الاعشاب

عسل المانوكا – فوائد وأضرار واستخدامات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

عسل المانوكا هو نوع مميز من العسل يتم إنتاجه بواسطة نوع خاص من النحل يعيش في مناطق محددة مثل أستراليا ونيوزلندا. يستند إنتاج هذا العسل إلى تغذية هذا النحل على رحيق زهرة المانوكا. وعلى الرغم من أن عسل المانوكا يشبه -شكلًا – العسل العادي الذي نعرفه، إلا أنه يتميز بتركيبته الكيميائية الفريدة التي تمنحه خصائص استثنائية تفرده عن باقي أنواع العسل.

عسل المانوكا - فوائد وأضرار واستخدامات

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

يتميز عسل مانوكا بارتفاع مستوى الميثيل غلايوكسال، وهي مادة مفيدة توجد في جميع أنواع العسل ولكن تكون بتركيز أعلى في عسل مانوكا. ما يميز عسل مانوكا عن غيره من أنواع العسل هو محتواه الغذائي الغني. يحتوي عسل مانوكا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك فيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية. بحسب البحوث، تشير الدراسات إلى أن عسل مانوكا يحتوي على ضعف العناصر الغذائية الموجودة في العسل العادي.

لماذا يعتبر عسل المانوكا أغلى أنواع العسل في العالم ؟

لا تقتصر تكلفة عسل مانوكا على عملية جمعه فقط، بل تمتد أيضًا إلى عملية استخراجه. تأتي زهور شجرة مانوكا في نافذة زمنية ضيقة جدًا، تتراوح بين أسبوعين و8 أسابيع فقط في السنة. وهذا يجعل إنتاج عسل مانوكا محدودًا للغاية سنويًا.

إقرأ أيضا:زيت اللوز الحلو – الاستخدامات والفوائد

الطبيعة المزاجية لشجرة مانوكا تعني أن الظروف الجوية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على موسمها. في الأعوام التي تكون فيها الأحوال الجوية سيئة، يتناقص إنتاج عسل مانوكا بشكل كبير، مما يزيد من ندرته.

تلعب مستويات الهيدروجين والمعادن في التربة دورًا مهمًا في جودة شجرة مانوكا وبالتالي جودة عسلها. للمحافظة على نوعية عسل مانوكا، يتعين على مربي النحل العمل بجد للحفاظ على صحة شجرة مانوكا ونحل العسل.

بشكل عام، يُنتج حوالي 2800 طن من عسل مانوكا سنويًا، مقارنةً بحوالي 1.9 مليون طن من أنواع العسل الأخرى المنتجة عالميًا. هذا الإنتاج المحدود والطلب العالمي الكبير يجعلان عسل مانوكا نادرًا وبالتالي غالي الثمن.

قد يهمك أيضًا: زيت كبد الحوت وما يحتويه من فيتامينات وأحماض دهنية هامة لصحة الجسم

ما هي فوائد عسل المانوكا للجهاز الهضمي ؟

بفضل الخصائص المشابهة للمضادات الحيوية الطبيعية في عسل مانوكا، يمكن أن يكون تناوله بانتظام مفيدًا في منع نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل هضمية ناتجة عن هذه البكتيريا.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول عسل مانوكا يمكن أن يكون له فوائد كبيرة في علاج مشاكل مثل الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويمكن أن يساعد في علاج مشاكل مثل الإمساك وتحسين عملية الهضم.

إقرأ أيضا:زيت الأرجان – فوائد واستخدامات وشرح مفصل

ما هي فوائد عسل المانوكا للجهاز المناعي ؟

يُنسب لعسل مانوكا قدرة محتملة على تنشيط نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، وقد تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه. ومن ثم، فإن تناول ملعقة صغيرة منه خلال فترة المرض قد يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين الحالة إذا كنت تعاني من التهاب الحلق.

قد يهمك أيضًا: كبسولات زيت السمك ON FISH OIL SOFTGELS الفوائد والاستخدام

عسل المانوكا والجلد

عسل مانوكا يمكن أن يكون مفيدًا في تسريع عملية شفاء الحروق والجروح. يرجع ذلك إلى احتوائه على مكونات غذائية مهمة ومضادات أكسدة تساهم في تجديد الجلد بسرعة إضافةً إلى تقديم حماية ضد العدوى والالتهابات أثناء عملية الشفاء.

عسل المانوكا والحساسية

أظهرت العديد من الدراسات أن عسل مانوكا له تأثير إيجابي في التقليل من الأعراض المرتبطة بالحساسية. لذا، يمكن أن يكون تناول كميات صغيرة منه يوميًا مفيدًا في تخفيف الأعراض المزعجة للحساسية الموسمية.

