعر.
  • التمشيط بلطف: قم بتمشيط شعرك مرة أو مرتين يوميًا باستخدام مشط لطيف. تجنب تمشيط الشعر أثناء كونه مبللاً حيث يكون هشًا وسهل التلف.
  • استخدام الماء البارد: اغسل شعرك بالماء البارد بدلاً من الماء الدافئ، حيث يكون البارد أفضل لصحة الشعر.

 الخلاصة:

هذه العادات يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شعرك وتعزيز نموه بشكل طبيعي.

في الختام عزيزتي القارئة / عزيزي القارئ، بالرغم من شمولية ما سبق ذكره أعلاه، إلى أنه لا يشمل كل الطرق المتاحة لزيادة طول الشعر في أسرع وقت ممكن، لكن، يمكن أن يكون ما سبق كافيًا لزيادة طول شعرك بشكل طبيعي، آمن، فعال، ومستدام. ودمتم بخير.

إذا كنتِ تحلمين بالحصول على شعر أطول في وقت وجيز، ففي الحقيقة ليس هناك سحر يجعله ينمو بوتيرة أسرع، بل يجب عليكِ الإبتعاد عن كل الخرافات والعادات الخاطئة التي يمكن أن تضر بشعركِ أكثر بدلاً من أن تنفعه.

وفي المقابل قومي بإتباع النصائح التي قدمها لكِ زن هير للعناية بصحة الشعر الطبيعي خاصتكِ.

وإذا كنتِ تحتاجين لشعر أطول في غضون دقائق فإن الحل السحري توفره لكِ مجموعة وصلات شعر طبيعي المتميزة من زن هير.

بالإضافة إلى باروكة شعر طبيعي من علامتها التجارية بواريك للحصول على تغيير جذري ولتحققي رغبتكِ مهما كان طول شعركِ من دون أن تتلفي أي خصلة من خصلاته.

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
علاج الدوخة واسبابها | متى تكون الدوخة خطيرة ؟
التالي
هيستاسيرك لعلاج الدوخة وطنين الأذن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.