عسل المانوكا والأسنان

عسل مانوكا يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا تمكنه من تقديم بعض الفوائد لصحة الفم. بحسب الدراسات، يمكن لمضغ أو استهلاك كميات صغيرة من عسل مانوكا يوميًا أن يقلل من تراكم البلاك على الأسنان كما يقلل أيضًا بشكل كبير من نزيف اللثة. كما يحتوي عسل مانوكا على عناصر مفيدة مثل الزنك والفسفور التي تساهم في الحفاظ على صحة الأسنان.

إقرأ أيضا:الكركمين – فوائد وأضرار واستخدامات

قد يهمك أيضًا: عشبة جيمنيما المقاومة للسكري – الفوائد والاستخدامات

ما هي فوائد عسل المانوكا للرجال ؟

يشير البعض إلى أن هناك تأثيرًا إيجابيًا للعسل، بما في ذلك عسل مانوكا، على القدرة الجنسية للرجل. هذا الإدعاء يستند إلى بعض الأبحاث التي تشير إلى أن العسل يمكن أن يحتوي على مكونات تساهم في دعم الصحة الجنسية كما دعم الهرمونات.

من الجدير بالذكر أن مصطلح “شهر العسل” يعود إلى عادة قديمة حيث كان الأزواج يقومون بعزلة بعد الزواج ويتناولون عسلًا معتقدين أنه سيزيد من رغبتهم الجنسية. وبالفعل، لاحظ القدماء تأثيرًا إيجابيًا للعسل على الجنس.

بعض الأبحاث تشير إلى أن العسل يحتوي على معدن يُعرف باسم البورون، والذي يمكن أن يلعب دورًا في دعم التوازن الهرموني في الجسم، بما في ذلك زيادة هرمون التستوستيرون أثناء استقلاب الإستروجين. ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذه الآثار ليست مؤكدة بشكل كامل وتحتاج إلى مزيد من الأبحاث.

من ناحية أخرى، كلاً من عسل مانوكا والقرفة السيلانية يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينولات، وهي مواد طبيعية ذات فوائد محتملة في هذا الصدد. تظهر بعض الأبحاث أن هذه المركبات قد تلعب دورًا في تعزيز تدفق الدم وتقليل الالتهاب في الجسم.

وفي بعض الحالات، يُعتقد أنها يمكن أن تسهم في دعم الصحة الجنسية كما دعم الأعضاء التناسلية. ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذه الآثار تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة لتحديد مدى فاعليتها وسلامتها بشكل كامل.

ما هي فوائد عسل المانوكا للنساء ؟

عسل مانوكا قد أظهر تأثيرًا على نشاط هرمون الإستروجين، مما يشير إلى إمكانية دعم عسل مانوكا لتوازن الهرمونات في الجسم. ومن ثم، يمكن تضمينه بسهولة في وجبتك الصباحية للاستفادة من فوائده المحتملة.

ما هي فوائد عسل المانوكا للحامل ؟

عسل مانوكا يمكن أن يكون بديلاً طبيعيًا ممتازًا لبعض الأدوية خلال فترة الحمل. يُعتبر آمنًا تمامًا ولا يترتب عليه أي آثار جانبية سلبية، مما يجعله خيارًا مفيدًا للنساء الحوامل.

ما هي فوائد عسل المانوكا للبشرة ؟

عسل مانوكا غني بالفيتامينات والمعادن، واستخدامه بانتظام يمكن أن يساعد في منع التأكسد والتقليل من علامات شيخوخة الجلد المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، يظهر أنه يمكن أن يكون فعالًا في تهدئة التهابات البشرة ومعالجة مشاكل مثل حب الشباب، والإكزيما، والتهاب الجلد التماسي.

العديد من النساء يفضلن استخدام المنتجات الطبيعية للعناية ببشرتهن بدلاً من المنتجات الصناعية، وهذا ينطبق بشكل خاص على عسل مانوكا. يمكن استخدامه كبديل فعّال للمراهم والمستحضرات العلاجية، وحتى المنتجات التجميلية.

عسل مانوكا يعتبر واحدًا من أكثر أنواع العسل فائدة لبشرتك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والالتهابات. بالتالي، يمكن استخدامه بانتظام كجزء من روتين العناية بالبشرة اليومي أو لأغراض علاجية ووقائية.

ما هي فوائد عسل المانوكا للشعر ؟

عسل مانوكا له دور مهم في العناية بالشعر والمساهمة في منع تساقطه والحفاظ على صحته وترطيبه. يمكن أن يزيد من نمو الشعر ويساعد في مكافحة مشكلات مثل الجفاف والقشرة والبكتيريا.

يمكنكِ خلط عسل مانوكا مع شامبو الشعر العادي الذي تستخدمينه لتحسين جودة شعركِ. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ خلطه مع زيت الزيتون وتطبيق الخليط على شعركِ المجفف لمدة 30 دقيقة كعلاج مرطب يمنح الشعر ترطيبًا عميقًا.

قد يهمك أيضًا: القسط الهندي الفوائد والاستخدامات وهل له اضرار

فوائد أخرى لعسل المانوكا

عسل المانوكا يقدم فوائد أخرى متعددة تشمل:-

  • حماية القولون: يُعتقد أن عسل مانوكا يمكن أن يلعب دورًا في حماية القولون والحفاظ عليه من الالتهابات والضرر.
  • زيادة الطاقة: يمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا للطاقة لمساعدتك في أداء مهامك اليومية بفاعلية.
  • تعزيز لمعان الشعر: يمكن إضافة عسل مانوكا إلى الشامبو لتحسين لمعان وصحة الشعر.
  • تحسين جودة النوم: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول عسل مانوكا قبل النوم يمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم.
  • تقليل مستويات الكولسترول الضار: يُعتقد أن تناول عسل مانوكا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول LDL الضار في الدم.
  • منع التهابات الأنف والجيوب الأنفية: يُمكن استخدام عسل مانوكا كمادة طبيعية للمساعدة في منع التهابات الأنف والجيوب الأنفية.

احتياطات وتحذيرات استخدام عسل المانوكا

يجب مراعاة بعض النقاط الهامة قبل البدء باستخدام عسل المانوكا، وتشمل هذه النقاط ما يأتي ذكره أدناه:-

  • زيادة الوزن: يجب تناول عسل المانوكا بحذر، حيث يحتوي على سعرات حرارية معتدلة. الإفراط في استهلاكه يمكن أن يسبب زيادة الوزن.
  • السكري: على مرضى السكري أن يكونوا حذرين عند تناول عسل المانوكا نظرًا لاحتوائه على نسبة من السكر. ومن ثم، لابد من متابعة مستويات السكر بالدم.
  • رد الفعل التحسسي: يمكن أن يسبب تناول عسل المانوكا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، لذا يُفضل إجراء اختبار تحسسي صغير قبل الاستخدام.
  • استشارة الطبيب: دائمًا يُفضل استشارة الطبيب قبل بدء استخدام أي منتج جديد، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة.

على الرغم من هذه التحذيرات، يمكن الاستفادة من عسل المانوكا بشكل آمن عند مراعاة تناوله بجرعات معتدلة إضافةً إلى الاعتبارات الصحية الشخصية لكل حالة على حدى.

لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن الآثار الجانبية المحتملة لعسل المانوكا، وهذا يتطلب المزيد من البحث والدراسة. هناك دراسة واحدة أشارت إلى أن الاستخدام المكثف للعسل في علاج الأذن الوسطى قد تسبب بتلفها، ولكن يجب أخذ هذه المعلومة بحذر وعدم القفز إلى استنتاجات نهائية.

ومن ثم، ينبغي دائمًا توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى العلاج بعسل المانوكا، خاصةً لمن يعانون من حالات صحية خاصة مثل مرض السكري. استشارة الخبير قد تكون دائمًا أفضل خيار لضمان الاستخدام الآمن والفعّال لهذا المنتج.

قد يهمك أيضًا: الخلاصة فى القهوة الخضراء GREEN COFFEE وفوائدها

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، عسل المانوكا يظل تحفة طبيعية فريدة من نوعها تقدم لنا العديد من الفوائد الصحية والجمالية. يأتي هذا العسل من عالم الطبيعة الخلّابة، وبفضله يمكننا الاستمتاع بمذاق لذيذ وفوائد متعددة. استخدامه اليومي يمكن أن يثري حياتنا بالطاقة والصحة والجمال. وعلى الرغم من أن بعض الروايات حول عسل المانوكا قد تبدو مثل الخرافات، إلا أن هذا العسل لديه ميزاته الخاصة التي تثبت فعاليته في العديد من المجالات السابق ذكرها أعلاه، لكن تذكر دومًا إستشارة الطبيب / خبير التغذية قبل البدء في الإعتماد عليه كعلاج أو مكمل غذائي.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
الكركمين – فوائد وأضرار واستخدامات
التالي
ميلاتونين علاج الأرق بين الفوائد والأضرار

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.